رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عاطف عبداللطيف يطالب ببرامج سياحة للروس تتناسب مع الوضع الحالى

الدكتور عاطف عبداللطيف،
الدكتور عاطف عبداللطيف، رئيس جمعية مسافرون

 

كتبت - فاطمة عياد

 

قال الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية «مسافرون للسياحة والسفر» إن عام 2018 سيكون حافلا بالنجاحات السياحية وستعود فيه السياحة لمصر إلى سابق عهدها فى ظل جهود القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوفير الأمن والأمان وتحسين صورة مصر فى الخارج من خلال الجولات واللقاءات التى يعقدها الرئيس مع قيادات العالم.

وأضاف «عاطف» أيضا أن الإجراءات التى تقوم بها الوزيرة النشيطة الدكتورة رانيا المشاط مثل عقد اتفاقيات لتدريب العمالة بالسياحة والتسويق للمقاصد السياحية واللقاءات والجولات المكوكية التى تقوم بها فى الداخل والخارج للوقوف على احتياجات القطاع وحل مشاكله سيكون له دور مهم فى ازدهار السياحة.

وأوضح عاطف عبداللطيف فى تصريحات له أن بشائر الخير فى عام 2018 بدأت تظهر مع عودة الطيران الأوكرانى والروسى إلى مصر من جديد خاصة أنه مع عودة الطيران الروسى المنتظم ينتظر أن يعود الطيران الشارتر قريبا لنقل السياح الروس إلى مصر حيث انه يستحوذ على 70% من جملة السياحة الروسية الوافدة لمصر.

ونوه «عاطف» بأهمية عودة الطيران المنتظم بين روسيا ومصر وهو رسالة إلى العالم بأن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار. وأكد عاطف عبداللطيف أن جملة السياح الروس الذين زاروا مصر منذ عام 2010، حتى سقوط الطائرة الروسية فى 2015 على شبه جزيرة سيناء بلغت 13 مليوناً و879 ألفاً تقريبا طبقا للإحصائيات المعلنة.

وقال عاطف عبداللطيف إنه حسب الإحصائيات المتوافرة فإنه فى عام 2011 بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا مصر مليونا و340 ألف سائح وفى 2012 بلغ مليونا و900 ألف سائح وفى 2013 بلغ 2.5 مليون سائح وفى 2014 بلغ 3٫138٫958 مليون سائح وهذا أعلى من رقم الذروة فى 2010 وفى 2015 بلغ 2.2 مليون سائح أما فى 2010 وهو عام الذروة السياحية فى مصر بلغ عدد السياح الروس حوالى 2.8 مليون سائح روسى زاروا مصر وهذا ما يؤكد أن السياحة الروسية تحتل المرتبة رقم واحد فى عدد السياحة الوافدة لمصر.

وأضاف عاطف عبداللطيف أن السائح الروسى يقبل على السياحة الشاطئية خاصة فى مدينة الغردقة حيث كان يمثل أكثر من 50% من الحركة الموجودة بالمدينة فى الفترة من 2010 حتى 2015 وتليها مدينة شرم الشيخ ثم القاهرة ويعتبر السائح الروسى من نوعيات السائح ذات الإنفاق المنخفض لأنه يعتمد فى وسائل الترفيه على المنتجعات السياحية والفنادق والقرى التى يقيم فيها وضعيف جداً فى الانفاق خارج هذه المنتجعات ولكنه معروف بقضاء عدد ليالى اكثر داخل منتجعاتنا السياحية ونحن لدينا ثروة هائلة من المنتجعات السياحية وشواطئ جميلة وطقس معتدل طوال العام وهذا ما يبحث عنه السائح.

وحول أهمية السياحة الروسية وعودتها إلى مصر من جديد بعد توقفها عقب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء ذكر «عاطف» أن هناك بيانات منسوبة لوزارة السياحة تؤكد انه فى

2014على سبيل المثال نجد أن روسيا احتلت الصدارة كأكبر الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، حيث استحوذت على 25% من الإيرادات التى حصدها القطاع السياحى فى عام 2014، فيما مثل السياح الروس 33 % من أعداد السياح الذين قدموا إلى مصر فى نفس الفترة.

وساهمت السياحة الروسية فى أن تدر على مصر نحو 1.9 مليار دولار خلال 2014، وبلغ عدد الليالى السياحية التى قضاها السياح الروس فى مصر نحو 34.9 مليون ليلة وكل هذا يؤكد أنه مع عودة السياحة الروسية لمصر من جديد ستحدث انتعاشة قوية للسياحة المصرية فى 2018.

ودعا عاطف عبداللطيف إلى وضع برامج سياحية للروس تتناسب وطبيعة الوضع الحالى تبدأ فى روسيا من خلال عروض سياحية لمصر تشمل رحلات الطيران بأسعار مناسبة ووسائل الانتقال من القاهرة إلى المدن السياحية فى مصر عبر رحلات طيران داخلية، وتوفير عروض إقامة فى المنتجعات السياحية بأسعار جيدة على أن يكون كل هذا فى حزمة واحدة يتم تقديمها للسائح حتى يتم تشجيعه على زيارة مصر مع التأكيد على تنشيط البرامج السياحية داخل القاهرة مثل زيارة الأهرامات أو المناطق الاثرية بحيث يقضى السائح ليلة فى القاهرة أو طول اليوم ويتحرك بالطائرة إلى المدن الساحلية فى الأوقات المناسبة.

وأشار «عاطف» إلى استغلال نزول السائح بالقاهرة إلى التسويق لمنتجات سياحية واستحداث برامج جديدة مثل الرحلات والحفلات النيلية داخل القاهرة والتسويق للعين السخنة والساحل الشمالى ومدينة العلمين السياحية الجديدة ومرسى مطروح واستغلال موسم الصيف الذى يتجه فيه السائح الروسى والأوكرانى إلى تركيا فما المانع أن نعد برامج سياحية جديدة تتناسب فى الصيف واحتياجات السياح.

وأكد رئيس جمعية «مسافرون» ضرورة التفكير فى إنشاء شركة طيران شارتر مصرية سواء بشراكة مع مستثمرين مصريين أو عرب بجانب الحكومة حتى نتمكن من استقدام السياح من مختلف أنحاء العالم، ولا نقتصر على أسواق بعينها.