رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة فنية: الآثار المضبوطة مع بريطانى وزوجته مقلدة

سياحة وسفر

الاثنين, 27 فبراير 2012 21:02
لجنة فنية: الآثار المضبوطة مع بريطانى وزوجته مقلدة
أ ش أ

قالت لجنة أثرية إن الآثار المضبوطة بحوزة سائح بريطانى وزوجته فى مطار الأقصر الدولى مقلدة.

كانت نيابة الأقصر برئاسة عمر النقر وتحت إشراف المستشار محمد فهمى، المحامى العام لنيابات الأقصر، قد شكلت لجنة فنية من هيئة الآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى مدير منطقة اثار مصر العليا ود. محمد عبد الله وطلعت عبد العزير من كبار الأثريين المتخصصين فى شئون التوثيق الأثرى بالأقصر، وذلك لفحص المضبوطات للتأكد من مدى أثريتها أو عدمه.
وفجر أمس، ألقت الأجهزة الأمنية بمطار الأقصر الدولى القبض

على البريطانى مايكل ريتشر وزوجته أنجلا نيوى، حيث تم ضبط 19 قطعة اثرية داخل حقائبهما ما بين 6 تماثيل يتراوح طولها ما بين 7 و10 سم، و3 قطع مسرجات الفخار، وإناء من الفخار طوله 9 سم، وقطعة أثرية معدنية ومجلد للكتاب المقدس باللغة الإنجليزية يرجع تاريخه إلى عام 1700 ميلادية.
وأكدت تحريات العميد حسنى حسين، مفتش مباحث السياحة والآثار بمنطقة جنوب الصعيد، حول المتهمين، أنهما كانا
يقيمان فى مصر منذ 9 سنوات ما بين مدينتى الأقصر والغردقة، وأنهما قاما بعمل توكيل لشخص يدعى "مينا صفوت صالح" (28 عاما)، مقيم بالأقصر، من أجل إنهاء الإجراءات الخاصة بشحن أمتعتهما إلى المطار لمغادرة الأقصر.
وأثناء تحقيقات النيابة اعترف المتهمان بملكية المضبوطات، وقالا إنهما قاما بشرائها من أحد البازارات السياحية بمدينة الأقصر على أنها قطع غير أثرية، وفيما يخص الكتاب المقدس الذى تم ضبطه مع القطع الأثرية، قالت الزوجة إنها ورثته عن أجدادها منذ عام 1700، ومدون عليه ما يثبت ملكية عائلتها له.
فقررت النيابة إخلاء سبيل الثلاثة وتشكيل لجنة أثرية لمعاينة المضبوطات، حيث أقرت اللجنة بعدم أثرية المضبوطات وأنها تحف مقلدة.

 

أهم الاخبار