رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبد النور يعتمد ضوابط العمرة الأسبوع القادم

سياحة وسفر

الخميس, 22 ديسمبر 2011 12:20
عبد النور يعتمد ضوابط العمرة الأسبوع القادممنير فخرى عبد النور
كتبت – فاطمة عياد:

انتهت وزارة السياحة من إعداد الضوابط الجديدة للعمرة وجارعرضها على منير فخرى عبدالنور وزير السياحة لاعتمادها وإرسالها لغرفة الشركات السياحية لتنفيذها.

حذرت الضوابط الشركات العاملة فى الحج والعمرة من تحصيل أية مبالغ زائدة عن البرامج المقدمة لوزارة السياحة تحت أى مسمى.
اشترطت الضوابط عدم تعديل أى بند من البرنامج المتفق عليه مع المعتمر قبل سفر الرحلة ويتم الرجوع للوزارة فى موعد أقصاه 48 ساعة، وفى حالة تعديل السكن لأى ظرف أثناء تواجد المعتمرين بالسعودية يتم إبلاغ اللجنة المشكلة من وزارة السياحة وغرفة الشركات المتواجدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة شرط أن يكون الإبلاغ قبل 48 ساعة من المغادرة على أن يكون السكن فى مستوى السكن الأول أو أعلى منه فى المستوى وحالة مخالفة ذلك يتم توضيح الجزاء القانونى على الشركة.
اشترطت الضوابط عدم توجه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة بأكثر من 6 ساعات. كما تضمنت عدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة وإلزام الشركة

بتوفير سائق إحتياطى مع الإلتزام بالسائقين المعتمدين وألا يزيد موديل السيارة عن عام 2007 على أن تقوم الشركة بطلب فحص السيارة قبل تنفيذ الرحلة بشهر على الأقل على أن يتوفر جهاز محدد السرعات وعدد 2 طفاية حريق وحقيبة إسعاف.
وحذرت من وضع أية أنابيب بوتاجاز قابلة للاشتعال داخل السيارة.
واشترطت الضوابط إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية وعدم اعتماد أى شركة سياحية كوكيل ملاحى لأية عبارة إلا بموافقة وزارة السياحة وإلزام الوكيل الملاحى السياحى بتقديم خطاب ضمان نهائى أو شيك مقبول الدفع لصالح وزارة السياحة بمبلغ خمسة ملايين جنيهاً عن كل باخرة على أن يكون الشيك ساريا لمدة عام من تاريخ الإصدار وغير مشروط وغير قابل للإلغاء أو الاسترداد إلا بموافقة وزارة السياحة.
وألزمت الضوابط الوكيل الملاحى بتقديم خطاب معتمد من وزارة النقل يفيد
بصلاحية العبارة للإبحار وفقاً لمعايير وضوابط الأمن والسلامة البحرية وإلزام الوكيل الملاحى بتقديم تعهد يتضمن تحمله المسئولية القانونية الكاملة خلال تسفير المعتمرين ذهاب وعودة وإلزامه بتسكين المعتمرين بفنادق حال تأخر إبحار العبارة لأكثر من 6 ساعات عن الموعد المحدد لها ونقل المعتمرين بالطائرات حال استمرار تأخر إبحار العبارة لأكثر من 24 ساعة على أن يتم إخطار وزارة السياحة بصورة من التعهد.
وألزمت ضوابط وزارة السياحة شركات الطيران الخاصة تقديم خطاب ضمان بمبلغ 5 ملايين جنيه غير مشروط باسم وزارة السياحة يتم تسليمه حالة حدوث أى مشاكل تعوق إلزام الشركة بتنفيذ تعاقداتها.
واشترطت الضوابط ألا يزيد الحد الأدنى للتسكين بالغرف للسفر بوسيلة الطيران على خمسة معتمرين بالغرفة وثمانية بالأجنحة وستة معتمرين بالغرفة لمعتمرى البر والبواخر وثمانية بالأجنحة مع مراعاة أن تكون الغرف والأجنحة مزودة بحمامات خاصة.
وبالنسبة للسكن بالعمائر اشترطت ألا تزيد الأعداد التى يتم تسكينها بمجموع الغرف على الطاقة المحددة بالأستيكر الخاص بالعبارة.
وألزمت الشركات السياحية بتوفير مشرف لكل 100 معتمر ويلزم تعيين مشرفين دائمين بالسعودية إذا تجاوز عدد المعتمرين  200 معتمر ولا تقل مدة خبرته عن ثلاث سنوات ويتم السماح للشركة باستبدال المشرف بآخر من شركة أخرى شرط أن يكون مستوفيا للشروط حالة تعرض المشرف الأصلى لأى ظرف.

أهم الاخبار