رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«المشاط» تعلن عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

منح مهلة للفنادق لتوفيق أوضاعها وفقاً للمعايير الجديدة

تطبيق مفهوم الفنادق الخضراء وتكنولوجيا الطاقة النظيفة

رئيس غرفة الفنادق يعلن تطبيق كود الحماية المدنية لأول مرة على الفنادق العائمة

 

لأول مرة منذ ١٤ عاما وفى إطار برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة، وبرعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية New Hospitality Criteria، وذلك بعد تحديثها بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية وغرفة المنشآت الفندقية.

وحضرت المؤتمر الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والنائب عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، والنائب محمد عبدالمقصود وكيل اللجنة، والنائب أحمد إدريس عضو لجنة السياحة والطيران عن محافظة الاقصر، والنائبة سحر طلعت مصطفى، وأحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، بالإضافة إلى رؤساء الغرف السياحية الخمس وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية وعدد من المستثمرين، إلى جانب عبدالفتاح العاصى رئيس قطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة، وعدد من قيادات الوزارة.

وألقت الدكتورة رانيا المشاط كلمة استهلتها بتقديم الشكر لرئيس مجلس الوزراء لرعاية مؤتمر الإعلان عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية وهو ما يعد استمرارا لدعم الحكومة لقطاع السياحة، كما يعكس أهمية تطبيق المعايير الجديدة بالنسبة للسياحة المصرية.

وأشارت وزيرة السياحة إلى أن الوزارة عكفت منذ يناير ٢٠١٨ على وضع برنامج إصلاح هيكلى لتطوير قطاع السياحة الذى أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضى، وذلك لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق تنمية سياحية مستدامة، مضيفة أن المحور الهيكلى فى أى خطة إصلاح يكون دائما هو الأصعب والأطول فى تحقيقه، لكنه فى النهاية يضع الدول على مسار مستدام من التنمية ويزيل العقبات التى قد تواجه أى قطاع، وهو ما تقوم به وزارة السياحة حاليا من خلال برنامج الاصلاح الهيكلى لتطوير القطاع.

وأوضحت أنه عندما بدأت الوزارة فى خطوات الإصلاح وضعت نصب أعينها عنصرين غاية فى الأهمية لرفع تنافسية قطاع السياحة؛ وهما: الاستثمار فى العنصر البشرى ورفع كفاءة العاملين بالقطاع من خلال التدريب الفنى والمهنى المؤسسى، بما يعزز مستوى الخدمة السياحية المقدمة وهو ما نقوم به فى الوزارة بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية، والعنصر الثانى هو رفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت السياحية وخاصة الفندقية لتنافس مثيلاتها العالمية، وفى هذا حرصت وزارة السياحة على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية.

وأكدت وزيرة السياحة أن تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية يعتبر حجر الزاوية فى رفع تنافسية قطاع السياحة، وتحسين جودة المنتج السياحى المصرى.

وأشارت إلى أنه فى إطار التنمية المستدامة واستغلال المقومات السياحية وتلبية احتياجات السوق ومتطلبات السائحين فقد تم لأول مرة إضافة أنماط سياحية جديدة للإقامة تهدف إلى جذب مزيد من السائحين، وذلك فى ضوء التغيرات التى طرأت على صناعة السياحة عالميا والطلب المتزايد على مثل هذه الأنماط والمتمثلة فى الذهبيات، والفنادق البيئية والمعروفة باسم، Eco lodges، والشقق الفندقية Apartment Hotels، والبوتيك أوتيل.

وأضافت أنه تم أيضاً تحديث المعايير السابقة لأنماط الفنادق الثابتة والمنتجعات والفنادق العائمة والفنادق الترائية والمعروفة بـHeritage Hotels، والمخيمات التى شملت إضافة معايير لمخيمات السفارى، مع مراعاة البعد البيئى ومعايير الفنادق الخضراء واستخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة بما يساهم فى الحفاظ على البيئة وحماية الموروثات الطبيعية والتراثية.

وأوضحت أنه بعد تعريف كل نمط من هذه الأنماط تم وضع معايير تصنيف خاصة بها مما سيتيح لوزارة السياحة الفرصة للقيام بدورها الرقابى على مثل هذه المنشآت لضمان جودتها وجودة الخدمات التى تقدمها.

وأكدت الوزيرة أن منظومة معايير التصنيف الجديدة هى نتاج جهد وعمل مستمر لعدة أشهر متواصلة من قبل وزارة السياحة بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص والمتمثل فى غرفة المنشآت الفندقية، إلى جانب التعاون المثمر مع منظمة السياحة العالمية التى قامت بترشيح عدد من الخبراء الدوليين المتخصصين فى مجال تصنيف الفنادق، للخروج بمعايير تواكب معايير تصنيف الفنادق العالمية.

كما تقدمت الوزيرة بالشكر لزوراب بولوليكاشفيلى الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية لتعاونه المستمر مع وزارة السياحة المصرية، مشيرة إلى قيامه بإهداء الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مارس الماضى درع من المنظمة تقديرا منها لدعمه قطاع السياحة المصرى من خلال اطلاق برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة المصرى وإسهامه فى استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.

وأضافت أن أهمية هذه المعايير تكمن فى أن تطبيقها سوف يعزز من تنافسية القيمة السعرية للإقامة بالفنادق، حيث يُعتبر تميز الفندق وجودة الخدمة المقدمة به عاملاً أساسياً فى استمتاع السائح بزيارته وتشجيعه على تكرارها، مشيرة إلى أن معايير

تصنيف الفنادق فى مصر لم يتم تحديثها منذ عام 2006 وكانت تقتصر على المكونات الثابتة بالفندق دون النظر إلى أسلوب الخدمة المقدمة أو مراعاة المعايير البيئية والصحية، وبالتالى فإن تطبيق معايير جديدة لتتماشى مع المعايير العالمية كان ضرورة ملحة، فقطاع السياحة عالميا فى تطور مستمر ويتعين علينا العمل على مواكبة هذه المتغيرات، مؤكدة أن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق ستمثل نقلة كبيرة للقطاع.

وقالت وزيرة السياحة إن هذه المنظومة تم وضعها مع مراعاة البعد البيئى وتطبيق مفهوم الفنادق الخضراء واستخدام تكنولوجيا الطاقة النظيفة بما يساهم فى الحفاظ على البيئة وحماية الموروثات الطبيعية والتراثية، وتضمنت المنظومة إلى جانب تحديث المعايير السابقة لأنماط الفنادق الثابتة والمنتجعات والفنادق العائمة إضافة معايير جديدة لأول مرة لتصنيفات الفنادق المصرية، ومنها معايير لمخيمات السفارى.

وأشارت إلى قيام الوزارة بتنظيم دورات تدريبية لمفتشى قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية على المعايير الجديدة وذلك على يد خبراء من منظمة السياحة العالمية، حيث تم تأهيل 23 مفتشا من قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة على المنظومة الجديدة وتأهيل 6 مدربين TOT لضمان استمرارية التأهيل والتطوير، وتدريبهم على استخدام tablet تم تصنيعه خصيصا لهذا الغرض، بما يضمن أن تتم عملية التقييم بكل نزاهة وشفافية.

وأكدت الوزيرة أنه سوف يتم منح المنشآت الفندقية مهلة لتوفيق أوضاعها وفقا لهذه المعايير الجديدة وذلك من منطلق حرص الوزارة على دعم هذه المنشآت وتقديرها للتحديات التى مرت بها على مدار السنوات الماضية وإيمانا بأن القطاع الخاص كان ولا يزال وسيظل شريكا للوزارة فى النجاح.

وخلال المؤتمر تم إذاعة كلمة مصورة لزوراب بولوليكاشفيلى أمين عام منظمة السياحة العالمية قال خلالها «بالنيابة عن الجميع بمنظمة السياحة العالمية أقدم خالص التهانى لمصر؛ حيث تظهر مصر مرة أخرى التزامًا نحو تنمية قطاع السياحة بطريقة مسئولة ومستدامة».

‏‎وأشار «زوراب» فى كلمته إلى أن النظام الجديد لتصنيف الفنادق المصرية سوف يجعل قطاع السياحة المصرى أكثر تنافسية.

واستهل ماجد فوزى كلمته بالإشارة إلى أن الإعلان عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية هو خطوة هامة طال انتظارها حيث ستساهم بلا شك فى رفع تنافسية الفنادق المصرية لتواكب مثيلاتها العالمية.

وأشار إلى أن رعاية رئيس مجلس الوزراء لهذا المؤتمر يعد رسالة واضحة على الدعم المستمر من الحكومة لقطاع السياحة، مما يدفعنا للعمل من أجل النهوض بالقطاع الذى يمثل أحد روافد الاقتصاد القومى، وتحويل التحديات التى نواجهها إلى فرص يمكن الاستفادة منها.

كما تقدم رئيس غرفة المنشآت الفندقية بالشكر والتقدير للدكتورة رانيا المشاط على التعاون المثمر والمستمر الذى يمثل الأساس لبناء قطاع سياحة قوى مستدام وأكثر صلابة وقدرة على تخطى الصعوبات، مشيرا إلى مشاركة القطاع الخاص لوزارة السياحة لتحقيق أهداف برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة ورفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصرى بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية.

وأعلن «فوزى» بدء العمل بالكود المصرى الجديد للحماية من أخطار الحريق «كود الحماية المدنية» الخاص بالمنشآت الفندقية، وقال إنه لأول مرة يصدر قرار يتضمن الكود المصرى لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من أخطار الحريق يكون خاصاً بالعائمات.