رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد..علماء يقومون بتصغير حجم ضفادع اليقطين

ضفادع اليقطين
ضفادع اليقطين

تتمتع الكائنات صغيرة الحجم بمزايا متعددة ومتنوعة، مثل الحاجة إلى كمية قليلة من الطعام، وعدم شغل مساحة كبيرة، والقدرة على التخفي من الحيوانات المفترسة، لكنها تواجه تحديًا من نوع آخر بحسب الدراسات.

 

اقرأ أيضًا: 

شاهد.. ضفادع سامة تهاجم منزلًا في فلوريدا


واكتشف الباحثون أن هناك حدًا لمدى صغر حجم الحيوان الخلفي، مع الاحتفاظ بإحدى أهم القدرات الهامة لمتابعة الحياة.


وفي تجربة جديدة نشرت في مجلة "sciencealert" العلمية، قام العلماء بتصغير حجم ضفادع اليقطين (Brachycephalus) بشكل كبير؛ ما أدى إلى "ألعاب بهلوانية مرحة للغاية كلما حاولوا القفز".


ولاحظ العلماء أن الضفادع التي تم تصغيرها بدأت تصطدم بظهورها ووجوهها، حيث يرتدّون عن الأرض بعد قيامهم بالقفز، حيث لم تظهر أعراض على حدوث أضرار بسبب هذه الاصطدامات.

 

 


وقام عالم التشكل الوظيفي بجامعة جنوب إلينوي، ريتشارد إيسنر جونيور، مع زملائه باستخدام التصوير المقطعي للأذن الداخلية لـ 147 نوعا مختلفا لمحاولة

بهدف تحديد المشكلة.


كما قام الفريق بفحص أرجل الضفادع، حيث لوحظ أن عضلات الساق تعمل بشكل جيد، لكن العلماء اكتشفوا أن المشكلة تكمن في رؤوس هذه الضفادع التي خضعت لعملية تصغير كبيرة.

 

عندما تتحرك الكائنات، حتى البشر، يقوم النظام الدهليزي، الموجود في الأذن، والذي يتألف من مجموعة غرف مملوءة بالسوائل، برصد ردود الفعل لهذه السوائل، بهدف رصد حالة الصعود أو النزول أو غيرها من الاتجاهات، حيث تكتشف الشعيرات الدقيقة الموجودة في هذا الغرف الاتجاهات والسرعة، وترسلها إلى دماغنا الذي يستخدمها كنظام لتحديد الموقع، إن صحت التسمية.