رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرعى يعيد اكتشاف أسيوط السياحية من جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

تفقد اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط عدة مناطق أثرية  للوقوف على المعوقات التي تواجه تلك المناطق للقيام بدورها كمزارات سياحية وذلك ضمن مبادرة عودة أسيوط على الخريطة السياحية والتي يتبناها المحافظ لإعادة اكتشاف أسيوط من جديد كمحافظة سياحية لما تمتلكه من مقومات وآثار فرعونية وقبطية وإسلامية.

صرح بذلك كرم عبد الحفيظ مدير إدارة السياحة بالمحافظة وقال إن المحافظ رافقه خلال الزيارة المهندس محمد رشاد مدير عام آثار أسيوط واحمد عوض مدير عام إدارة وسط الصعيد بأسيوط ورؤساء مراكز أسيوط والقوصية وبعض القيادات التنفيذية المعنية بالآثار.

وأضاف كرم بأن  المحافظ  تفقد آثار منطقة  منقباد بمركز أسيوط واستمع  لشرح من  محمد رشاد  مدير عام آثار أسيوط  لما  تحويه المنطقة من آثار وحفريات ترجع للقرن الخامس والسادس الميلادي "عصر الرهبنة الأولى" والذي يميز أسيوط عن باقي المحافظات ويجمع  بين التراث القبطي والإسلامي حيث تم العثور على  مسجد مجاور لكنيسة، مما يؤكد جذور الوحدة الوطنية بالإقليم منذ القدم بالإضافة لما تحويه المنطقة من قلايات وعصارة زيوت وحمام مقسم إلى ثلاث مراحل "بارد ودافئ وسخن" سوف يساهم في نقله المنطقة للسياحية العالمية.

وأشار أحمد عوض مدير عام إدارة وسط الصعيد بأسيوط إلى وجود مشروع لتطوير وترميم المنطقة بتمويل كامل من المركز الثقافي الايطالي بالتعاون مع هيئة الآثار وقسم الآثار بكلية الآداب جامعة أسيوط سوف يساهم في إعادة المنطقة إلى

وضعها الطبيعي كما يساعد على استكمال اكتشاف باقي الآثار ويوفر العديد من فرص العمل وإحياء للصناعات التراثية بالمحافظة من صناعة  السجاد والكليم والذي كان يميز محافظة أسيوط و يتم تصديره للخارج.

كما تفقد المحافظ أيضا آثار قرية مير الفرعونية بمركز القوصية  تعرف خلالها على ما تحويه من مقابر للإقليم الـ 19 والذي يضم 19 مقبرة منقوشا عليها قصة حياة ملوك الإقليم.
ومن جانبه أكد اللواء السيد البرعي على أن المحافظة تتبنى مبادرة لإعادة أسيوط على الخريطة السياحية من جديد بعدما تعرضت لظلم بسب الإرهاب في 1981 تسبب في رفعها مؤقتا من الخريطة السياحية.
وأشار إلى أن المحافظة تبذل كل الجهود لإزالة المعوقات التي تواجه السياحة في أسيوط بالإضافة لإعادة استكمال اكتشافات المناطق الأثرية وتطويرها حتى يعود للمحافظة وضعها السياحي والتاريخي الذي يليق بها مما يفتح آفاقا جديدة للاستثمار السياحي بالمحافظة ويوفر العديد من فرص العمل لأبناء أسيوط.