رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هستيريا المؤامرة..؟

لاشك أن الارهاب ــ ممثلا فى داعش والنصرة والقاعدة وغيرها من الجماعات التى خرجت من رحم الاخوان الارهابيين ــ قد استفاد وحصد نتائج ما يجرى فى المنطقة من عاصفة الأحداث، وهو ما أوقع الساحة العربية بأكملها تحت وطأة مؤامرات الغرب المريض وتهديدات الارهاب الأسود، وهما عاملان متضافران متوافقان فى المضمون وإن اختلفا فى الشكل بحيث غدا كل منهما يمد الآخر بأسباب التطرف والعنف والتوحش ويشتركان معا فى كونهما معول هدم للنسيج الاجتماعى العربى.

ولازالت المحاولات تجرى على قدم وساق لإسقاط سوريا من خلال التلاحم بين جهود أمريكا وتركيا ودول عربية للأسف من أجل توحيد الفصائل المعارضة المسلحة التى تم تسليطها على سوريا فى ظل وعود دولية بفك الحظر عن مضادات الطيران وتوفير مناطق آمنة داخل سوريا للمعارضة وللسوريين المنضويين تحت لوائها. وفى محاولة الالتفاف على الحقيقة لجأت أمريكا إلى الخداع وهو ما اعتادته سياستها حيال المنطقة. وأحد روافد هذا الخداع تمثلت فى تنسيق المواقف مع تركيا ودول عربية من أجل تدريب وتسليح ما أسمته تجاوزا بالمعارضة المعتدلة بدعوى محاربة الارهاب رغم أنه من الصعب وضع حدود دقيقة بين الفصائل الارهابية وما يسمى بالمعارضة المعتدلة والتى لا يأمن أحد من أن تتحول تلقائيًا إلى تنظيمات ارهابية لاسيما وأن كثيرا من الفصائل المقاتلة فى سوريا قد نحت صوب التطرف وأخذت صبغة التنظيمات الارهابية الطائفية.
أما حرص تركيا البالغ على اتمام مهمة تدريب هذه العناصر فقد يكون نابعا من سعيها للتحضير لعمل عسكرى برى عبر الحدود والتمهيد له من خلال دعواتها المستمرة بإقامة حظر جوى ومناطق آمنة

فى سوريا، وإن كان هذا سيظل رهنا بنجاح مهمة أمريكا فى برنامج تدريب المعارضة التى ما انفكت تتحدث عنها. وعندئذ سيكون هناك احتمال أكبر للاتفاق على إقامة حظر جوى ومناطق آمنة
حماية للمعارضة وكوسيلة ضغط على النظام السورى فى ظل رغبة الغرب المحمومة لإسقاطه وتدمير سوريا، وهى رغبة تساندها تركيا بشراسة. يدعم هذا ما رددته المعارضة التركية مؤخرا من أن حزب العدالة والتنمية قد يلجأ إلى العمليات العسكرية فى سوريا لتحسين شعبيته قبل الانتخابات التشريعية التى تعقد فى السابع من يونية القادم.
سيصعب التنبؤ بمسار الأحداث والتحكم فيها مع ما يتم طبخه اليوم لسوريا على نار هادئة. وسيغيب بالقطع عن الكثيرين ما قد يتمخض عن هذه الطبخة من نتائج بالنسبة لسوريا وبالنسبة للمنطقة التى لابد وأن تكون مقبلة على وقائع تاريخية من شأنها تغيير التوازنات فيها. وهو أمر لو حدث سيؤدى إلى عواقب كارثية على الوضع العربى بأكمله. فى الوقت الذى يظل الأساس لدى أمريكا والغرب منحصرا فى توفير أقصى قدر من الحماية للوجود الصهيونى اللقيط.