رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عاطف عبداللطيف: مهرجان كان السينمائى فرصة للترويج للسياحة والسينما المصرية

الدكتور عاطف عبد
الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والثقاف

 

كتبت - فاطمة عياد

دعا الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والثقافة إلى المشاركة بقوة فى الفعاليات والمهرجانات السينمائية العالمية لما لها من دور كبير فى دعم وتنشيط السياحة والترويج للمناطق التاريخية والأثرية وسياحة الشواطئ من خلال تصوير هذه الأماكن فى الأفلام.

وأضاف رئيس جمعية مسافرون  فى بيان صحفى صادر عن الجمعية أن مثل هذه المهرجانات السينمائية تضم نجوم العالم فى الفن والثقافة والإبداع ويسلط عليها الأضواء من قبل آلاف الإعلاميين والقنوات العالمية وهذه فرصة جيدة للترويج لمصر وسط مثل هذه التجمعات الكبرى.

وأكد عاطف عبداللطيف أن جميع المهرجانات السينمائية العالمية تخصص أجنحة على هامش المهرجان لعرض الأماكن الطبيعية والسياحية الخاصة بكل بلد مشترك بهدف التسويق لتصوير الأفلام بهذه الأماكن، ووجود مصر فى هذه المحافل الدولية سيكسبها ميزتين تنافسيتين وهى استغلال المناطق الأثرية فى تصوير الأفلام والبرامج هذا بخلاف المناطق السياحية والتى لا يوجد لها مثيل فى العالم حتى أن بعض الدول تقوم بعمل مجسمات للأهرام مثلًا لاستخدامها فى التصوير أو نهر النيل أو الحارة الشعبية، أما الميزة الثانية ستكون من خلال تنشيط السياحة لمصر وإحداث رواج يتمثل فى فريق عمل الفيلم والفنيين الذين سيأتون لمصر ويتسوقون، مما يكون له مردود إيجابى على الاقتصاد المصرى من العملات الأجنبية.

وذكر عاطف عبداللطيف أننا مقبلون خلال أيام على مهرجان كان السينمائى الذى ستنطلق فعاليات دورته الـ71 يوم 8 مايو المقبل وتستمر حتى 19 مايو ولابد أن يكون لنا فيه تواجد مصرى قوى لعرض وتسويق معالم مصر السياحية والتراثية والتاريخية والاثرية والسينمائية من خلال كتيبات وشاشات عرض حتى نستطيع جذب صناع السينما فى العالم والسياحة لزيارة مصر وتصوير الأعمال الفنية بها.

وأضاف أن هذا المقترح يتماشى مع توجهات الوزيرة النشيطة الدكتورة رانيا المشاط التى وجهت

مؤخرًا دعوة الى صناع السينما فى هوليود لتصوير أعمالهم فى مصر وترحيبهم بالتصوير فى مصر وكذلك قيام وزارة الثقافة بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز السينما المغربى فى تصوير الأعمال الفنية بين مصر والمغرب.

وأوضح عاطف عبداللطيف ان الحظ حليفنا هذه المرة فى مهرجان كان ويشجعنا على المشاركة بقوة خاصة وجود فيلم مصرى «يوم الدين» يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان ولابد من تسليط الضوء عليه هناك وتوظيفه لخدمة السينما المصرية والتسويق لها عالميا ايضا.

وأكد رئيس جمعية «مسافرون» للسياحة والفن أن مهرجان كان السينمائى لا يقل أهمية عن بورصة برلين السياحية أو بورصة لندن ويوجد بالمهرجان قسم خاص اسمه «لو مارشيه» أو السوق  ويتم التسويق فيه لكل المقومات البحرية والنهرية والأثرية والسياحية والثقافية والفنية، ويناشد بضرورة وضع المهرجانات الفنية العالمية ضمن خريطة البورصات السياحية فى العالم.

ويناشد وزيرة السياحة ووزير الثقافة والآثار ان يكونوا حاضرين فى المهرجان لعقد اللقاءات والمؤتمرات الصحفية والتعريف بتاريخ وحضارة مصر ومعالمها السياحية وإمكانياتها التصويرية، خاصة أن المهرجان يضم قرابة خمسة آلاف صحفى وإعلامى من مختلف دول العالم.

وأكد أن كل هذا سيساعدنا فى دفع عجلة السياحة والاقتصاد من الأسواق الاوروبية.