رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الطيران ينفى هروب طائرات خاصة لرجال أعمال

سياحة وسفر

الأحد, 13 مايو 2012 12:49
وزير الطيران ينفى هروب طائرات خاصة لرجال أعمالالمهندس حسين مسعود وزير الطيران المدنى
القاهرة - أ ش أ:

نفى المهندس حسين مسعود وزير الطيران المدنى ما نشر عن هروب 12 طائرة خاصة يملكها رجال أعمال بدعوى الصيانة فى الخارج، مشددا فى الوقت نفسه على عدم امتلاك أى من رموز النظام السابق طائرات خاصة.

وقال مسعود - خلال اجتماع للجنة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشورى اليوم " الأحد " - إن ما نشرته بعض الصحف لم يكن واضحا سواء فيما يتعلق بملكية هذه الطائرات أو تواريخ مغادرتها ووجهتها الأمر الذى أجهدنا فى البحث عن الموضوع .
وأضاف مسعود أن عدد الطائرات الخاصة التى صدرت لها موافقات بالمغادرة منذ 25 يناير وحتى الآن هى 3 طائرات فقط اثنتان منها غادرتا بموافقة النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود وهما ملكية أجنبية الأولى سافر بها رجل الأعمال محمد ابو العينين فى شهر يوليو الماضى ،

والثانية لرجل الأعمال حامد الشيتى فى شهر سبتمبر الماضى .
وتابع : " أما الطائرة الثالثة فتحفظنا عليها رغم الموافقة بسفرها لأننا اكتشفنا أنها ملك لشركة مصرية وأحد المساهمين فيها بنسبة 10 % خالد حسين سالم نجل رجل الأعمال الهارب حسين سالم " .
وقال إن الطائرات الخاصة نوعان ملكية أجنبية لشركات خارج مصر وهذه تحصل على تصاريح الهبوط والمغادرة والعبور عن طريق وكيل مصرى ،والنوع الثانى طائرات ملكيتها مصرية وتخضع بالكامل لرقابة الوزارة ويمكننا منعها ومنع مالكها من السفر بمنتهى البساطة .
وأشار وزير الطيران المدنى إلى أن الطائرات المصرية الخاصة المسجلة لدى الوزارة هما طائرتان فقط والباقى ملكية أجنبية ، موضحا أنه لا يوجد
حصر لدى الوزارة بعدد الطائرات الخاصة المسجلة فى الخارج والمملوكة لرجال أعمال مصريين .
وأوضح المهندس حسين مسعود أن ما نشر عن أن الـ 12 طائرة خرجت بحجة الصيانة غير صحيح لأن الصيانة ليست سببا للسماح للطائرات بالسفر بل يتم اتباع جميع الإجراءات معها فى جميع حالات السفر .
كما أوضح أنه لا يتم السماح بسفر أى شخص على طائرة مصرية أو غير مصرية فى حالة صدور قرار بالمنع من السفر رغم أن الوزارة لا تملك الحجز إلا على الطائرات المصرية والأشخاص المصريين فقط ولا يجوز حجز أية طائرة خاصة أجنبية .
وردا على أسئلة أعضاء اللجنة ، أكد وزير الطيران المدنى أن أيا من رموز النظام السابق لا يملكون طائرات خاصة ، ولا توجد أية طائرة خاصة بأى منهم اقلعت من مطار القاهرة أو غيره من المطارات المصرية .
وحول ما أثاره بعض النواب عن عمليات نقل ذهب منجم السكرى ، شدد الوزير على أن عمليات نقل الذهب تتم تحت إجراءات وتدابير مشددة من أجهزة الدولة المعنية .

أهم الاخبار