رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأحد.. افتتاح متحف السويس القومى

سياحة وسفر

الخميس, 26 يناير 2012 11:05
الأحد.. افتتاح متحف السويس القومىالدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار
القاهرة - أ ش أ:

يفتتح د.محمد ابراهيم وزير الآثار واللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس الاحد القادم متحف السويس القومى للآثار أمام حركة السياحة المحلية والدولية فى احتفالية كبرى يحضرها لفيف من قيادات الآثار والمحافظة.

وصرح وزير الآثار اليوم بأن هذا الافتتاح يأتى كما وعدنا بمناسبة مرور عام على ثورة 25 يناير وتقديرا لمدينة السويس الباسلة التى إنطلقت منها الشرارة الأولى للثورة المصرية مدينة البطولة والصمود على مر التاريخ .
واضاف ابراهيم ان المتحف يقام بمدينة السويس بتكلفة 48 مليون جنيه ويضم 2500 قطعة أثرية ويقع على مساحة 6000 م2 تقريبا ويحكى قصة مدينة السويس بدءًا من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر لحديث. مشيراً إلى أنه تم تخصيص قاعة كاملة لتاريخ السويس الحديث تجسد وتوثق فترات الكفاح المسلح لأبناء المدينة فى مواجهة الاحتلال البريطاني

عبر الفترات المختلفة وإبراز بطولات المدينة فى مقاومة أعدائها خاصة معركة 24 أكتوبر 1973 .
وتابع ان المتحف مزود بـ 221 جهاز مرشد إلكترونى باللغات العربية والانجليزية والفرنسية بالإضافة إلى 48 كاميرا مراقبة ثابتة ومتحركة داخل وخارج المتحف .
وأكد وزير الآثار على أهمية متحف السويس القومى للآثار مدينة الصمود والبطولات على مر التاريخ منوهاً أن دراسة الجدوى التى أجريت للمشروع قبل البدء فى العمل به فى مطلع عام 1994 أكدت أن المتحف سيحقق عائداً اقتصادياً كبيراً حيث من المتوقع أن يزوره أكثر من مليون زائر وذلك بالتنسيق مع أجهزة السياحة بالمحافظة لإدراج المتحف ضمن خريطة المزارات السياحية والأثرية.
ولفت الى ضرورة تأسيس جمعية لأصدقاء
المتحف تضم الشباب ورجال الأعمال بهدف الترويج له محليا وعالميا.
من جانبه، اشار عادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف إن مبنى المتحف مكون من دور أرضى ودورين علويين مشيراً إلى أن الدور الأرضى يضم قاعة عرض متحفى متغير ومخازن الآثار وقاعة لكبار الزوار ومكتبة وكافتيريا والمكاتب الإدارية أما الدور الأول خصص للعرض المكشوف للمقتنيات الأثرية والدور الثانى يضم ست قاعات عرض متخصصة لكل عصر من العصور المصرية القديمة، مشيرا إلى أن مبنى المتحف يحيط به حديقة متحفية على مساحة 10 آلاف متر وتضم مبانى خدمية من كافتيريا و شباك التذاكر وملحق بالمتحف ساحة انتظار للسيارات بمساحة 12 ألف متر .
كما صرح المهندس محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات إن المتحف ملحق به معامل الترميم المجهزة بأحدث أدوات وأجهزة الترميم للآثار الحجرية والخشبية والمعدنية يضم فريق مدرب على اعلى مستوى على طرق واساليب الترميم لمختلف المواد المصنعة منها الاثار بالاضافة الى اقامة العديد من دورات التدريب بالخارج والداخل لاطلاعهم على كل ما هو جديد يخص العمل الاثرى.

أهم الاخبار