عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم... جمعية عمومية عادية لغرفة المنشآت الفندقية

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتماد الميزانية والموازنة التقديرية لعام ٢٠١٩-٢٠٢٠

٢٠ مليون جنيه إيرادات الغرفة و٧٩ مليوناً و١٢١ ألف جنيه فائضاً بزيادة ٦ ملايين عن العام الماضى

زيادة الإيرادات وارتفاع الودائع المملوكة للغرفة بالبنوك

10٪ من إجمالى الطاقة الفندقية حصلوا على شهادة النجمة الخضراء

مشروعان لإنشاء هيئتين للسياحة الميسرة والسياحة الصحية

 

تعقد اليوم غرفة المنشآت الفندقية جمعيتها العمومية العادية برئاسة ماجد فوزى رئيس الغرفة وبحضور محمد أيوب نائب رئيس الغرفة وهشام الشاعر، أمين عام الصندوق وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية وعبدالفتاح عاصى رئيس قطاع الرقابة على الفنادق كممثل عن وزارة السياحة لاعتماد الميزانية والموازنة العامة عن العام المنتهى فى 30 يونيو ٢٠١٩ واعتماد الموازنة التقديرية لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠.

وكانت غرفة الفنادق قد أصدرت التقرير السنوى لها والذى كشف عن زيادة فى الإيرادات وارتفاعا فى الودائع المملوكة للغرفة بالبنوك.

وأضاف تقرير الغرفة أنه بلغ فائض العام الجارى 79 مليونا و121 ألف جنيه، بينما بلغ فائض العام الماضى 72 مليونا و400 ألف جنيه، فيما حققت الغرفة إيرادات بقيمة 27 مليونا و559 ألفا مقابل 23 مليونا و873 ألف جنيه العام المالى المنصرم، وبخصم 30% حصة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، و10% حصة رسوم عضوية الفنادق فى الاتحاد، و10% المحول للاحتياطى النظامى يصبح إجمالى الإيرادات 20 مليونا و899 ألفا، منها مصروفات 17 مليونا و120 ألف جنيه، ويصبح فارق الإيرادات عن العام الماضى 3 ملايين و778 ألف جنيه.

كما بلغ إجمالى المقبوضات 29 مليونا و493 ألف جنيه، بينما بلغت المدفوعات من أجور ومرتبات واشتراكات وتأمينات ومصروفات مختلفة 4 ملايين و659 ألف جنيه، فيما بلغ رصيد النقدية فى نهاية العام 82 مليونا و625 ألف جنيه، وفيما انخفض الحساب الجارى بالبنوك من 4 ملايين و379 ألف جنيه، إلى مليونين و579 ألف جنيه ما بين العامين الماليين 2018، 2019، فقد ارتفعت الودائع بالبنوك من 71 مليونا و709 آلاف جنيه إلى 78 مليونا و365 ألف جنيه.

وحول مشروع إعداد قاعدة بيانات للعاملين، تقول الموازنة أن الرصيد البالغ مليونا و948 ألف جنيه فى 30 يونيو 2019، فقد تم التعاقد على طبع وتوريد 200 ألف بطاقة بيانات بقيمة 6 ملايين و156 ألف جنيه، سدد منها 25% دفعة أولى، وتمت الموافقة على الصرف على المشروع من حساب الغرفة لحين تحصيل قيمة بيع الكارنيهات الخاصة بقاعدة البيانات، وتلقت الغرفة منحة أمريكية لفرعها بالإسكندرية بمبلغ 71594 جنيهاً مصرياً.

أنفقت الغرفة مصروفات إدارية حتى 30 يونيو 2019، نحو 5 ملايين و891 ألف جنيه، مقابل 4 ملايين و328 ألف جنيه للعام الماضى.

وأكد تقرير الغرفة أن عدد الفنادق الحاصلة على شهادة النجمة الخضراء بلغ ٧٩ فندقًا فى ١٥ مقصدا سياحيا تضم نحو ٢٢ ألف غرفة أى بما يعادل ١٠ % من إجمالى الطاقة الفندقية، وذلك بعد خروج عدد من الفنادق الحاصلة على الشهادة لظروف مختلفة «إغلاق أو تغير شركة الإدارة»، بجانب إضافة فنادق جديدة.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع زيادة عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة قبل نهاية العام ليصل إلى ٨٦ فندقًا يضم نحو ٢٥٠ ألف غرفة فندقية، كما تم الانتهاء من التفتيش من قبل متخصصين دوليين على ١٠ فنادق جديدة راغبة فى الحصول على شهادة النجمة الخضراء فى مناطق سهل حشيش والأقصر ومرسى علم بجانب ٥٣ فندقًا راغبة فى تجديد الشهادة.

وأضاف التقرير أنه تم تدريب ما يقرب من ١٦٠ ممثلا لتلك الفنادق على معايير برنامج النجمة الخضراء وكيفية تطبيقها مما يحقق أقصى استفادة منها، وأشار التقرير إلى أن الغرفة تعمل حاليا مع شركاء العمل الدوليين على مشروعين تجريبيين من أجل إنشاء موقع إلكترونى يهدف إلى تسهيل عملية التفتيش على الفنادق إلكترونيا، وكذلك وضع تصنيف مميز للقيادة الحاصلة على الشهادة البيئية على مواقع البحث العالمية.

وتابع التقرير أنه جار التواصل مع هيئة المعونة

الألمانية «Glz» لدراسة مدى إمكانية وضع شهادة النجمة الخضراء ضمن معايير اختياراتهم للفنادق لإقامة المناسبات الخاصة بها من تدريب وورش عمل.

وقالت الغرفة خلال تقريرها السنوى، أنه جار وضع مقترحات بالمواد التى يمكن أن تدرسها ليصبح لدينا خريج مؤهل للعمل فى هذا التخصيص واستحداث دبلومة مهنية لهذا النمط.

وأشارت الغرفة إلى أن شعبة الفنادق الاستشفائية بالغرفة عقدت جلسات مع مجلس النواب تم خلالها مناقشة مشروع قانون السياحة الصحية تمهيدا لإنشاء هيئة السياحة الميسرة تكون تابعة لرئاسة الجمهورية تهتم بكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وستقوم باعتماد مقدمى الخدمة الراغبين فى العمل بهذا المجال السياحى.

وأضافت الغرفة أنه جار تحديد المناطق التى يمكن استغلالها وتصنيفها من حيث توافر عناصر البيئة الأساسية من سهولة الوصول إليها ووجود الخدمات اللازمة للإقامة وذلك تمهيدا لتعريف المستثمرين السياحيين بهذه المناطق، وطرق الاستثمار بها.

وتابعت الغرفة أنه جار تأسيس هيئة للسياحة الصحية تتكون من أعضاء ممثلين لعدد من وزارات السياحة والبيئة والصحة والجهات ذات الصلة وستقوم الهيئة بوضع الضوابط اللازمة والشروط الواجب توافرها فى الجهات العاملة فى هذا المجال، لافتة إلى أن كلية السياحة والفنادق بجامعة السادات تقوم حاليا بإعداد مؤتمر متخصص يتناول كل ما هو متعلق بالسياحة الصحية والاستشفائية.

وكان مجلس إدارة غرفة الفنادق بالأقصر عقد اجتماعات مكثفة مع المستشار مصطفى ألهم، محافظ الإقليم، لبحث الاستعدادات للموسم السياحى الشتوى ٢٠١٩/٢٠٢٠، وما بعده، وكذا إزالة المعوقات أمام تدفق الحركة السياحية للمحافظة، حسبما أفاد التقرير، مشيرة إلى أن وزارة الكهرباء كانت قطعت التيار عن بعض الفنادق العائمة وأنذرت البعض الآخر للتأخر عن سداد المستحقات، ويرجع ذلك لفترة الكساد السياحى التى شهدتها منطقة جنوب الصعيد، خلال السنوات الماضية، لافتة إلى أن مديونية الفندق الواحد بلغت ٢ مليون جنيه، وعقدت الغرفة الفرعية اجتماعات مع المحافظ ورئيس شركة كهرباء الأقصر وأسوان، وتم الاتفاق على جدولة المديونيات فى صورة أقساط على ٤٨ شهرا بدون فوائد على أن تلتزم الفنادق بالسداد.

وتابعت الغرفة أنه تم التنسيق مع الغرفة المركزية لتنفيذ مشروع تنمية مهارات العاملين بالفنادق وتم تدريب ٧٢٦ عاملا، بأقسام الأغذية والمشروبات والمكاتب الأمامية وصحة وسلامة الغذاء والإشراف الداخلى، بفنادق الأقصر وأسوان وأبو سمبل، ولا يزال برنامج التدريب مستمرا، فيما تجرى الغرفة الفرعية بالأقصر تنسيقا مع كلية السياحة والفنادق بالمحافظة لعمل بروتوكول تعاون للاستفادة من خبرات الكلية فى تدريب العاملين.

واستفاد العاملون بالفنادق من حصة الغرفة البالغة ١٥٠ ألف جنيه للمؤسسات الخيرية والاجتماعية، وتم توجيه بعض المبالغ للعاملين الأولى بالرعاية.