رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إصدار ٦٠ ألف باركود عمرة وسياحة للمواطنين.. ولا مشكلات بالمطارات والمنافذ

بوابة الوفد الإلكترونية

المستشار التنفيذى للبوابة: متابعة مستمرة للمعتمرين والشركات.. ومنظومة العمل الجماعى سر النجاح

نائب رئيس غرفة السياحة:ضرورة التعامل فقط مع الشركات المسجلة على البوابة.. ونحذر من التعامل مع السماسرة والوسطاء

 

تشهد المنظومة الإلكترونية الجديدة لرحلات العمرة عبر بوابة العمرة المصرية التى تم إطلاقها مؤخراً استقرارًا كبيرًا ونجاحًا فى تيسير وتنظيم سفر المعتمرين عبر كافة المطارات والمنافذ المصرية.. وشهدت البوابة الجديدة إقبالا من شركات السياحة على تسجيل معتمريها على البوابة الجديدة لإصدار الباركود الخاص بكل معتمر والذى يعد شرطا أساسيا للسفر.

وأكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة والمستشار التنفيذى والمتحدث الرسمى باسم بوابة العمرة المصرية، أن هناك متابعة مستمرة مع شركات السياحة للتدخل الفورى لحل أية مشكلة تواجههم أو تواجه المعتمرين، موضحا أنه منذ بدء عمل بوابة العمرة لم تواجه أية مشكلات حتى الآن.

وقال «إبراهيم» فى تصريحات صحفية، إن اليوم الأول للسفر والذى شهد عودة بعض المعتمرين لعدم وجود الباركود المخصص لهم من بوابة العمرة والذى كان يعود ربما لعدم علمهم بالإجراءات الجديدة للسفر من خلال البوابة بناء على قرار رئيس الوزراء، إلا أن هذا الأمر لم يعد يتكرر وأن جميع المعتمرين يتوجهون إلى المطارات بعد التأكد من قيام شركات السياحة المنفذة للرحلة بإصدار الباركود الخاص بكل منهم من بوابة العمرة.

وأضاف أن العمل فى البوابة يسير بخطى ثابتة وراسخة دون أية مشكلات.. مشيرا إلى أنه تم إصدار ما يزيد على ٦٠ ألف باركود للمعتمرين منذ انطلاق البوابة.. وأشاد بدور إدارات الجوازات بمختلف المطارات والمنافذ المصرية لتعاملها بكل سهولة ويسر مع جوازات المعتمرين وإنهاء إجراءات سفرهم بوجود الباركود الخاص بكل معتمر والذى يعد شرطا أساسيا للسفر طبقا لقرار رئيس الوزراء المنشئ لبوابة العمرة.

وأشار إلى أن رحلات المعتمرين تنطلق باستخدام الباركود من مختلف المطارات والمنافذ المصرية وليس مطار القاهرة فقط وهناك متابعة على مدار الساعة مع إدارة الجوازات التى يبذل رجالها جهدا كبيرا لإنهاء إجراءات سفر المعتمرين.

وأوضح «إبراهيم» أن هناك تعاوناً كبيراً من كافة الجهات منذ إنشاء بوابة العمرة المصرية لإنجاح التجربة التى بالفعل حققت نجاحا كبيرا حتى الآن بفضل هذا التعاون الذى شكل منظومة رائعة من العمل الجماعى.

وأعلن عن إصدار الباركود الخاص ببعض المواطنين الحاملين لتأشيرات السياحة عبر بوابة العمرة المصرية، حيث ينص قرار رئيس الوزراء أن من يحمل تأشيرات «عمرة وسياحة ومهرجانات وفعاليات وضيافة» تنفذ جميعها عن طريق البوابة ومن خلال شركات السياحة فقط.

ومن جانبها جددت غرفة شركات السياحة، برئاسة حسام الشاعر، تحذيرها للمواطنين الراغبين فى أداء العمرة من خطورة التعامل فى حجز رحلات العمرة، مع السماسرة والوسطاء الذين يجوبون المحافظات للترويج لبرامج وهمية وبأسعار مرتفعة بعيدا.. وأكد باسل السيسى نائب رئيس الغرفة أنه طبقا لقرار رئيس الوزراء فإن شركات السياحة هى الوحيدة التى لها حق تنظيم رحلات العمرة.. وأضاف أنه حرصا من بوابة العمرة المصرية

على حقوق المواطنين وحمايتهم من الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال فقد تم تسجيل كافة شركات السياحة المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة على البوابة ليقوم المواطن بالاختيار من بينها.

وأكد أن التعامل مع السماسرة والوسطاء يفقد المواطنين حقوقهم ويعرضهم للمخاطر لعدم وجود رقابة من وزارة السياحة، كما يكلف المواطنين مبالغ إضافية أعلى من التكلفة الحقيقية لرحلة العمرة، محذرا من أن التعامل مع الوسطاء لن يمكن المواطن من الحصول على «الباركود» الذى يعد شرطاً أساسيا للسفر من المطارات والمنافذ البرية.

وشدد السيسى أن بوابة العمرة المصرية هى المنصة الإلكترونية الوحيدة لتنظيم الرحلات من خلال شركات السياحة وتحت رقابة وزارة السياحة، وأنها سهلت كافة الإجراءات للمواطن الذى له حق الاختيار فى الشركة التى ستقوم بتنظيم رحلته، فجميع الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة مسجلة على البوابة والبالغ عددها ١٨٣٣ شركة.

ونبهت الحملة التى نظمتها الغرفة للتوعية بأهمية البوابة الجديدة على أن حصول المعتمر على رمز «الباركود» يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز وسائل السفر والتنقلات وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، ويتيح «الباركود» للجهات المسئولة مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وحتى سفره وعودته سالما والتدخل الفورى لحل أية مشكلات تواجهه.

ونصحت المواطنين بالدخول على بوابة العمرة المصرية للتأكد من وجود اسم الشركة التى يرغبون فى السفر معها مسجلا على البوابة، وكذلك التأكد من وجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية واسم المشرف المرافق للرحلة.

جدير بالذكر أن بوابة العمرة المصرية https://umrah.eg/ قد بدأ العمل بها فى ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ وهى تعد المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة، التى صدر قرار بإنشائها من رئيس مجلس الوزراء برقم 1782 لسنة 2019، وكانت وزارة السياحة قد عقدت مؤتمرا صحفيا فى يوليو الماضى للإعلان عن تفاصيل إنشائها بالتعاون مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية.