رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكاوى سياحية ومؤتمرات تناقش الفساد السياحى بالأقصر

بوابة الوفد الإلكترونية

تعقد نقابة المرشدين السياحيين بالأقصر مؤتمرا نقاشيا مساء غد الإثنين، وذلك لمناقشة وضع النقابة فيما تقوم به وزارة السياحة من تجاوزات غير قانونية تجاه المرشدين السياحيين، فبعد أن استجاب وزير السياحة لبعض مطالب المرشدين ومنها تخفيض سعر دورة تجديد ترخيص الإرشاد السياحى من500 جنيه إلى 125 جنيها.

وبعد أن قامت نقابة المرشدين بفتح بعض ملفات الخاصة ببعض وكلاء الوزارة، ومنها المبالغ الطائلة التى كانت تنفقها الوزارة ببذخ على تلك الدورات من خلال جلب أكثر من أربعة موظفين من مقر الوزارة بالقاهرة الى الأقصر وتحمل نفقات إقامتهم إقامة كاملة بأحد الفنادق الخمس نجوم وذلك لتسجيل حضور وغياب المرشدين المشاركين فى دورة التدريب.
فى حين أن تلك المهمة من الممكن أن يقوم بها موظف وأحد موظفي مكتب الوزارة بالأقصر وبذلك يتم توفير النفقات حيث إن اغلب موظفى الوزارة بالاقصر من خريجى كليات ومعاهد السياحة و الفنادق وبذلك يتم رفع المعاناة معن كاهل المرشدين.

كل تلك العوامل اشعلت لهيب الحرب بين رموز الفساد فى وزارة السياحة والمرشدين السياحيين تلك الرموز التى كانت و مازالت تعمل كحائل دون وصول الحقائق للوزير و التى تمثل وجها للثورة المضادة داخل الوزاره و تتعمد اقصاء وزير السياحة و تشويه صورته امام العاملين بالحقل السياحى حتى ان وصل تعنت وكيل الوزارة ومدير مكتب الوزارة بالأقصر إلى رفع الحد الأدنى للنجاح بدوره التجديد بالأقصر الى 70 بالمائة بالمخالفة للمحافظات الاخرى على غير المعمول به باللوائح و القوانين.
وكان رد مدير مكتب وزاره السياحه بالاقصر على دعوة النقابة له لحضور مؤتمر الغد أنه قام بإجازة وسافر إلى القاهرة صباح اليوم فيما رأته النقابة أنه هروب من مواجهة الموقف حيث تم دعوة عدة شخصيات الى المؤتمر منها

الأستاذ محمد عبد المنعم الصاوى عضو البرلمان وبعض من كبار أعضاء الأمانة العامة لحزب الحرية و العدالة و بعض الخبراء السياحيين.
كما قامت النقابة بتحرير فاكسات و تلغرافات للسيد رئيس الجمهورية تطالبه فيها بالتحقيق فى فساد وزارة السياحة الذى ظل بعيدا عن اعين الرقابة سنين طويلة.
وعلى صعيد متصل، قامت نقابة أصحاب البازارات السياحية بالأقصر وأسوان بتحرير شكاوى للسيد رئيس الجمهورية وذلك لتعنت السكرتير العام لمحافظة الأقصر فى انهاء مشكله 125 بازار بمنطقة معبد الكرنك والذى ترفض المحافظة تأجيرها بشكل مباشر إلى أبناء الأقصر وترغب تأجيرها إلى أى من رجال الأعمال الكبار رغم حصول اصحاب البازارات على تخفيض نسبه 50% من ايجار تلك البازارات من المحافظ لكن الشركة المؤجرة ترفض تخفيض الايجار.
كما تعانى جميع البازارات من احتكار شركات السياحة لبازارات معينة نظير عمولة مادية تحصل عليها الشركة من مشتريات السائحين و قد تصل الى 60 بالمائه مما يحول دون ترويج و بيع البازارات الصغيره لمنتجاتها بل و قد قامت بعض الشركات السياحيه باقامه بازارات خاصه بها لضمان عدم شراء عملائها من بازارات الاسواق السياحيه و المتواجدة امام مداخل المناطق الأثرية.