رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعزوع : تفعيل بروتوكول اصلاح التعليم الفني للقطاع السياحي

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد وزبر السياحة هشام زعزوع أن هناك رؤية موحدة بين وزارة السياحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعاون الدولي لمتابعة تفعيل بروتوكول المرحلة الثانية ، من مشروع اصلاح التعليم الفني والتدريب المهني للقطاع السياحي والذي بدأت مرحلته الاولى في 2008.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم في إطار التعاون المتبادل لدعم التعليم الفني السياحي .
واشار الى أن السائح القادم الى مصر حريص كل الحرص على احترام عادات وتقاليد شعبنا ولابد ان نعلم ابنائنا ذلك من خلال استحداث مادة للسياحة تدرس في المدارس لتعريف ابنائنا بأهمية السياحة لمصر ومعرفة تراثنا الثقافي على أن يقوم بتدريس هذة المادة  معلمين يتلقوا تدريبا معينا من قبل وزارة السياحة لتأهيلهم الي جانب القيام برحلات تعريفية لتعزيز الانتماء لمصر .
واضاف أن تفعيل نظام التعليم والتدريب المزدوج داخل المدارس الفنية للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنوات بدأ في خمس مدارس فنية بالقاهرة والجيزة وبورسعيد وبني سويف والاقصر.
وأشار زعزوع إلى أنه لابد من وضع ضوابط لعمل خريجي مدارس وكليات السياحة والفنادق لان سوق السياحة لا يتحمل كل تلك الاعداد المتزايدة خاصة في مجال الارشاد السياحى وضرورة ربط التعليم بالسوق بما يخلق عرض مواز لطلب السوق السياحي .
ومن جانبأ اكد الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أن المناهج الدراسية للتعليم الفني السياحي لابد أن يكون مصدرها وزارة السياحة وأن يكون دور التربية والتعليم تنقيحها تربويا .
وأشار إلى تجارب رائدة في مجال التعليم الفني كالتجربة الالمانية التي تم تطبيقها في السعودية والتجربة الصينية التي تم تطبيقها في اليمن وكانت لهما نتائج طيبة في إصلاح احوال التعليم الفني.
وقال حسين بدران  مستشار وزير السياحة للتدريب والتنمية البشرية  أن التعليم الفني في قطاع السياحة مبني على العرض وليس الطلب وانه لا توجد معايير لانشاء المدارس الفنية السياحية حيث أن المحافظات المصدرة للعمالة السياحية

ليس بها مدارس فنية للسياحة .
وأضاف بدران انه تم الانتهاء من اعداد نظام ادارة متكامل للمدارس يشمل تطوير المنشأة ورفع كفاءة القائمين على الادارة وتدريب المدربين والمدرسين ، وانه تم تطوير 36 كتاب دراسي تخصصي عن طريق خبراء دوليين ومحليين وفقا لرؤية الصناعة.
وقد طالب د ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بضرورة الاستفادة من وزارة السياحة فيما يتعلق بالدعم الفني لتعظيم الاستفادة من المنشأت التعليمية التي تضم منشأت للضيافة كما في المدينة التعليمية في 6 اكتوبر والمجمع التعليمي بالاسماعيلية والقرية الدولية في6 اكتوبر .
وقال غنيم أن الوزارة قدمت للحكومة مقترح لتدشين الهيئة القومية للتعليم الفني والمهني لتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية وأن وزارة السياحة ستكون عضو فاعل  في تلك الهيئة لدعم التعليم الفني السياحي .
وأشار زعزوع إلى أن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء يعطي اهتماما خاصا لملف السياحة ايمانا بدور السياحة في تنمية الاقتصاد القومي مؤكدا على أن عودة الامن سيزيد من التدفق السياحي القادم لمصر مشيرا الى نجاح جهود الحكومة المصرية لرفع حظر السفر الي مصر الذي فرضتة بعض الدول ومن بينها اليابان والصين وامريكا التي قامت برفع الحظر مما سيودي الى انتعاش الحركة السياحية الوافدة من هذه الدول .