رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إبراهيم: اكتشاف 4 مقابر أثرية فى الإسكندرية

سياحة وسفر

الخميس, 12 أبريل 2012 11:25
إبراهيم: اكتشاف 4 مقابر أثرية فى الإسكندريةصورة أرشيفية
القاهرة - أ ش أ:

أعلن وزير الدولة لشئون الآثار الدكتور محمد إبراهيم أن فريقا من الأثريين بالوزارة كشف عن أربعة مقابر أثرية منحوتة فى الصخر على أعماق متباينة بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية تعود إلى عدة عصور مختلفة بداية من العصر اليوناني وحتى العصر البيزنطى (331 ق.م - 641 م).

وأشار إبراهيم - فى تصريح له اليوم الخميس - إلى أن الموقع الأثري المكتشف يشكل جزءا من الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية قديما والتي تمتد من منطقة الشاطبى حتى منطقة مصطفى كامل.
وقال "إنه أثناء قيام فريق العمل الأثرى بإجراء أعمال الجس بموقع 62 تنظيم طريق (الجيش-سبورتنج) بجوار نفق الإبراهيمية لإصدار موافقة بناء لإحدى البنايات

المعمارية السكنية اكتشف هذه المقابر وعثر بداخلها على العديد من القطع الأثرية التى ترجع لعصور مختلفة بدءا من العصر اليوناني وحتى العصر البيزنطي، مشيرا إلى أن أقدم تلك القطع المكتشفة ربما يرجع إلى القرن الثاني ق.م".
ونوه إبراهيم إلى أن الكشف الأثرى يشكل أهمية كبيرة وإثراء للمعلومات التاريخية والأثرية وإضافة جديدة لخريطة المواقع الأثرية لمدينة الإسكندرية، خاصة وأنه تم بسواعد مصرية فى ظل الإمكانيات المحدودة نظرا للظروف التى تمر بها الوزارة حاليا من قلة الموارد نتيجة قلة الإقبال السياحى.
ومن جانبه، قال مدير عام آثار الإسكندرية الدكتور محمد مصطفى "إن أهم المقابر المكتشفة بالموقع هى المقبرة الأولى والتى تتكون من فناء يتوسطه اثنان من الأعمدة الدورية المنحوتة فى الصخر وبها فتحتان للدفن عثر بداخلهما على أكثر من 10 هياكل بشرية، إضافة إلى عدد كبير من القطع الأثرية فى حالة جيدة تتمثل فى (المسارج، وقنينات للعطور، وأوانى فخارية مختلفة)".
وأضاف أنه من بين هذه الأواني الفخارية إناء "الهيدرا"، وهو إناء شاع فى العصرين اليوناني والروماني لوضع بقايا الرفات أو رماد الموتى بعد حرقه بداخله، ومنقوش عليه منظر جنائزي وكذلك نقش باللغة اليونانية يوضح اسم المتوفى، منوها إلى أنه تم العثور على الإناء بحالة جيدة جدا بداخل كوة منحوتة فى الصخر ومغطاة بلوح حجري عليه طبقة من الملاط وبه بقايا نقش بالمداد الأحمر باللغة اليونانية يحمل اسم المتوفى.

 

أهم الاخبار