رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غرفة الشركات تطالب المواطنين بالابتعاد عن السماسرة.. وتؤكد: يسيئون للمنظومة

تسهيلات جديدة وخدمات متميزة فى الحج السياحى

سياحة وسفر

السبت, 09 فبراير 2019 19:29
تسهيلات جديدة وخدمات متميزة فى الحج السياحى
كتبت - فاطمة عياد:

 

 

 

 

 

 

أكدت غرفة شركات السياحة أن السماسرة يسيئون لمنظومة الحج السياحى، موضحة أن إجراءات الحج السياحى تعتمد على التعامل مباشرة مع شركة السياحة والحصول على إيصالات رسمية بأى مبالغ مالية يتم سدادها لدى الشركة, وتواصل شركات السياحة تلقى طلبات الراغبين فى الحج السياحى طبقاً للضوابط المنظمة للحج هذا العام والتى اعتمدتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط.

قال مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة أنه طبقاً لتعليمات وزيرة السياحة فقد تم تقديم عدة تسهيلات لشركات السياحة فى موسم الحج حتى تتمكن من خدمة المواطنين الفائزين بالحج السياحى والعمل على راحتهم.. مشيراً إلى أن الضوابط تضمنت كذلك عدداً من الخدمات المتميزة التى تقدمها الشركات للحجاج خاصة بالمستويين الاقتصادى والبرى الذى توليهما الوزارة أهمية خاصة لارتباطهما بالبسطاء من المواطنين.. وأشاد بالتعاون ما بين الوزارة واللجنة العليا للحج وغرفة شركات السياحة متوقعا موسما ناجحا للحج السياحى.

أضاف أن الضوابط تضمنت أن يكون قيمة جدية الحجز للمستوى السياحى خمس نجوم 20 ألف جنيه و15 ألف جنيه للمستوى السياحى أربع نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادى والبرى.. ويقوم الحاج الفائز فى قرعة الحج السياحى باستكمال باقى قيمة البرنامج المتقدم له ومن لم يحالفه الحظ يقوم بسحب مبلغ جدية الحجز.

وتضمنت الضوابط آلية تسمح بإيداع واسترداد جدية الحجز من بنك مصر وفروعه بالمحافظات.. وتيسيرا على المواطنين فى التقديم يمكن

حجز فرصة الحج السياحى بجواز السفر أو بطاقة الرقم القومى.. على أن تستكمل باقى الأوراق للفائزين بعد إجراء القرعة.

 وأشار باسل السيسى نائب رئيس الغرفة إلى قيام المواطن بعد فوزه بتأشيرة الحج بتوقيع عقد شامل مع شركة السياحة متضمناً كافة تفاصيل رحلة الحج والخدمات سواء فى مستوى البرى والاقتصادى أو الأربع والخمس نجوم وسعر كل برنامج وحذر من التعامل مع الوسطاء والسماسرة مؤكداً أنهم يستخدمون أكثر من حيلة للإيقاع بالمواطنين بهدف تجميع أكبر عدد من جوازات السفر ليساوم به شركات السياحة وطالب السيسى الراغبين فى أداء فريضة الحج مع شركات السياحة بالتوجه مباشرة إلى أقرب شركة سياحة بالقاهرة أو المحافظات منعا للتحايل وضياع الحقوق موضحاً أن فتح الباب للحج السياحى مبكراً هذا العام جاء بقرار إيجابى وسريع من وزارة السياحة بعد أن تضمن التقرير السنوى للغرفة أن من سلبيات موسم الحج العام الماضى تأخر فتح موقع تسجیل حجاج السیاحة عن الجهات الأخرى المنفذة للحج. 

وأكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة أن عمل السماسرة فى مجال الحج أو العمرة جريمة يجب أن يصدر بها نص قانونى خلال التعديلات الجديدة للتشريعات السياحية

التى تعهدت بإصدارها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.. وقال إن الغرفة تبذل جهداً كبيراً لمواجهة هذه الظاهرة بدء من توعية المواطنين بخطورة التعامل مع الوسطاء وتسهيل إجراءات الحج وتقديم الأوراق.

وأشار أحمد إبراهيم إلى وجود تواصل مستمر بين اللجنة العليا وشركات السياحة للتدخل لحل أية مشكلات تواجه الشركات.. موضحاً أن هناك ثقة كبيرة من المواطنين فى الحج السياحى نظرا للخدمات المتميزة التى اعتادت شركات السياحة على تقديمها للمواطنين سنوياً.. مشيراً إلى أن اللجنة أيضاً تقوم بالتواصل مع مؤسسة الطوافة للترتيب المبكر للحج وبحث مطالب شركات السياحة خاصة فى المشاعر المقدسة وهناك تجاوب كبير من كافة الأطراف فى إطار منظومة جيدة للتعاون فى خدمة ضيوف الرحمن.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة السياحة الدينية بالغرفة إنه فى حالة حدوث أى مشكلة يختفى السمسار تماماً أو يلقى باللوم على شركة السياحة كذباً وزوراً وقد تضيع الفرصة على المواطن فى أداء الفريضة أو يقع ضحية الابتزاز ويسدد مبالغ أعلى.

وأوضح يسرى السعودى عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة أنه يمكن لأى مواطن الاستفسار من موظفى الشركة حتى لا يقع ضحية لطمع السماسرة. مشيراً إلى أن التوجه مباشرة إلى الشركات السياحية يغلق الباب على المتاجرين بأحلام البسطاء خاصة أن شركات السياحة وفروعها تنتشر بكافة أنحاء الجمهورية ولا تحتاج إلى مجهود للوصول إليها.

أشار على المانسترلى عضو مجلس الإدارة إلى ضرورة معرفة المواطنين الراغبين فى الحج السياحى بحقوقهم جيدا موضحاً أنه لن يتحقق ذلك إلا بالتعامل المباشر بين المواطن والشركة.. وقال إن الوسيط لا تهمه هذه الحقوق وربما سعى لإخفاء بعضها لمصلحته الشخصية فما يهمه فى المقام الأول والأخير مكاسبه ومصالحه حتى ولو على حساب مصلحة الحاج وحقوقه.

أهم الاخبار