عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

30٪ زيادة في الحركة السياحية الوافدة في الربع الأول من ٢٠١٨

وزيرة السياحة مع
وزيرة السياحة مع وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية

 

كتبت - فاطمة عياد

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أن الربع الأول من العام الجارى حقق 30% زيادة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، الأمر الذى يؤكد عودة الثقة فى المقصد السياحى المصرى، وتزايد شعور السائحين بمناخ الأمن والأمان الذى تعيشه مصر حاليًا.

وأشادت «المشاط»، فى مؤتمر صحفى، بالجناح المصرى بسوق السفر العربى الذى عقد بدبى، مضيفة أنها تواصلت مع الإعلام الإماراتى والدولى، موضحة للجميع فى رسالة واحدة أن السياحة المصرية تتعافى والأرقام جيدة، مشيرة إلى أهمية السياحة العربية التى تمثل 30% من حركة السياحة الوافدة لمصر، وأن دول الخليج مازالت تتصدر السياحة العربية إلى مصر، وتأتى السعودية فى مقدمة هذه الدول، 

وأكدت وزيرة السياحة، على أن هناك تنسيقًا وتناغمًا بين الوزارات ذات الصلة بصناعة السياحة، وهى الطيران والآثار والثقافة، وأن الجميع يعمل من خلال منظومة موحدة للترويج للمقصد السياحى المصرى، موضحة أن هذا التناغم شعر به منظمو الرحلات الذين تأكدوا أن الدولة جادة فى تذليل العقبات بما يعطى انطباعًا جيدًا عن مصر بصفة عامة.

ومن اللقاءات التى عقدتها الوزيرة على هامش مشاركتها فى الملتقى السياحى العربى atm لقاء مع عهود بنت خلفان الرومى وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية،.

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة رانيا المشاط الوضع الحالى للسياحة المصرية، والتنوع فى عناصر الجذب المختلفة التى تتمتع بها مصر، كما أكدت الوزيرة على أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر.

من ناحيتها أشارت وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية إلى البرنامج الوطنى للسعادة والإيجابية والذى يهدف أن تكون دولة الإمارات مركزاً ووجهة عالمية للسعادة والإيجابية، وذلك من خلال مواءمة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها وتشريعاتها لتحقيق الايجابية وسعادة المجتمع، وتحفيز الجهات الحكومية والخاصة لإطلاق وتبنى المبادرات والمشاريع والسياسات لتحقيقها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذها، وترسيخ ثقافة السعادة والايجابية كأسلوب حياة فى دولة الإمارات ونشر الوعى بأهميتها وتطوير مؤشرات لقياس مستوى السعادة فى الجهات الحكومية وعلى مستوى الدولة.

وخلال اللقاء تمت مناقشة إمكانية الاستفادة من التجربة الإماراتية لنشر الإيجابية والسعادة لدى السائحين الوافدين لمصر، ورحبت

الدكتورة رانيا المشاط بالتعاون مع وزارة السعادة بالإمارات عن طريق إطلاق تجربة المقصد السياحى السعيد، واختيار أحد المواقع السياحية والبدء فى العمل على كافة محاور التى تساهم فى تحقيق كل سبل الراحة والسعادة به.

كما التقت الدكتورة رانيا المشاط بعمر بن سلطان العلماء وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعى وذلك لبحث سبل تبادل الخبرات فى مجال الذكاء الاصطناعى، وخلال اللقاء تحدثت الوزيرة عن أهمية قطاع السياحة فى مصر باعتباره قطاعًا مهمًا وحيويًا، لافتة إلى الامكانيات السياحية الهائلة والطاقات الفندقية الكبيرة التى تتوافر فى مصر حيث تحتوى على أكثر من ٢٠٠ الف غرفة فندقية.

من ناحيته استعرض الوزير الإماراتى الخطة القومية لبلاده فى مجال الذكاء الاصطناعى حيث إنها تعتبر من أوائل الدول التى تبنت العمل فى هذا المجال، موضحا أن هذه الاستراتيجية تستهدف العمل على تجهيز البنية التحتية بالذكاء الاصطناعى، وتحقيق مزيد من الكفاءة فى تأدية الخدمات بشكل أسرع وتقليل التكلفة بنسبة تصل إلى ٤٠%.

وعرض الوزير آليات استخدام الذكاء الاصطناعى فى المجال السياحى من خلال الاستفادة من تجميع البيانات الخاصة بالسائحين وسلوكياتهم الشرائية على سبيل المثال، موضحًا أنه تمت تجربة هذه الآلية فى المطار من خلال استهداف السائح الترانزيت الذى يمر بدولة الإمارات وتحويله لسائح داخل الامارات من خلال بعض البرامج والتطبيقات لمعرفة تفضيلاته ورغباته التى تجعله يذهب لدولة أخرى.