عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصول مصر على المركز الأول فى الترويج السياحى على مستوى أفريقيا وجائزة الريادة

بوابة الوفد الإلكترونية

أبرز ما حققته السياحة فى 2019

رفع قدرة مصر التنافسية بالمعايير الجديدة للفنادق

إصدار ضوابط الحج مبكراً وإنشاء البوابة الإلكترونية للعمرة

تسديد المستحقات المتأخرة لمنظمى الرحلات عن برنامج تحفيز الطيران

 

أيام قليلة تفصلنا عن العام الجديد 2020، الذى توقع فيه الخبراء طفرة سياحية كبيرة وأن تتصدر فيه مصر أولى الوجهات السياحية للحركة الأجنبية والعربية معاً.

وكان عام 2019، قد شهد زيادة 15٪ فى الحركة السياحية مقارنة بالعام الماضى 2018، وهو ما أكده خبراء السياحة، وأيضاً التقرير الصادر عن البنك المركزى والذى أكد أن إيرادات السياحة بلغت 12٫6 مليار دولار خلال العام المالى 2018/2019 ومن المتوقع أن ينتهى عام 2019 بالاقتراب من عام الذروة 2010 والذى حققت فيه السياحة 14٫7 مليون سائح محققين إيرادات 12٫7 مليار دولار، وفى ظل محاولات ومساعى الحكومة ممثلة فى وزارة السياحة بالتعاون مع القطاع الخاص فالمتوقع أن تكون هناك قفزة فى الإيرادات والأعداد السياحية لتنتعش السياحة بقوة مقارنة بالأعوام السابقة من دول أوروبا الغربية ودول الأسواق الناشئة بالإضافة إلى الشرق الأوسط وآسيا.

 

على المستوى العالمى

فعلى المستوى العالمى حققت مصر رابع أعلى نمو فى الأداء عالميا فى مؤشر تنافسية السفر والسياحة وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمى للتنافسية فى السفر والسياحة لعام 2019، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز لتحتل المركز 74 كما تقدمت مصر من المركز الـ60 إلى المركز الخامس فى استراتيجية الترويج والتسويق السياحى وفوز وزارة السياحة بجائزة الريادة الدولية للمساهمة الفعالة فى صناعة السياحة عالميا لعام 2019 فى بورصة لندن. كما حصلت مصر على المركز الأول فى الترويج السياحى على مستوى أفريقيا وفقاً لـ«بلوم للاستشارات» الشريك الرسمى للمنتدى الاقتصادى العالمى المتخصص فى تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحى بالدول. كما اعتمدت وزارة السياحة على أساليب حديثة فى الترويج لخططها الترويجية على وسائل التواصل الاجتماعى والمنصات الرقمية بشكل كبير والذى يعد من أهم وسائل الترويج الحديثة.

 

المجال الفندقى

وفى المجال الفندقى أطلقت الوزارة معايير جديدة لتصنيف الفنادق المصرية فى ضوء محور تطوير البنية التحتية والاستثمار لتطوير قطاع السياحة لضمان جودة الخدمة المقدمة للسائح لتعزيز الترويج لأنماط جديدة مثل الذهبيات والفنادق البيئية والشقق الفندقية.

كما عملت الوزارة على التوسع فى شبكة الفنادق المصرية الحاصلة على شهادات الاستدامة (شهادة النجمة الخضراء) للفنادق التى تمتثل لمعايير واشتراطات تتعلق بإداراتها البيئية والاجتماعية والمعترف بها من المجلس العالمى للسياحة المستدامة.

كما تعاقدت وزارة السياحة مع منظمة السياحة العالمية وشركة إسبانية لتقييم الفنادق والاستعانة بخبير من منظمة السياحة العالمية لوضع معايير لتصنيف الفنادق ومعايير خاصة بالأمن وسلامة الغذاء لرفع القدرة التنافسية لها.

ملف الطيران العارض

وفى ملف الطيران العارض أطلقت وزارة السياحة برنامج تحفيز الطيران العارض الذى بدأ العمل به أول نوفمبر الماضى والذى يستمر حتى 29 أبريل 2020، والذى جاء بعد لقاءات من وزارتى السياحة والطيران ونظمت الوزارة ورشاً مع وزارة الطيران المدنى واتحاد الغرف السياحية والوكلاء المحليين لمنظمى

الرحلات الدوليين وشركات الطيران وتم وضع ضوابط ومعايير جديدة للتحفيز ومنها تمييز المحافظات التى تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها فى الفترة الأخيرة لدفع مزيد من الحركة إليها وتقليل وتبسيط الإجراءات الحديثة التى ستلزمها عمليات التحفيز ووضع مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات.

ملف السياحة الدينية

وفى ملف السياحة الدينية عكفت وزارة السياحة بالتعاون مع اللجنة العليا للحج والعمرة على الانتهاء من ضوابط الحج مبكرا حتى تمنحهم فرصة للترويج والتعاقد مع الوكلاء السعوديين للتعاقد على برامجهم بأسعار مناسبة، كما أطلقت وزارة السياحة البوابة الإلكترونية للعمرة حفاظا على مصالح الشركات والمعتمرين بعد أن شهد موسم العمرة الماضى حالة من الفوضى والارتباك والإضرار بالمعتمرين.

كما أعادت تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة وإعطاءها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح الشركات السياحية العاملة فى السياحة الدينية فى مصر وفتح موسم العمرة لسنة 1440 على مدار العام.

وفى مجال القوى العاملة النسائية وقعت وزارة السياحة مع المجلس القومى للمرأة خطاب نوايا لمشروع «سد الفجوة النوعية فى مصر» والذى يعد الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومى والخاص فى مجال سد الفجوة النوعية بين الجنسين وذلك خلال انعقاد قمة منتدى الاقتصاد العالمى عن تأثير التنمية المستدامة 2019 بنيويورك، كما قامت الوزارة بتطبيق ختم المساواة فى قطاع السياحة المصرى بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

ورغم تلك الإنجازات إلا أننا نأمل فى 2020 أن يكون أول إنجازات الوزارة إعادة الهيكلة الإدارية لديوان عام الوزارة وهيئاتها لسرعة سير العمل من الناحية الإدارية وكذلك تعيين مديرين للمكاتب الخارجية حيث أن تلك المكاتب التى يصل عددها إلى ستة مكاتب خارجية على مدار عامين بدون مديرين، وهذا ما أكده بعض سفراء تلك الدول لما لهذه المكاتب من أهمية فكانت الذراع الترويجية لهيئة تنشيط السياحة وكذلك الحملات الترويجية والتنشيطية.