عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5% فقط زيادة فى الحركة الوافدة لمصر بنهاية العام الجارى

بوابة الوفد الإلكترونية

وسط حالة من التفاؤل بزيادة الحركة الوافدة للمقصد المصرى بالمقارنة بالعام الماضى، حيث توقع عدد من خبراء السياحة تصل من 10 إلى 15% إلا أن رجل الزعمال والخبير السياحى سامح حويدق توقع أن الزيادة فى الحركة السياحة لن تتخطى 5% طبقاً للمؤشرات التى تؤكد ذلك فى ظل المنافسة الشديدة التى يشهدها المقصد المصرى أمام السوقين التركى والإسبانى.

هذا بجانب الرسوم التى توقعها بعض الدول على مواطنيها والتى جعلت العديد من منظمى الرحلات والسائحين يتوجهون إلى مقاصد أخرى قد تكون الأرخص من وجهة نظره، حيث أكد «حويدق» فى ظل المنافسة الشديدة فإن الأمر يتطلب ضخ المزيد من التسهيلات لجذب السياح لما تمتلكه مصر من مقومات سياحية تتميز بها دون غيرها.

الخبير السياحى سامح حويدق، عضو  مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية وعضو جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر قال موضحاً فى حواره لـ«دنيا السياحة» أن التوقعات كانت تشير كلها قبل بداية العام الجارى أن هناك طفرة فى الأعداد لتصبح أفضل من العام الماضى، إلا أن المؤشرات الآن تؤكد أن نستمر بنفس النسب لعام 2018، أو تكون الزيادة طفيفة تصل لنحو 5% فقط، حيث تحولت الزيادة إلى إسبانيا وتركيا بسبب قيامهم بتخفيض الأسعار.

وتابع عضو مجلس إدارة الاتحاد تكلفة السائح فى مصر أعلى من تركيا لسببين أن الحكومتين الألمانية والإنجليزية يفرضون 46 يورو أو استرلينى على كل سائح يزور مصر وهو مبلغ كبير بالمقارنة بتركيا، وحل تلك المشكلة أن تعاملنا الحكومة الألمانية.

كما تتعامل مع تركيا لأن تلك السوم تزيد من التكلفة على السائح فضلاً عن ذلك تم فرض خمسة دولارات على رسم المغادرة، كل هذه الزيادات تؤثر على السائح وتجعله يغير واجهته إلى دول منافسة أخرى.

وطالب «حويدق» عدم تطبيق أى زيادات أو فرض أى رسوم على القطاع السياحى إلا بعد إشراك القطاع فى تلك القرارات المفروضة على السائح وأن يكون هناك حوار مجتمعى مع المتخصصين فى صناج السياحة من خلال القنوات الشرعية كالاتحاد والغرف وقد يوافق أو يرفض وتتم مناقشة أسباب الرفض.

ولفت عضو مجلس إدارة الاتحاد إلى أن القطاع الفندقى يواجه مشكلة على مدار 25 عاماً مع الحماية المدنية فأكثر من 95% من فنادق مصر تعمل بتشغيل مؤقت ولا يوجد لديها تشغيل دائم وأنا أمتلك فندقاً منذ 18 عاماً ويعمل بتشغيل مؤقت وغيرى الكثيرون بسبب الحماية المدنية ولسنا ضدها ولكن نطالبها بأن يكون هناك كود للفندق تدون به كل الطلبات لإمكانية تنفيذها وتمكن الفنادق من الحصول على تشغيل دائم.. ولكن المشكلة أن القرارات تتغير مع كل مدير جديد.

< ولماذا="" اختفت="" فنادق="" الثلاث="" نجوم="" رغم="" أنها="" لها="" شريحة="" كبيرة="">

- السبب أن فنادق الخمس والأربع نجوم أصبحت تبيع بأسعار الثلاث فالاختفاء نتيجة حرق الأسعار ومشكلة فنادق الثلاث نجوم ليست مشكلة حديثة فهى موجودة منذ 25 عاماً، ومنذ الحادث الإرهابى لأتوبيس المتحف.

وأكد «حويدق» أن هناك حلين لإنهاء حرق أسعار الفنادق، الحل الأول ضرورة وضع حد أدنى للأسعار والحل الثانى مبادرة البنك المركزى، والحقيقة هى مبادرة جيدة جداً، وأنا وكثير من الفنادق استفدنا منها. أما من لم يستفد منها فلعدم تطابق الشروط عليهم، وهى أن يكون الفندق منتظماً فى سداد الديون القديمة فمن التزم استفاد ومن لم ينتظم فى سداد الديون القديمة لم يستفد منها، وهى مبادرة مهمة جدا ساعدنى الكثيرون كما قلت، ولكنها تستغرق وقتاً طويلاً فى الإجراءات، ومطلوب تفعيلها بشكل أسرع، ونطالبهم باستمرارها لمدة عام خاصة وكما علمت أنه سيتم إيقافها خلال شهر يونيه القادم.

< وماذا="" عن="" صندوق="" تمويل="" الفنادق="" والذى="" أعلنت="" عنه="" الوزيرة="" لتمويل="" المشروعات="">

- سمعنا عنه وحتى الآن لم يتم تفعيله والفنادق المتعثرة لم تحصل على أى تمويل حتى الآن.

< هناك="" بعض="" الفنادق="" أغلقت="" أبوابها..="" هل="" مازال="" الإغلاق="">

- لا يوجد لدى إحصائية بالأعداد ولكن المغلقة بالغردقة بالمقارنة بشرم الشيخ عدد قليل، لأن نسبة الفنادق المغلقة فى شرم الشيخ عالية جدا، وأضاف: هناك أيضا فنادق مغلقة فى مرسى علم والقصير منذ فترة بسبب السنوات السبع العجاف فأصبحت متهالكة ولا يمتلك أصحابها القدرة المالية على إعادة افتتاحها.

< حرق="" الأسعار="" فى="" الفنادق="" مازال="" مستمراً="" وهناك="" اتهام="" من="" شركات="" السياحة="" أن="" السبب="" وراء="" ذلك="" هو="" الحجز="" الالكترونى="" «الأون="">

- اتهام غير صحيح «الأون لاين» لا دخل له بحرق الأسعار لأن أسعار الفنادق على «بوكينج» على سبيل المثال غالية جدا لأن «بوكينج» يحصل على نسبة 15% عمولة وتقوم الفنادق بتحميلها على سعر الغرفة للزبون، فهذا كلام غير حقيقى.

وأرى أن حل مشكلة حرق الأسعار وضع حداً أدنى للأسعار وضرورة وجود لجنة لتحديد الحد الأدنى للأسعار والأهم وجود عقاب رادع للفنادق التى تتبع سياسة حرق الأسعار شرط ألا يكون العقاب بالإغلاق لأننا ضد الإغلاق حتى لا يتضرر العاملون ولكن توقيع غرامة مادية كبيرة على الفندق المخالف.

وتابع: وعلينا أن نفرق بين التسعير والحد الأدنى فالتسعير أن يتم تحديد سعر للغرفة وعلى سبيل المثال 50 دولاراً هذا هو التسعير ونحن ضد ذلك ولكن الحد الأدنى أن هناك تكلفة الأكل والمشروبات فقط ولا يقل عن التكلفة وأوجه كلامى لمن يرددون دائما أننا سوق حر وهناك عرض وطلب فعلينا أن نفرق بين السعير والحد الأدنى.

< اتحاد="" الغرف="" السياحية="" أعلن="" تشريعاً="" مهماً="" يحرر="" الاستثمار="" السياحى="" لإعادة="" فتح="">

- بالفعل الاتحاد أعلن عنه ولم يبدأ بعد التنفيذ ونطالب بتشريع يسهل افتتاح الفنادق المغلقة.

< وهل="" الاتحاد="" قام="" بدوره="" فى="" استكمال="" منظومة="" التدريب="" فى="">

- مجلس إدارة الاتحاد عقد اجتماعين وهذان الاجتماعان يأتيان بعد سنين طويلة من لجان تسيير الأعمال ومنظومة لتدريب شغالة وتم عمل تدريب للسائقين والطهاة، فالتدريب لم يتوقف ونعمل الآن على تطوير التدريب.

< ماذا="" تم="" فى="" اجتماع="" وجمعية="" استثمار="" البحر="" الأحمر="" مع="" شركة="" العلاقات="" العامة="" الجديدة="" لوضع="" خطة="">

- تم عقد اجتماع يوم 31 مارس بالغردقة بحضور الاتحاد وجمعية المستثمرين وشركة العلاقات العامة وبحضور اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، والزملاء حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات وماجد فوزى رئيس غرفة الفنادق والمستثمرين وتناقشنا مع الشركة كفنادق على كيفية تطوير العملية التسويقية، وتم الاتفاق على أن تكون الاتفاقات مباشرة ما بين الفندق وشركة العلاقات العامة.

< هناك="" توقعات="" باستئناف="" الرحلات="" من="" إنجلترا="" وروسيا="" على="" شرم="" الشيخ="" خلال="" الصيف="">

- قرار استئناف الرحلات من روسيا وانجلترا قرار سيادى ولا دخل للقطاع السياحى به وكانت مطالبنا أن تقوم الخارجية المصرية بالاتصال بالدول لتسيير الخطوط لاستئناف الرحلات مرة أخرى.

< وهل="" فنادق="" مصر="" مؤهلة="" لاستقبال="" السياح="" حال="" استئناف="" الرحلات="" من="" روسيا="">

- نسبة كبيرة من فنادق الغرفة تصل لأكثر من 50% مؤهلة والباقى غير مؤهل يحتاج وإنفاق كبير من أصحابها ولكنهم للأسف لا يمتلكون تكلفة إجراء الصيانة والتجديدات بسبب الركود السياحى الذى مر به القطاع.

< تم="" تكليف="" الاتحاد="" المصرى="" من="" قبل="" وزيرة="" السياحة="" بملف="" استضافة="" كأس="" الأمم="" الإفريقية،="" وهناك="" معلومات="" أن="" فنادق="" القاهرة="" لا="" تكفى="" وستتم="" الاستعانة="" بالمراكب="" العائمة،="" فما="">

- ندرس الخطة الآن للبحث عن بدائل حالة زيادة الأعداد وعدم كفاية الفنادق، ولكن لم يتخذ قرارات بشأن الفنادق العائمة.

< وما="" توقعاتك="" لحجوزات="" موسم="" الصيف="">

- أتوقع أن تشهد الغردقة زيادة فى الأعداد تصل لأكثر من 80%.

< ما="" خطة="" توسعاتك="" الفترة="">

- يوم الأربعاء المقبل يتم افتتاح فندق «تيتنيك رويال» بتكلفة 650 مليون جنيه، ويتضمن الفندق 40 غرفة مستوى خمس نجوم، ويشمل أجنحة فندقية وغرفاً عائلية وغرفاً مزدوجة على الشاطئ، إضافة إلى أكوا بارك للأطفال وعدد من المطاعم المختلفة ويتم الافتتاح الأول «سوفت أوبيننج» والافتتاح الرسمى بعد عيد الفطر.