رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المشاط: لا تهاون مع أى شركة لا تلتزم بتنفيذ البرنامج المتفق عليه مع الحاج

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - فاطمة عياد

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، التوصيات التى تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة بشأن الضوابط المنظمة للحج السياحى للموسم الحالى 1439 هجرية والتى نصت على بدء فتح باب التسجيل للراغبين فى أداء مناسك الحج السياحى حتى يوم 28 أبريل المقبل الموافق 12 شعبان على أن يتم إجراء القرعة العلنية أول شهر مايو القادم.

وأكدت الوزيرة فى توجيهاتها لرئيس قطاع الشركات السياحية محمد شعلان بضرورة تشديد المراقبة على تنفيذ برامج الشركات السياحية من قبل مفتشى الوزارة بكل دقة والتأكيد على التزام الشركات بما تم الاتفاق عليه مع الحاج.

وشددت الوزيرة على أنه لن يتم التهاون مع أى شركة تثبت عدم التزامها مع المواطنين فى تنفيذ العقد المبرم معهم والذى يتضمن كافة تفاصيل البرنامج المتفق عليه منذ السفر وحتى العودة.

وأكدت الوزيرة فى ضوابطها لموسم حج 1439 هجرية ضرورة العمل بالتصنيف السعودى الصادر من الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية فى تحديد مستوى الفنادق، حيث اشترطت الضوابط على توفير «شاتل باص» من وإلى الحرم للفنادق الواقعة على بعد مسافة 1250 متراً وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحى على الأقل للمستويين البرى والاقتصادى ويجوز التحسين على مسافة أكثر من 250 متراً داخل مكة شريطة معاينة اللجنة واعتمادها للسكن والتى تتماثل مع منطقة العزيزية.

وألزمت الضوابط الشركات بالتعليمات والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج لجسر الجمرات وفى حالة المخالفة لذلك يوقع على الشركة الجزاء القانونى.

كما حددت الضوابط المسافة المسموح بها لتسكين الحجاج بالمدينة المنورة، ليكون 800 متر من الحرم النبوى الشريف وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح.

وشددت الضوابط على تحديد مستويات البرامج ووسيلة السفر ولن يتم السماح بتغييرها لأى أسباب مع التزام الشركة بالمستوى الذى تم الاتفاق عليه، كما شددت الضوابط على عدم السماح بتقديم خدمات إضافية إلا لبرامج الخمس نجوم والذى يتم تنفيذه بمنطقة «مجر الكبش» وفقاً للعقد المبرم بين الشركة والحاج، موضحاً به نوع

الخدمة الإضافية وسعرها ويخطر به الوزارة لتقييم أسعار هذه الخدمة حالة تقديم الحاج شكوى.

وأعلنت وزارة السياحة أسعار برامج الحج السياحى غير شاملة تذكرة الطيران لمستوى الخمس نجوم صف أول مباشرة على الحرم وحتى 250 متراً يبلغ 120 ألفاً و750 جنيه، وسعر برنامج الخمس نجوم صف ثانى ويبعد عن الحرم من 250 متراً إلى 1250 متراً 106 آلاف و375 جنيهاً.

وأكدت الضوابط أن يكون سعر برنامج الأربعة نجوم صف أول من الحرم وعلى مسافة 750 متراً بنحو 89 ألفاً و700 جنيه والصف الثانى من 750 متراً إلى 1250 متراً بنحو 86 ألفاً و250 جنيهاً.

وحددت برامج الحج الاقتصادى موسماً كاملاً بفنادق مكة ومسافة لا تزيد على 1250 متراً بنحو 59 ألفاً و225 جنيهاً وموسماً كاملاً بفنادق مكة بمسافة تبعد عن الحرم 2500 متر يبلغ سعر 56 ألفاً و925 جنيه.

وتضمنت الضوابط أسعار الحج الاقتصادى تحسين خمسة نجوم 52 ألفاً و900 جنيه وسعر البرنامج تحسين 4 نجوم 50 ألفاً و600 جنيه، فيما بلغ سعر برنامج البرى موسماً كاملاً بفنادق مكة 60 ألفاً و375 جنيهاً بمسافة لا تزيد على 2500 متر، وسعر برنامج موسم كامل بمكة حتى 2500 متر بنحو 58 ألفاً و650 جنيهاً، ويصل سعر البرى تحسين خمسة نجوم 55 ألفاً و200 جنيه.