رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اتفاقيات تعاون بين مصر وإيطاليا حول الهجرة والتنمية

وقعت مصر وايطاليا اتفاقيتي تعاون بدعم من المنظمة الدولية للهجرة تحددان سبل التعاون المستقبلي المشترك بين البلدين، في معالجة قضايا الهجرة غير الشرعية بين الشباب المصري تجاه ايطاليا و توفير البدائل الايجابية لها.

وأوضح مكتب منظمة الهجرة الدولية فى القاهرة فى بيان له اليوم" الخميس"، أنه في إطار الشراكة الثنائية الممتازة بين ايطاليا ومصر والجهود المبذولة لجعل الهجرة في صالح الجميع، قامت مدرسة الفيوم الفنية المتقدمة للسياحة ممثلة فى د.محمود أبو النصر، وكيل وزراة التعليم ورئيس القطاع الفني والتجهيزات في وزارة التعليم المصرية، بتوقيع اتفاقية للتعاون مع مدرسة ايلينا كورنارو للسياحة في لوسلو والتي يمثلها مدير المدرسة د. ايلاريو ليراسى.
ترسم الاتفاقية الاولى التي تم توقيعها، الأطر المستقبلية للشراكة بين المدرستين وتحدد مسئوليات كل منهما في ضمان تحقيق التنمية المثمرة المستدامة للمشروع القائم حاليا في مدرسة الفيوم "التعليم والتدريب للشباب المصري".
وبدأت المنظمة الدولية للهجرة بتنفيذ هذا المشروع في الفيوم بالتعاون مع وزارة التعليم المصرية والمجلس القومي للطفولة والامومة وبتمويل من وزارة العمل والسياسات الإجتماعية الإيطالية، في عام 2009، لتطوير مدرسة

الفيوم المتقدمة للسياحة في سبيل تسهيل هجرة العمالة الشرعية من مصر الى ايطاليا وذلك من خلال تحسين واقع التعليم وفرص التدريب للشباب وبنفس الوقت دعم مجتمعات الهجرة وبخاصة فئات الشباب المصري ليصبحوا قاعدة لبناء التنمية من خلال مشاركتهم الفعالة والفاعلة في النمو الاجتماعي والاقتصادي في مصر.
أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها، فهي وثيقة للتفاهم بين وزارة التعليم المصرية ومحافظة المنوفية والمجلس القومي للطفولة والامومة من جهة، والمنظمة الدولية للهجرة ومحافظة فينيسيا الايطالية ومدرسة ايلينا كورنارو في جيسولو، حيث اتفق الاطراف جميعا على التعاون في مجال قطاع التعليم والتدريب الفني لتعزيز فرص العمل وقابلية التوظيف بين الشباب المصري في سوق العمل المحلية والدولية المرتبطة بالسياحة والادارة الفندقية.