رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاستعانة بالطهاة الصينيين لتدريب الشيفات بفنادق الغردقة

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبلت وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية الشيف Hu Zhixia أحد أكبر «الشيفات» الطهاة الصينيين والذى يقوم بالتدريس فى أحد المعاهد الصينية الكبرى المتخصصة فى الطهي؛ وذلك للاستعانة به لتدريب عدد كبير من الطهاة المصريين بعدد من الفنادق بمدينة الغردقة على فنون الطعام والطهى الصيني؛ وذلك بالاتفاق مع السفارة الصينية بالقاهرة والسيد شى يوين المستشار الثقافى والسياحى الصينى بالقاهرة.

وقد اُقيمت احتفالية على شرف استقبال الشيف الصينى Hu Zhixia بأحد المطاعم الصينية الشهيرة؛ وذلك بحضور الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة لشئون التدريب والسيد شى يوين المستشار الثقافى والسياحى الصينى بالقاهرة والسيدة هبة بكرى رئيس لجنة التدريب فى الاتحاد المصرى للغرف السياحية وعدد من الشيفات (الطهاة) المتخصصين فى الطهى الصينى.

وأكدت الدكتورة سها بهجت أن الاستعانة بالشيف الصينى هو جزء من التعاون المستمر بين وزارة السياحة والجانب الصينى فى مجال تدريب وتأهيل العاملين بقطاع السياحة؛ وذلك لتأهيل مجموعة من الطهاة المصريين على إعداد الأطعمة الصينية.

ومن جانبه أشار السيد ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت الفندقية إلى التعاون والتنسيق المستمر بين الغرفة ووزارة السياحة للنهوض بالقطاع ورفع قدرته التنافسية، وذلك فى عدة ملفات منها ملف التدريب.

كما أكد السيد ماجد فوزى على أهمية تنظيم هذه الدورة التدريبية التى تساهم فى إعداد طهاة محترفين ومتخصصين فى الأطعمة الصينية، مؤكدا أهمية وجود طهاة متخصصين فى فنون الطهى العالمية لما يمثله ذلك من عامل جذب للسائحين الوافدين لمصر من كافة دول العالم.

وأضافت الدكتورة سها بهجت أن مدة هذه الدورة التدريبية خمسة أيام كمرحلة أولى بمدينة الغردقة؛ حيث أنه من المقرر أن تستمر خلال الفترة من 1 حتى 6 سبتمبر الجارى، ثم سيتم بعد ذلك استكمال هذه المنظومة بعدد من المحافظات السياحية الأخرى وهى «الأقصر- أسوان - شرم الشيخ»، مشيرة إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتى فى ضوء اهتمام الوزارة بتوفير عمالة سياحية مؤهلة لخدمة القطاع ووفقا لاحتياجات سوق العمل وهو ما يتضمنه برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة والذى ترتكز أحد محاوره على الاستثمار فى العنصر البشرى ورفع كفاءة العاملين فى القطاع.

كما أكدت الدكتورة سها بهجت على أن وجود طهاة مصريين متخصصين فى الطهى الصينى سيساعد على تشجيع السياحة الصينية الوافدة إلى مصر؛ حيث يعد توافر الأطعمة الصينية من عوامل جذب السائح الصينى الذى يتميز بطبيعة خاصة، مشيرة إلى أن ذلك يأتى فى ضوء اهتمام الوزارة بالسوق الاسيوى وتوفير احتياجات هذا السوق لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منه؛ وذلك فى إطار خطة الوزارة نحو فتح أسواق جديدة تمثل طاقة جديدة للسياحة المصرية.

وقالت إن هناك العديد من أوجه التعاون بين الوزارة والجانب الصينى، مشيرة إلى أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة كانت قد التقت بمسئولى التعليم الفنى السياحى بالمدرسة الفندقية سانشان بإقليم هونان وهى من أكبر المؤسسات تعليمية فى مجال إدارة الفنادق؛ وذلك أثناء زيارتها الأخيرة لدولة الصين لتمثيل مصر فى المعرض الاقتصادى التجارى الصينى الأفريقى الأول؛ حيث تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على إيفاد طهاة صينيين لتدريب مجموعة من الطهاة المصريين على فنون الطهى الصينى.

وأضافت الدكتورة سها بهجت أنه فى إطار التعاون مع السفارة الصينية فى مصر، تم الحصول على منحة تدريبية من السفارة الصينية لتأهيل ٢٥ من العاملين بقطاع السياحة على إدارة العمل السياحى والفندقى.

وقد أبدى المتدربون إعجابهم بأداء الشيف الصينى Hu Zhixia، مؤكدين استفادتهم مهنيا من خبرته فى إعداد بعض الوجبات المشهور بها المطبخ الصينى بصفة خاصة والمطبخ الشرق اسيوى بصفة عامة.