رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غرفة الغوص تطبق برنامج «جرين فينز» للحفاظ على البيئة البحرية

سياحة وسفر

السبت, 05 أكتوبر 2019 20:31
غرفة الغوص تطبق برنامج «جرين فينز» للحفاظ على البيئة البحرية
كتبت - فاطمة عياد

أعلنت غرفة الغوص والأنشطة البحرية بالتعاون مع منظمة «ريف ورلد فاونديشن» عن انضمامها لبرنامج جرين فينز Green Fins وتدعو جميع العاملين فى مجال الغوص والسنوركل للانضمام لهذا البرنامج للتقليل من تأثير الغوص والأنشطة البحرية على البيئة والحفاظ على الشعب المرجانية.

وعبر الدعم المقدم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى من خلال برنامج «دمج وصون التنوع البيولوجى فى القطاع السياحى للتنمية المستدامة» وبالتعاون مع وزارة السياحة ووزارة البيئة تم إطلاق برنامج جرين فينز Green Fins فى مصر، وتم تسليم فريق عمل غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية الشهادات الرسمية باجتياز برنامج المدققين المعتمدين من منظمة ريف ورلد فاونديشن The Reef-World Foundation وبهذا الإنجاز الكبير، أصبحت مصر الأولى فى المنطقة والحادية عشرة على مستوى العالم لتطبيق مبادرة جرين فينز.

جرين فينز Green Fins هى مبادرة بيئية من الأمم المتحدة وبتنسيق دولى من منظمة ريف ورلد فاونديشن The Reef-World Foundation تهدف لحماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية من

خلال تطبيق معايير توجيهية وإرشادات صديقة للبيئة للتشجيع على سياحة بحرية مستدامة وذلك من خلال توفير المعايير البيئية ونظم التقييم المعترف بها دوليا وتطبيق هذا البرنامج من خلال غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية تعد مبادرة طموحة من الغرفة لتعزيز السياحة البحرية المستدامة فى جميع أنحاء مصر.

يلعب قطاع السياحة دورًا هامًا فى حماية الشعاب المرجانية من الآثار البيئية السلبية المرتبطة بالغوص والأنشطة البحرية المختلفة وذلك من خلال تطبيق معايير البرنامج على الصعيد الوطنى لتكون البداية محافظة جنوب سيناء فى شهر سبتمبر يليها محافظة البحر الأحمر فى شهر مارس.

يضم فريق الغرفة حاليًا خمسة مُدققين فى محافظة جنوب سيناء مؤهلين للقيام بإجراء التقييمات اللازمة وتدريب الأعضاء الجدد الراغبين فى الانضمام لمبادرة جرين فينز Green Fins. وفقًا لذلك، أصبح من الممكن لراغبى

الالتحاق بالبرنامج فى محافظة جنوب سيناء بتسجيل رغباتهم من خلال التواصل مع فريق غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية عن طريق البريد الإلكترونى [email protected] وسيتم اختبار تطبيق المبادرة بمحافظة جنوب سيناء ثم توسيع نطاقها لتكون متاحة للعاملين فى مجال الغوص والسنوركل فى جميع أنحاء مصر بحلول مارس 2020.

وحصل فريق الغرفة على الشهادات اللازمة التى تؤهلهم لتدريب العاملين فى مجال الغوص والأنشطة البحرية على مواجهة التحديات البيئية وتقييم المخاطر التى تتعرض لها الشعب المرجانية وتوفير استشارات فردية مع العاملين فى هذا المجال لتطبيق أفضل الممارسات التى تضمن استدامة مجال السياحة البحرية. ستشهد المرحلة الثانية من هذه المبادرة تدريب من 4-5 مُدققين جدد للانضمام للفريق من محافظة البحر الأحمر.

قامت سامية سامى، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية، بتسليم شهادات انضمام 4 مراكز غوص بمدينة شرم الشيخ إلى هذه المبادرة العالمية التى تضم ما يقرب من 600 عضو.

‏‫وقال هشام جبر، رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية: نحن متحمسون من خلال تنفيذ مبادرة جرين فينز Green Fins تعزيز وتقديم أفضل الممارسات البيئية لأعضائنا ومساعدتهم على الحد من الآثار السلبية التى تتعرض لها الحياة تحت سطح البحر.

أهم الاخبار