عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزيرة السياحة وحصاد ١١ شهراً من الإنجازات

بوابة الوفد الإلكترونية

 

١١ شهراً قضتها الدكتورة رانيا المشاط فى منصب وزيرة السياحة حيث جاءت بعد فترة طويلة من الشد والجذب داخل القطاع السياحى وهو ما جعل البعض يمنى نفسه أن تكون الوزيرة الجديدة على قدر المسئولية وتستطيع فك طلاسم القطاع ومشكلاته العديدة والمتعددة خلال الفترة التى سبقت الوزيرة رانيا المشاط وما زاد من حالة التفاؤل أن المشاط جاءت بخلفية اقتصادية كما أنها حاصلة على أعلى الشهادات فى هذا المجال.

ومنذ يومها الأول لتولى الوزارة استطاعت أن تواجه العديد من التحديات والصعوبات التى تواجه القطاع بعد أحداث يناير ٢٠١١، وبدأت بعدد من الملفات كان بدايتها الملف الأكثر صعوبة وهو الحج والعمرة، خاصة قصر العمرة على ثلاثة شهور فى السنة، وتلاها ملف الدعاية والترويج للمقصد السياحى المصرى، وملف تدريب الكوادر البشرية من العاملين بالوزارة وملف الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية وملف تحفيز الطيران العارض ونجحت فى سداد مستحقات منظمى الرحلات فى الخارج ومؤخرا إجراء انتخابات الغرف والاتحاد.

و«الوفد» فى هذا العدد تقدم حصاد ١١ شهراً لما قدمته الوزيرة خلال الفترة من شهر يناير حتى نوفمبر من العام الجارى وذلك بحسب البيان الرسمى الصادر من الوزارة.

تأهيل الكوادر المتميزة من شباب العاملين بالوزارة

حيث تم تقييم 65 موظفاً من الكوادر المتميزة وتأهيلهم على مجموعة من البرامج المطلوبة لبناء أساسات العمل المتميز فى بيئة العمل، وإجراء تقييم بعد انتهاء هذه الدورات التدريبية لإعادة توزيعهم والاستفادة من إمكاناتهم وتم البدء بعد خمسة برامج تدريبية هى مهارات التواصل الفعال ومهارات العروض التنظيمية وإعداد التقارير والمراسلات وآداب العمل والإتيكيت وخدمة وإرضاء العملاء.

الانتهاء من تدريب 25 متدرباً ضمن برنامج إعداد المدرب من الكوادر المتميزة من العاملين بوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وهيئة التنمية السياحية تمهيدا للاستفادة منهم فى التدريب الداخلى للعاملين.

التدريب ورفع كفاءة العنصر البشرى

الانتهاء من وضع استراتيجية الموارد البشرية لقطاع السياحة 2018/2020، بالتعاون مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET والاتحاد المصرى للغرف والشركات السياحية.

بدء تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب، خاصة فى مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء فى المحافظات السياحية:

أولاً: تدريب 1000 عامل فى مجال الأغذية والمشروبات بشرم الشيخ شهر سبتمبر 2018.

ثانياً: تدريب 250 من العاملين بالمراكب العائمة فى الأقصر كمرحلة أولى نوفمبر 2018.

ثالثاً: تدريب 1000 عامل فى مجال الأغذية والمشروبات بداية من شهر ديسمبر 2018.

تم التعاون مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET فى إطلاق المرحلة الثانية من مسابقة شيف المستقبل التى ينظمها البرنامج الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى، بالتعاون مع وتحت رعاية وزارتى السياحة والتربية والتعليم.

التعاون مع الجانب الصينى لصياغة بروتوكول تعاون مع المستشار السياحى الصينى بخصوص تدريب المرشدين السياحيين فى اللغة الصينية واعتماد المتدربين من المركز الثقافى الصينى وذلك لضمان جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائح الصينى والتعارف على عاداته وتقاليده وهو الآن بعناية المستشار القانونى للدراسة.

 

برنامج تحفيز الطيران

إنهاء تسوية جميع مستحقات برنامج تحفيز الطيران لعام 2016/2017، إلى جانب أنه يجرى الانتهاء من سداد مستحقات برنامج 2017/2018.

قامت الوزارة بتنظيم لورشة عمل فى مايو الماضى مع وزارة الطيران المدنى واتحاد الغرف السياحية والوكلاء المحليين لمنظمى الرحلات الدوليين وشركات الطيران وذلك كحوار مجتمعى عن أوجه التطوير المطلوبة فى الضوابط الخاصة ببرنامج التحفيز الجديد.

تم عقد العديد من الاجتماعات بين وزارتى الطيران والسياحة بما تشمله من فرق عمل للإعداد لبرنامج تحفيز الطيران الجديد.

تمت صياغة وإطلاق برنامج تحفيز الطيران الجديد بالتعاون مع وزارة الطيران المدنى (1 نوفمبر 2018 - 29 أبريل 2020)، قائم على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات التى تأثرت بمعدلات السياحة الوافدة إليها فى الفترة الأخيرة لدفع مزيد من الحركة إليها، وتقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التى تستلزمها عملية التحفيز مع وضع مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية إنهاء واضحة ومرنة وميسرة وإعطاء حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر مقسمة لشرائح تصاعدية على الرحلات المحفزة.

 

الحج والعمرة

وضع ضوابط جديدة لموسم الحج وخروج موسم الحج لعام 1439هـ بنجاح ودون أى مشكلات فى ظل التعاون بين الوزارة واللجنة العليا للحج والعمرة.

إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة وإعطاؤها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية فى مصر.

تم فتح موسم العمرة على مدار العام بعد أن كان لمدة 3 أشهر فقط محدد بشهور رجب وشعبان ورمضان، وبدأت أولى رحلات العمرة للعام الحالى يوم 15 نوفمبر 2018.

 

تطوير معايير تصنيف الفنادق المصرية

يتم العمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق لتتواكب مع المعايير الدولية من خلال الاستعانة بخبير من منظمة السياحة العالمية، متخصص فى تصنيف الفنادق كما سيتم تدريب مفتشى الفنادق على المعايير الجديدة وحصولهم على شهادات خبرة معتمدة من منظمة السياحة العالمية.

 

عمل فحص للفنادق فى مجال الصحة وسلامة الغذاء

قامت الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بالاستعانة بشركة «بريڤيسك» وهى بيت خبرة عالمى مستقل معتمد لاستثمارات الصحة والسلامة، وذلك لعمل فحص للفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، لتطبيقها فى باقى المحافظات السياحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة ومفتشى وزارة السياحة.

 

الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية

تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى السياحة والمالية بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية، والذى بمقتضاه سيتم تحصيل الضريبة العقارية عن المنشآت الفندقية والسياحية فى مصر وذلك

لمدة السنوات الخمس الأولى من العمل بالقانون والتى تبدأ من 1/7/2013 حتى 31/11/2018، جاء ذلك تكليلا لمجهودات وزارة السياحة المتواصلة لحل أزمة الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية والتى كانت عالقة منذ عام 2009.

 

انتخابات الغرف السياحية واتحادها

تم إصدار القرار رقم 520 لتاريخ 30 أغسطس 2018، بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للغرف السياحية واتحادها وتم الوصول إلى صيغة نهائية توافقية للتعديلات اللازمة على اللائحة لتبسيط وتيسير الإجراءات بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها.

ثم تم إصدار قرار وزاري بشأن الدعوة لانتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصرى للغرف السياحية، ليكون يوم الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2018، وتم بالفعل عقدها فى اليوم المحدد.

 

الترويج والتنشيط

تمت الاستعانة بتحالف مصرى - دولى جديد، يتولى مهمة الترويج لمصر عالميا، والذى يمثله دوليا مجموعة IPG/MCN، ويمثل الجانب المصرى فيه شركة «سينرجى».

تعتمد الحملة الترويجية على ثلاث ركائز أساسية فى الترويج، والتى تم إطلاقها خلال المشاركة فى بورصة لندن الدولية للسايحة WTM، وهى:

1 - مفهوم P2P) - People to People)، ليتعرف العالم على الشعب المصرى وإبداعاته فى مختلف مجالات الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم وغيرها. كما أن هذه الحملة موجهة ليس فقط للخارج ولكن أيضاً للشعب المصرى للتأكيد على السلوكيات الإيجابية، التى تعكس روح الضيافة والترحاب بالسائحين فضلاً عن تعزيز الروح فى جيل الشباب المصرى.

2 - الترويج لافتتاح المتحف المصرى الكبير GEM 2020.

3 - الترويج لكل منطقة جذب سياحى على حدة Brand by Destination.

الاستعانة بالتقنيات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى لمواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة عالميا فى هذا المجال.

تمت دعوة عدد من المسئولين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعى لزيارة مصر مثل مراد عثمان وزوجته تاتالى، وهما من أهم المدونين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعى الروسية والدولية فى مجال السياحة، حيث إن لديهما أكثر من 6 ملايين متابع حول العالم.

تمت استضافة 10 مندوبين من الولايات المتحدة الأمريكية فى مصر منذ أيام بالتعاون مع الغرفة التجارية الأمريكية.

عمل لقاءات إعلامية مصورة فى المحطات التليفزيونية الدولية لبث رسائل إيجابية عن مصر بصفة دورية.

استضافة الصحفى والمذيع الأمريكى الشهير بقنوات CBS وPBS الأمريكية بيتر جرينبرج، الذى يعتبر من أشهر مقدمى البرامج السياحية الأكثر انتشارا حيث يتابعه ما يقرب من 300 مليون مشاهد لتسجيل حلقة فى فقرة «الكنوز الخفية» Hidden Gems ببرنامجه «المحقق الجوال» Travel Delective، حيث يعرض خلال الفقرة عددا من الأماكن السياحية فى مصر.

دعم ورعاية المهرجانات والمناسبات الدولية والمحلية مثل مهرجان الجونة السينمائى ومهرجان القاهرة السينمائى.

دعم ورعاية المؤتمرات مثل مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجى بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر 2018.

يذكر أن الوزيرة استعرضت نتائج المشاركة المصرية فى بورصة لندن السياحية wtm، خلال اللقاء الذى عقدته مع الكتاب السياحيين وقالت إنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على خلق علامة مميزة للجناح المصرى داخل المعارض الدولية، مشيرة إلى الشكل اللائق للجناح المصرى فى بورصة لندن سيتم الحفاظ عليه فى بورصة برلين السياحية وسوق السفر العربى وأن مشاركة مصر هذا العام فى البورصة كان نقطة الانطلاقة للحملة الدولية الترويجية لمصر.

وأكدت الوزيرة أن الجناح المصرى فى بورصة لندن لاقى إقبالاً كبيراً هذا العام من الزوار سواء لعقد لقاءات مهنية مع ممثلى الشركات المصرية أو لمشاهدة الجناح والتكنولوجيا التقنيات الرقمية.

وقالت الدكتورة رانيا إنها عقدت عدة لقاءات مهنية مع خلال مشاركتها فى بورصة لندن أكدت خلالها دعم الدولة لقطاع السياحة لأنه من أهم القطاعات فى مصر والتى لها علاقة وتأثير مباشر على تنمية المجتمع.