رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعب بورسعيد بطل مقاومة عدوان 1956

قرأت في جريدة الأهرام يوم الجمعة 13/12/2013 خبراً بعنوان «وظهر الحق.. اعترافات ياسين تبرئ بورسعيد من مذبحة الاستاد»، وأنه قد عمت الفرحة أرجاء بورسعيد كلها بعدما تردد من اعترافات القيادي الإخواني أسامة ياسين وزير الشباب خلال الحكم الإخواني في تحقيقات النيابة بأن أحداث مذبحة بورسعيد كانت من تدبير قيادات من الإخوان يتزعمها محمد البلتاجي وكان الغرض منها إحراج المجلس العسكري الذي كان يتولى شئون البلاد وقتئذ.

حقيقة لم أكن أصدق أن يقوم أبناء شعب بورسعيد البطل الذي تحمل مسئولية مقاومة العدوان الثلاثي عام 1956 نيابة عن الشعب المصري كله بارتكاب هذه المذبحة!!
وبمناسبة اقتراب يوم عيد النصر 23 ديسمبر أردت أن أوضح للمواطنين بعض ما قام به شعب بورسعيد البطل في مقاومة العدوان الثلاثى عام 1956.
المقاومة الشعبية التي اشترك فيها أساساً شعب بورسعيد بالتعاون مع القوات المسلحة التي كانت في بورسعيد في الفترة من 29 أكتوبر والتي انتهت حوالي يوم 6 نوفمبر 1956 بعد أن احتلت القوات الغازية مدينة بورسعيد تماماً.
المقاومة السرية التي بدأت تقريباً يوم 8 نوفمبر 1956 واستمرت حتي يوم 23 ديسمبر يوم جلاء القوات المعتدية عن بورسعيد هي المرحلة التي سأتحدث الآن عنها كمشاهد.
بعد احتلال بورسعيد طلبت من رئيسى المباشر الرائد حسن حلمي بلبل من المخابرات العامة السماح لي بالتسلل إلي بورسعيد لقيادة المقاومة السرية وإمداد القاهرة بالمعلومات عن القوات المعتدية، وقد وافق علي طلبي وكانت المخابرات العامة في ذلك الوقت برئاسة السيد زكريا محيي الدين رئيس المخابرات ووزير الداخلية أيضاً.
تسلمت جهاز لاسلكى صغيراً وتسللت إلي بورسعيد عن طريق بحيرة المنزلة واستقبلني هناك السيد حسني عوض من رجال المخابرات وأطلعني علي آخر التطورات في المدينة والتي أرسلتها للقاهرة تحوي معلومات عن القوات المعتدية والأوضاع في المدينة.
علمت بوجود ضباط شرطة من أهل بورسعيد وهو اليوزباشي مصطفي كمال الصياد وكان يتعاون بصفة شخصية مع المخابرات العامة في منطقة القنال أعوام 1953 - 1954 عندما كنا نقاوم القاعدة البريطانية من خلال مكتب المخابرات العامة بالإسماعيلية والذي كنت أعمل به وكان مصطفي الصياد يتعاون معنا بوحي من وطنيته بدون علم رؤسائه في وزارة الداخلية!
قابلت مصطفي كمال الصياد الذي أطلعني علي آخر التطورات في مدينة بورسعيد وأنه كون مجموعات مسلحة من أبناء بورسعيد وأنه يضع نفسه وأعوانه تحت قيادتي للقيام بالمقاومة السرية.. سررت جداً لأن ذلك سيوفر مجهوداً ووقتاً في استدعاء متطوعين من خارج بورسعيد وأرسلت رسالة للقاهرة بذلك وطلبت إمدادى بالأسلحة والذخيرة والمتفجرات والتي توالى إرسالها لي بالتهريب عبر بحيرة المنزلة.
بدأت عمليات مهاجمة القوات البريطانية في الشوارع والطرق والمعسكرات ليلاً بأسلوب الضرب المفاجئ والانسحاب السريع.. وقد كان الملازم شرطة محمد سامي خضير وهو من أهل بورسعيد وكان يعمل في أحد أقسام الشرطة (محافظ بورسعيد الأسبق بعد ذلك) وكان نعم العون والمساعدة لأن رجال الشرطة المصريين كانت القوات الغازية تصرح لهم في التجول نهاراً وليلاً أثناء حظر التجوال التي فرضتها سلطات الاحتلال اعتباراً من الساعة الخامسة مساء حتي السابعة صباحاً وكان يُسخر سيارات الشرطة في نقل بعض رجال المقاومة والأسلحة عند اللزوم كما كان يستضيفنى في منزله ومنزل والده أحياناً وكنت أرسل بعض

الرسائل باللاسلكى من منزله.
ومن أبرز عمليات المقاومة السرية الآتى:
أ. عملية خطف الضابط البريطاني الملازم أنتوني مورهاوس وقام بها كل من: محمد عبدالرحمن حمدالله وطاهر مسعد وحسن عثمان وأحمد هلال ومحمد إبراهيم سليمان وعلي زنجير ويوزباشى شرطة متطوع عز الدين الأمير.
ب. عملية قتل ضابط المخابرات البريطاني المسيجر جون وليامز الذي كان يحاول متابعة واكتشاف رجال المقاومة وقد قام بهذه العملية السيد/ السيد محمد عسران.
جـ. عملية ضرب ملجأ الدبابات البريطاني المعسكرة في الشريط الساحلي بالاشتراك مع ضباط الصاعقة المصرية بقيادة اليوزباشى جلال الهريدي وقد قام بها من الصاعقة الملازمون: إبراهيم الرفاعي ونبيل الوقاد ومحمد أحمد الجيار ومحمد أحمد وهبى وعبدالعزيز منتصر وطاهر الأسمر ومدحت الدربى وسيد حسانين حطبة وعصام حسن إبراهيم وعبدالمجيد إدريس وعبدالجواد حسنى ومحمد حسن عبدالحميد وفاروق الرفاعى ومحمد على عبدالفتاح ومدحت يوسف وحسن محمد السيد.
وقد استشهد الشاويش رمضان عبدالرازق من الصاعقة واشترك في هذه العملية من رجال المقاومة من أهل بورسعيد: السيد عبدالغني ورشاد الطرابيلى والسيد البوصى ومحسن عبدالخالق وشعبان عبده وكامل فتيح. وقد اشترك في وضع الخطة الرائد محمد عبدالفتاح أبو الفضل من المخابرات العامة ويوزباشى جلال هريدى ويوزباشى سمير محمد غانم ويوزباشى شرطة مصطفي كمال الصياد.
تم جلاء القوات المعتدية يوم 23 ديسمبر 1956 بعد احتلال دام 45 يوماً، هذا اليوم الذي اعتبر عيد النصر لمصر كلها ثم تم اختصاره إلي عيد النصر لبورسعيد فقط بواسطة الرئيس الأسبق الذي قام بإلغاء عيد جلاء القوات البريطانية 18 يونية بعد احتلال دام 74 عاماً!! وهو العيد القومى لمصر!!
البطل الحقيقى للمقاومة الشعبية وكذلك المقاومة السرية بعد ذلك هو شعب بورسعيد البطل الذي تحمل وحده عبء العدوان الثلاثى عام 1956 نيابة عن مصر كلها بما قدم من آلاف الشهداء والبيوت والممتلكات التي دمرت أثناء الغزو، وكذلك المقاومة السرية التي برع فيها بكل الشجاعة والوطنية وهو ما شاهدته وعايشته معهم علي مدي 45 يوماً في ظل الاحتلال.
تحية من القلب إلي شعب مصر في بورسعيد وفي مصر كلها قاهر الطغاة والغزاة في كل العصور وكل عام ومصر بخير.


مدير عام بالمخابرات العامة بالمعاش