عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمعية مسافرون: عودة رحلات توماس كوك وزيارة 50 شركة بريطانية لمصر بداية حقيقية لازدهار السياحة

الدكتور عاطف عبداللطيف
الدكتور عاطف عبداللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر

 

كتبت - فاطمة عياد

 

قال الدكتور عاطف عبداللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء: إنه توجد بوادر إيجابية جداً لازدهار العلاقات التجارية والصناعية والاقتصادية والسياحية بين مصر وبريطانيا حالياً خاصة فى ظل زيارة وفد تجارى واستثمارى بريطانى حالياً لمصر يضم قرابة 50 شركة، لم يحدث منذ 20 عاماً بهذا المستوى، ويعقد عدداً من اللقاءات مع كبار المسئولين الحكوميين ومجتمع الأعمال فى مصر.

وأضاف عاطف، فى تصريحات له، أن عودة رحلات توماس كوك البريطانية أيضاً من جديد إلى الغردقة بعد توقف دام قرابة عامين يعنى وجود انفراجة كبرى فى 2018 فى عودة السياحة البريطانية لمصر لسابق عهدها.

وأكد رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر أن بريطانيا تعد من الدول الأساسية التى لم تقم بفرض حظر سفر على مصر منذ ثورة يناير وحتى عام 2015 ولكن مع سقوط الطائرة الروسية فى سيناء قامت بفرض حظر على مصر.

وأكد عاطف عبداللطيف أن لدولة بريطانيا أهمية كبرى حيث إنها تحمل تحت التاج الملكى 4 دول هى إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية بخلاف 53 دولة ضمن تحالف الكومنولث الذى تقوده بريطانيا منها أستراليا وكندا.

وأشار عاطف إلى أنه فى ظل رغبة بريطانيا فى تقوية العلاقات مع مصر وقيامها بالبحث عن فرص استثمارية فى مصر حالياً كل هذا يؤكد أن القيادة السياسية المصرية تسير فى الطريق الصحيح وكذلك الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر مؤخراً ممتازة ومشجعة للاستثمارات الأجنبية ولابد من توظيف العلاقات القوية حالياً فى الاستثمار فى الصناعة والسياحة والتجارة خاصة أن بريطانيا تعد أكبر دولة أجنبية مستثمرة فى مصر بإجمالى استثمارات 5.6 مليار دولار من خلال 1450 شركة ومشروعاً.

ودعا عاطف عبداللطيف إلى استثمار بورصة برلين المقرر انعقادها مارس المقبل فى تسويق المقاصد السياحية المصرية للعالم كله وخاصة بريطانيا من خلال تجهيز برامج سياحية وخطط تسويقية قوية تجذب أكبر قدر من السياح البريطانيين وعقد المؤتمرات الصحفية والإعلامية ودعوة وسائل الإعلام العالمية لزيارة

مصر بهدف إعطاء دفعة قوية لتنشيط السياحة المصرية وإصلاح أى صورة مغلوطة عن الوضع فى مصر.

وأكد عاطف ضرورة التواصل بشكل دائم مع منظمى الرحلات فى الخارج والتنسيق معهم لأنهم القوة الضاربة ورأس الحربة في استقدام السياح لمصر وكل هذا حتى تسير السياحة جنباً إلى جنب مع الصناعة والتجارة بين البلدين.

وشدد عاطف عبداللطيف على ضرورة أن تشمل الخطط التسويقية للمشاركين فى بورصة برلين هذا العام برامج سياحية متكاملة تبدأ من رحلات الطيران وصولاً إلى مصر ومنها إلى الأماكن السياحية والإقامة فى الفنادق والتنقلات الداخلية مع تقديم عروض مغرية للسفر والإقامة فى مصر.

وأضاف عاطف عبداللطيف أن هذا يستدعى ضرورة التنسيق بين وزارتى السياحة والطيران فى إعداد البرامج والخطط التسويقية والسياحية لأنهما جناحان لطائر واحد.

وأكد عاطف عبداللطيف ضرورة وجود أفلام دعائية عن المدن السياحية المصرية وبروشورات دعائية وعقد مؤتمر صحفى على هامش البورصة ودعوة وسائل الإعلام العالمية ومنظمى الرحلات لزيارة مصر.

جدير بالذكر أن بورصة برلين يشارك فيها كل عام أكثر من 187 دولة ويشارك فيها أكثر من 10 آلاف عارض وقرابة 120 ألفاً من أصحاب المهنة وتقام البورصة على مساحة 160 ألف متر مربع.

وتبلغ مساحة الجناح المصرى هذا العام ما يقرب من 1220 متراً وعدد المشاركين يبلغ تقريباً 80 عارضاً سواء فندقاً أو شركة سياحة حتى الآن.