رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رجب: أحذّر من تحول النوبة وسيناء وسيوة لقنابل موقوتة

سياحة وسفر

الاثنين, 06 فبراير 2012 22:40
رجب: أحذّر من تحول النوبة وسيناء وسيوة لقنابل موقوتة
خاص – بوابة الوفد :

حذرت الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة من تحول النوبة وسيوة وسيناء إلى قنابل موقوتة، وقالت الدكتورة نائلة إن الدولة تعاملت مع أهالي هذه المناطق على أنها مجرد مسليات للأنشطة السياحية التي انتشرت فيها دون أن تقدم لهم برامج تنمية حقيقية أشعرهم بالمواطنة.

ودعت رجب الحكومة إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ برامج تنقذ سكان هذه المناطق من الفقر في ظل تراجع حكومة السياحة والعائد المتوقع منها وشعورهم أن الحكومة تهتم بالمناطق التي تحدث فيها الثورة وتتجاهلهم باعتبارهم يعيشون في مناطق امنة ونائية.
وأوضحت أن انخفاض العائد السياحي أثر على دخول نحو 3 ملايين شخص يعملون بصورته مباشرة ومساعدة،وقالت ان قلة البقشيش اثرت على دخول المصريين

في المناطق السياحية وجاء الحىقون في المرتبة الاكثر تاثرا بانخفاض عدد السائحين يليهم العاملون في المنشات والخدمات المساعدة للسياحة وخاصة العمالة الموسمية .
وذكرت الأرقام الدقيقة تؤكد أن العاملين غير المباشرين في السياحة يبلغ تعدادهم 3 ملايين شخص يمثلون 12.5 في المائة ،وأوضحت أن كل شئ له ثمن فاذا كنا نريد الحرية فعلينا ان ندفع الثمن غاليا مشيرة الى ان التضحية التي يتحملها عالة السياحة.
الآن زادت وأصبح الثمن أكثر كلفة وبينت أن الإعلام يركز على المظاهرات وأعمال البلطجية رغم أن مصر بها الكثير الذي يحتاج تعريف الناس به، وذكرت
أن 75 في المائة من السياحة المصرية عن طريق الأفواج بما يجعل التنافسية على السفر متسعا عبر الوكلاء في الخارج .
وتبلغ مساهمة القطاع في حصة السوق العالمية 1.5 في المائة واسبانيا التي يزورها 70 مليونا تمثل 6 في المائة وتركيا التي يزورها 30 مليونا تمثل 30 في المائة.
ويعمل في القطاع نحو 1.5 مليون عامل بصورة مباشرة ويمثل 70 في المائة يعملون بأجور ثابتة وتجذب 70 في المائة من الذكور بها لوجود أعمالها في مناطق نائية لا تشجع الإناث على العمل بها، وأوضحت أن السياحة المصرية ليست رخيصة ولكنها منافسة للسعر المطبق في الدول المنافسة .
وكانت جمعية الكتاب السياحيين قد عقدت ندوة مساء اليوم الإثنين لمناقشة أزمة السياحة في ظل استمرار العنف في الشارع المصري وتعرض المنشآت السياحية وشركات النقل الجوي والبري والنهري لخسائر فادحة ،أدارالندوة الكاتب الصحفي صلاح عطية نائب رئيس جمعية الكتاب السياحيين.

 

أهم الاخبار