رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون بين مصر والإمارات فى مجال السياحة المستدامة

بوابة الوفد الإلكترونية

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، بالدكتور ثانى الزيودى وزير التغير المناخى والبيئة الإماراتى لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين وخاصة فى مجال السياحة البيئية وتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة للولايات المتحدة الأمريكية حيث شاركت فى قمة منتدى الاقتصاد العالمى عن تأثير التنمية المستدامة التى عُقدت خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الجارى بولاية نيويورك.

شددت رانيا المشاط على ضرورة الاهتمام بالسياحة الخضراء والحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أن الوزارة تتبنى مبدأ التحول التدريجى لقطاع السياحة نحو ممارسات أكثر صداقة للبيئة بما يساهم فى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأضافت أن المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة والخاص بمواكبة الاتجاهات الحديثة عالميا، من أهم أهدافه الترويج لمصر كمقصد يهتم بالبيئة من خلال تفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع فى أنشطة السياحة البيئية.

كما أكدت أن خطة الوزارة تضع على رأس أولوياتها تحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة وربطها بقطاع السياحة.

وتطرق اللقاء إلى تعاون مصر مع دولة الإمارات من خلال مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتنظيف المسطحات المائية، للحفاظ على مياه نهر النيل بما يساهم فى تعزيز التنمية المستدامة.

وتم الاتفاق على أن تقوم الحكومة المصرية بدراسة المبادرة مع الجانب الإماراتى من خلال تشكيل مجموعة عمل من وزارات السياحة والبيئة والرى والموارد المائية لمعرفة أحدث التقنيات اللازمة لتنظيف مياه النيل بتكنولوجيا متطورة حفاظًا على مياهه.

وأشارت الوزيرة إلى أن المبادرة تتفق مع الهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة «الحياة تحت الماء» الذى يستهدف الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت أهمية السياحة النيلية التى تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحى حيث تقدم للسائح تجربة فريدة لا تتكرر فى أنحاء كثيرة من العالم مما يساهم فى تنوع المنتج السياحى المصرى.

كما تحدث الوزير الإماراتى عن تجربة دولة الإمارات مع تحول الطاقة واستخدام المنتج النظيف فى الكثير من المشروعات، مشيرا إلى توجه الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.