عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا آخر موعد لتسجيل حجاج شركات السياحة.. والقرعة 27 مارس

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

تغلق وزارة السياحة غدًا الأحد باب تسجيل المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج مع شركات السياحة.. وتجرى القرعة الالكترونية العلنية لاختيار الفائزين بالحج السياحى يوم 27 مارس الجارى.. وقد أصدرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة توجيهاتها بتقديم كافة التسهيلات للشركات لخدمة الحجاج والعمل على راحة المواطنين وضرورة نجاح الموسم.. وأنهت وزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة الشركات كافة الاستعدادات لغلق باب التسجيل وإجراء القرعة..

وأكد حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات انه تم تطوير وتحديث منظومة الحج والعمرة بشكل كبير هذا العام.. مشيرًا إلى أن هذا يأتى فى إطار منظومة شاملة تبناها مجلس إدارة الغرفة لتطوير العمل فى كافة قطاعات الغرفة تمهيدًا لتحديث المنظومة السياحية بالكامل.. وأضاف أن هذا العام شهد ولأول مرة ميكنة العمل بالحج فى كافة مراحله.. بدءًا من تسجيل الشركات ودفع مقدم الحجز للحجاج وربط موقع الغرفة مع وزارتى السياحة والداخلية والبنوك بحيث يتم تسجيل السداد بمجرد دفع مبالغ جدية الحجز فى كل تلك الجهات دون الحاجة إلى حضور مندوب للشركة إلى الغرفة أو الوزارة.. وقد ساهم هذا الإجراء فى عدم وجود تزاحم من مندوبى الشركات فى كل تلك الجهات.. مشيرًا إلى أن مجلس إدارة الغرفة أصدر توجيهاته للجهاز الإدارى بتقديم كافة التسهيلات للشركات والتواصل معها على مدار الساعة لحل أية مشاكل تواجههم.

وأكد مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة أن العمل استمر بغرفة عمليات الحج والعمرة الجمعة والسبت للتسهيل على الشركات وسوف يستمر حتى غد.. وأضاف شلبى أن هذا العام شهد تسهيلات كبرى لشركات السياحة فى التقديم وتسجيل الحجاج حرصًا على راحة المواطنين ومصلحتهم.. كما أن الضوابط تضمنت كافة الضمانات لتقديم خدمات متميزة لحجاج السياحة وضمان حقوقهم.

وأكد باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن ضوابط الحج تستهدف الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحى الذى التزمت بتنفيذه شركات السياحة على مدى السنوات الماضية فى جميع مراحله ابتداء من استقبال المواطن عند تقديم جواز سفره للشركة وحتى عودته من أداء الفريضة مرورًا بتوفير وسيلة السفر والانتقالات داخل الاراضى المقدسة والإقامة المتميزة بمكة والمدينة، بالاضافة إلى الخدمات التى تنفرد بتقديمها شركات السياحة فى منى وعرفات حيث يتم التعاقد على مخيمات خمس نجوم كاملة التجهيزات من الأثاث الفاخر وأجهزة التكيف والأغذية والمشروبات من خلال بوفيهات مفتوحة على مدار اليوم.. موضحًا أن هناك لجانًا مشتركة من الوزارة والغرفة ستعمل على مدار الساعة لضمان راحة الحجاج والتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجههم

من جانبه قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة: إن عدد الشركات التى قامت بتسجيل عملائها الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام بلغ 1850 شركة سياحية، مشيرًا إلى أن المواطنين الذين تقدموا للحج السياحى اقترب من إعداد الموسم الماضى مما يؤكد ثقة المواطنين فى الحج السياحى وخدماته المتميزة، موضحًا أن الوزارة قررت السماح بتفعيل إيصالات جدية الحجز من موقع غرفة الشركات السياحية غدا الأحد الموافق 17 مارس الجارى فى موعد أقصاه الساعة 5 مساء من نفس اليوم؛ وذلك حتى تتمكن الشركات السياحية من إنهاء الإجراءات الخاصة بتسجيل بيانات المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج.

وأضاف «إبراهيم» أن أغلب المتقدمين اختاروا البرامج الاقتصادية «البرى والاقتصادى طيران» نظرًا للأسعار المناسبة

والخدمات المتميزة التى تتنافس الشركات على تقديمها ضمن هذه البرامج، موضحًا أن العقد مكون من نسختين واحدة مع الشركة والأخرى مع الحاج، مؤكدًا أنه لا يجوز لشركات السياحة مخالفة نصوص العقد ويحق للحاج تقديم شكوى لوزارة السياحة حال إخلال الشركات بما جاء بالعقد.

وقال علاء الغمرى عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات بأن الضوابط راعت تحقيق كافة التسهيلات للشركات لخدمة المواطنين.. كما راعت توفير برامج تناسب كل المستويات والشرائح المجتمعية مع الاهتمام بالمستوى الاقتصادى والبرى مراعاة لمحدودى الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة. وأشار «الغمرى» إلى أن الضوابط تضمنت أيضًا أن يتم وضع قائمة انتظار لكل شركة سياحية بأسماء حجاجها مرتبًا تنازليًا ليتم بعد إجراء القرعة والاستقرار على العدد النهائى لأعداد المشرفين بتصعيد من يقع عليه الدور من الحجاج لاستكمال العدد المخصص لكل شركة.

وأشار يسرى السعودى عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى أن الحج السياحى يتميز بتنوع البرامج التى تناسب كافة المستويات.. مؤكدا اهتمام السياحة بالحج البرى الذى يقتصر تنظيمه على شركات السياحة دون غيرها بجانب الحج الاقتصادى حيث يتميزان بانخفاض الأسعار وجودة الخدمات وارتفاع فرص الفوز بالقرعة، حيث تم تخصيص 24 ألف تأشيرة لكل من البرى والاقتصادى أى حوالى 70 % من تأشيرات الحج السياحى.. مشيرًا إلى إلى وضع ضوابط خاصة تضمن تقديم خدمات متميزة للحج البرى والاقتصادى طوال أداء مشاعر الحج وحتى عودة الحجاج.

وقال على المانسترلى عضو اللجنة بأن جميع شركات السياحة المنظمة للحج السياحى تضع فى مداخل مقراتها موافقة وزارة السياحة على السماح للشركة بتنظيم الحج بالإضافة إلى البرامج المتوفرة لديها متضمنة الأسعار والخدمات، ويمكن لأى مواطن الاستفسار من موظفى الشركة حتى لا يقع ضحية لطمع السماسرة..

وأشار إلى أنه عقب إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات والإعلان عن الفائزين بـ 36 ألف تأشيرة حج يوم 27 مارس الجارى، سيتم رد مبلغ جدية الحجز للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز فى القرعة فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة، لافتًا إلى أنه سيتم فتح باب الكيانات « التضامنات» بين الشركات لكافة المستويات معًا، اعتبارًا من 28 مارس الجارى حتى 4 من أبريل المقبل.