رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم.. انطلاق أولى رحلات الحج الاقتصادى

استعدادات مكثفة من وزارة السياحة وغرفة الشركات لتفويج الحجاج لأداء المشاعر المقدسة

سياحة وسفر

السبت, 27 يوليو 2019 20:14
استعدادات مكثفة من وزارة السياحة وغرفة الشركات لتفويج الحجاج لأداء المشاعر المقدسة
كتبت - فاطمة عياد

 

 

 

باسل السيسى    علاء الغمرى

 

 

اليوم تنطلق أولى رحلات الحج الاقتصادى طيران والبالغ عددهم 12 ألف حاج، وتبدأ عمليات التفويج من اليوم وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى، ومن المقرر إقامتهم فى مكة والعزيزية والنزهة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة.

وتجرى الآن استعدادات مكثفة من اللجان المشكلة من وزارة السياحة وغرفة الشركات لاستقبال حجاج السياحة والعمل على تذليل أية عقبات قد تواجههم.

أكد أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن هناك تنسيقا مع مؤسسة الطوافة لحجاج الدول العربية ولجان وزارة السياحة واللجنة العليا للحج وغرفة شركات السياحة لمتابعة كل كبيرة وصغيرة لكل حاج مصرى ونحن حريصون تمامًا على كل حاج فى الحصول على خدماته الكاملة بيسر وطمأنينة.

وأكد «شيحة» أن هناك تواصلا بصفة دائمة مع مؤسسة الطوافة فى المشاعر المقدسة سواء فى عرفات أو منى وخاصة خلال فترات التنقل مع مؤسسة النقل والنقابة العامة للنقل.

وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة على تسخير جميع أجهزة الدولة كل الإمكانيات لإنجاح موسم الحج هذا العام وإزالة أية عقبات قد تواجه الحجاج المصريين.

وعن الاستعدادات للحج السياحى قال باسل السيسى نائب رئيس غرفة السياحة أنه تم الدفع بلجان من وزارة السياحة وغرفة الشركات فى الموانئ والمطارات فهناك لجان متواجدة فى نويبع والعقبة لمتابعة حجاج البر والعمل على راحتهم وحل أية مشكلات قد تواجههم كما توجد لجان بقرى الحجاج بمطار القاهرة ومطارى جدة والمدينة المنورة فضلاً عن اللجان الموجودة بكل من مكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وأشار «السيسى» إلى أن البعثة الرسمية

يصل عددها إلى مائة فرد ممثلين عن وزارة السياحة وغرفة الشركات وجهات أخرى.

وقال نائب رئيس غرفة السياحة إنه تم تخصيص أماكن مسكن حجاج السياحة فى المنطقة المحيطة بالحرم على حدود مساحة كيلومتر والفنادق التى تبعد عن الحرم بمسافة أكثر من كيلومتر يتم توفير «شاتل باص» لنقل الحجاج من مقر إقامتهم إلى الحرم لأداء الصلاة. إضافة إلى منطقة العزيزية والنزهة ولفت «السيسى» إلى أن مساحة كل حاج فى مشعر منى 80سمXمتر بسبب ضيق منطقة مشعر منى وتكون ضعفها فى مشعر عرفات لسعة المساحات.

وأكد نائب رئيس غرفة السياحة أنه تم تخصيص فندق هيلتون مؤتمرات بمنطقة جبل عمر مقرًا لإقامة بعثة الحج السياحى وتم تخصيص أرقام تليفونات بمقر البعثة لتلقى أية شكاوى من الحجاج فضلا عن مركز تأهيل الشكاوى.

ومن جانبه أكد علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة وجود لجان من الغرفة والوزارة تعمل على مدار 24 ساعة متواجدة بكل من مكة والمدينة المنورة ومدن الحجاج بالمطارات.

وأشار «الغمرى» إلى أنه تم تخصيص أماكن إقامة حجاج البرى والاقتصادى فى مكة والعزيزية والنزهة وتخصيص أماكن إقامة حجاج الأربع والخمس نجوم بفنادق الدائرة الأولى من الحرم، وفى المدينة المنورة تم تخصيص المنطقة المركزية لإقامة حجاج السياحة.

وأكد «الغمرى» أن جميع شركات السياحة تعمل

جاهدة على إنجاح موسم الحج حيث تم اختيار مندوبين على مستوى عال لما لهم من دور مهم.

وناشد عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السلطات السعودية، اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث أية تكدسات من متخلفى العمرة ومنعهم من الافتراش فى طريق سير السيارات.

ومن ناحية أخرى أعلنت السلطات السعودية حالة الطوارئ القصوى استعداداً للموسم ولتلاشى أى قصور خلال موسم الحج حرصا منها على راحة وسلامة الحجاج.

وقامت وزارة الصحة السعودية بتجهيز مهابط الطائرات العمودية فى المستشفيات التابعة لها فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والبالغ عددها 6 مهابط، انتهت من تسجيلها لدى هيئة الطيران المدنى.

وجهزت الوزارة ثلاثة مهابط داخل مكة المكرمة وهى «مهبط مدينة الملك عبدالله الطبية - مهبط مستشفى النور التخصصى - مهبط مستشفى حراء العام» وهى المهابط التى تقوم بإخلاء الحالات داخل وخارج مكة المكرمة.

وفى المشاعر المقدسة، جهزت الصحة ثلاثة مهابط، الأول منها فى مستشفى شرق عرفات والثانى فى مستشفى عرفات العام والثالث فى مستشفى منى الطوارئ وهى المهابط التى يتم من خلالها إجلاء الحالات الصحية الطارئة داخل مكة المكرمة.

وتسعى وزارة الصحة فى المملكة إلى تقديم الخدمات الطبية من خلال نقل الحالات الطارئة بشكل سريع إلى جميع المستشفيات ذات التخصصات المطلوبة، وخاصة حالات السكتات الدماغية والجلطات القلبية والحالات الإصابية وحالات العناية المركزة الخطرة والتى تحتاج إلى التدخل الطبى السريع.

ويسهم الإسعاف الجوى فى نقل الطاقم الطبى بين المنشآت الطبية وذلك بالتعاون مع طيران الأمن.

وتسهيلا على حجاج بيت الله الحرام، قررت إدارة قطار الحرمين السريع، اليوم، رفع طاقته الاستيعابية إلى 80 رحلة أسبوعيا، بهدف تسهيل تفويج وتنقل حجاج بيت الله بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكدت إدارة قطار الحرمين، أنه تم إدراج الرحلات لتتوافق وتتناسب مع خطط تفويج وتنقل الحجاج بين الحرمين الشريفين لتصبح 64 رحلة أسبوعياً، مشيرةً إلى أنه سيتم إضافة خدمة القطارات المزدوجة لرفع السعة الاستيعابية لما يوازى 80 رحلة.

 

 

 

أهم الاخبار