عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«العنانى».. طوق النجاة للسياحة الثقافية التى عانت الأمرين خلال السنوات الماضية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال إيهاب عبدالعال، عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السياحية السابق وأمين صندوق جمعية مستثمرى السياحة الثقافية، إن تولى الدكتور خالد العنانى حقيبة السياحة والآثار، ودمجهما فى وزارة واحدة سيكون طوق النجاة للسياحة الثقافية فى الأقصر وأسوان، والتى عانت الأمرين خلال السنوات الماضية.

وأضاف عبدالعال، فى بيان صحفى، أن افتتاح المتحف المصرى الكبير بداية العام الجديد، والاكتشافات الأثرية التى تمت مؤخراً، بالإضافة إلى حالة الاستقرار التى تشهدها البلاد، ستنعكس بالتأكيد على السياحة فى صعيد مصر، ومن المنتظر أن تجذب المقاصد السياحية الثقافية الكثير من عشاقها حول العالم.

وتابع أن هناك عدة ملفات أمام الوزير الجديد يجب دراستها جيدا وبشكل سريع، وأهمها حالياً كيفية مواجهة الحكم القضائى بحل اتحاد الغرف السياحية، وما سيفعله تجاه قرار محكمة القضاء الإدارى، بالإضافة لملف عودة السياحة الروسية خاصة مع الأجواء المتفائلة التى تشهدها السياحة حالياً بعد قرار بريطانيا عودة الرحلات إلى شرم الشيخ.

وشدد «عبدالعال» على ضرورة أن يستمع العنانى لجميع العاملين بالقطاع الخاص، والذى يشكل أكثر من 70% من السياحة المصرية، قبل تحديد رؤيته لملف السياحة فى الفترة القادمة، وعدم الاعتماد على أهل الثقة فقط، خاصة أن القطاع ملىء بالكفاءات.

وانتقد «عبدالعال» أسعار الفائدة فى مبادرة البنك المركزى لدعم القطاع السياحى، والتى تصل إلى 12%، وبالتالى لا تعطى المستثمرين أى تسهيلات كما أن فوائدها مرتفعة عن المبادرة الأولى، متسائلاً أين الدعم فى هذه المبادرة؟! وطالب

بتسهيلات حقيقية للمستثمرين الذين تحملوا الكثير خلال السنوات الماضية، واحتووا أزمة تسريح العمالة أثناء انحسار الحركة السياحية.

وأشار أمين صندوق جمعية مستثمرى السياحة الثقافية إلى ضرورة استثمار حالة الزخم الحالية التى يشهدها القطاع السياحى، خاصة أن القيادة السياسية مهتمة بهذا الملف، كما أن جولات الرئيس عبدالفتاح السيسى الخارجية كان لها أثر كبير فى إزالة الكثير من المغالطات لدى الدول الغربية، والتى يروجها أعداء الوطن عن الحالة الأمنية فى البلاد، مما ساهم فى تحسين صورة مصر بالخارج، وهو ما ساعد فى قرار بريطانيا بعودة الرحلات.

وتابع أنه أمام القطاع السياحى فرصة تاريخية لمناقشة وتعديل التشريعات التى تحكم قطاع السياحة، لأن الوزير الجديد قريب من السياحة ويعرف معاناة المستثمرين فى هذا المجال، مشيراً إلى ضرورة النظر لملف القوانين بشكل مختلف خاصة أن التشريعات الحالية كارثية على القطاع، رغم أنها حققت مردوداً جيداً فى عقود سابقة إلا أنها اليوم لا تصلح بالمرة.