عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع هطول الأمطار والسيول.. 7 خطوات للتخلص من بقع الطين على الملابس

بقع الطين على الملابس
بقع الطين على الملابس

تزامنًا مع حالة الاضطراب في الأحوال الجوية التي تشهدها معظم محافظات ومدن مصر، يصبح التعرض لدوامات الطين التي تغرق الشوارع والطرقات لامفر منه.

وتزيد أعباء ربات المنزل خلال مثل تلك الأيام خاصة مع أكوام الملابس الملطخة بالطين التي تتكدس لديها مع نهاية يوم طويل لها وأسرتها خارج البيت.

ويستعرض موقع "إنسايدر" بعض الحلول البسيطة والجذرية للتخلص من بقع الطين على الملابس دون تكبد المزيد من الوقت والمجهود.

كيفية إزالة البقع الطينية:

١. راجعي ملصق إرشادات العناية بقطعة الملابس قبل أن تبادري بوضعها بالغسالة أو إضافة منظفات إليها للتأكد أنها ليست مصنفة بأنها حساسة أو مخصصة للتنظيف الجاف فقط.  إن كانت كذلك، راجعي التعليمات المذكورة لاحقاً في هذه المقالة، وبخلاف ذلك استمري باتباع الخطوات أدناه.

٢. دعي بقعة الطين تجف تمامًا، قد تستغربين أن إزالة بقع الطين يكون أسهل بكثير عندما تكون جافة و لكن إذا حاولتي غسل بقعة الطين عندما تكون رطبة فستجعل الطين يخترق الأنسجة بعمق أكبر، لاتحاولي أن تمسحي بقعة الطين من السطح، واتركيها تجف تمامًا.

٣. حالما يجف الطين، قومي بإزالة أكبر كمية ممكنة من الطين الجاف من على السطح، إذا كان الطين متكتلاً انفضيه أو قومي بكسر التكتلات الطينية المتراكمة على السطح. يمكنك أيضاً حك قطع الطين الجافة من على سطح النسيج باستخدام أدوات مثل سكين أو ملعقة أو فرشاة أسنان جافة أو فرشاة خشنة.

المكنسة الكهربائية قد تكون نافعة أيضًا إذا كنتِ تستخدمين خرطوم المكنسة المناسب لتلافي إتلاف النسيج.

٤. قومي بنقع القماش المبقع بالمنظف السائل و افركيه. يمكنك استخدام أي منظف سائل أو حتى سائل منظف الصحون (بمقدار ضئيل) لتغطية البقعة.

من الممكن استخدام أغلب أنواع منظفات الملابس السائلة ذات النوعية الجيدة كمنظف للبقع في مرحلة ماقبل الغسيل- تأكدي فقط من ملصق الإرشادات على العلبة لضمان الاستخدام

المناسب. افركي المنظف على البقعة برفق شديد واتركيه لينقع القماش لمده ١٥ دقيقة أو أكثر.

٥. استخدمي فرشاة أسنان رطبة لإزالة البقعة، الفكرة هنا هي ليست نقع البقعة بالماء، وإلا سيذوب الطين ويتخلل في داخل النسيج كله. عوضاً عن ذلك، انقعي فرشاة الأسنان واستخدمي بضع قطرات من الماء لفرك المنظف بالبقعة. افركي البقعة من كلا جانبي النسيج بحركات دائرية و بهذا سترين المنظف يفكك الطين من على النسيج.

٦. اغسلي الملابس في الغسالة بدورة غسيل عادية، عندما تشعرين أن البقع قد أزيلت بشكل كبير، اغسلي الثياب في الغسالة واضبطيها على دورة غسيل عادية، تأكدي من نصائح العناية على الملصق الخاص بالملابس واختاري درجة حرارة الغسيل وفقًا لذلك، استعيني بالماء الحار فضلاً عن البارد. عليك أن تغسلي الملابس الملوثة بالطين بشكل منفصل عن أية ملابس أخرى.

٧. بعد ذلك، لا تستخدمي التنظيف الجاف، إن كانت هناك بقايا للبقعة، كرري المحاولة ٤-٥ مرات حتى تزول الآثار كلياً، اسمحي للثياب بأن تجف بالهواء الطلق. التنظيف الجاف للبقع الملونة سيغرس المتبقي من البقع داخل نسيج القماش.

إذا كنت قد غطيت في الوحل، فهناك احتمال كبير بأن تكون لديك بعض البقع العشبية على ملابسك أيضًا.