رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صلاة خسوف القمر.. سنة مؤكدة وتصلى في المساجد والمنازل

خسوف القمر
خسوف القمر

شهدت مصر اليوم الثلاثاء، ظاهرة خسوف القمر بنسبة 65%، وتصدر الخسوف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استطاع المواطنون من رؤيته بالعين المجردة بداية من الساعة العاشرة مساءً، على أن يستمر في الظهور حتى الواحدة صباح الأربعاء.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر نتيجة حجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، وبدأت مراحل الخسوف في تمام الساعة 8:42 مساءً ويُرى بالعين المجردة بداية من الساعة العاشرة، وتصل ذروته في تمام الساعة 11.31 دقيقة، ثم يبدأ في الزوال حتى الساعة الواحدة والنصف فجرًا، ليدخل مرحلة الظل حتى ينتهي تماما في الساعة 2.20 فجرًا، وذلك يكون استمر أكثر من 5 ساعات.

ويحرص المسلمون على أداء صلاة خسوف القمر، التي تعد من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن الممكن أداؤها في المساجد أو المنازل.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند رؤية الخسوف يؤدي صلاة خاصة بهذه الظاهرة الكونية الطبيعية الهامة والتي تحمل الكثير من الآيات القادمة للمسلمين والبشر بالكامل، وتسمى بصلاة خسوف

القمر.

وتقدم بوابة الوفد طريقة أداء صلاة الخسوف:-

صلاة خسوف القمر، ركعتين وتصلى كالتالي: الركعة الأولى: يكبر الإمام ثم يتلو الفاتحة ويتلو ما تيسر من القرآن الكريم، ويجب أن يطيل الإمام القراءة ولكن إطالة لا يشق بها على المصلين، ويركع مثل ركوع الصلاة العادية، ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة من جديد، ثم آيات من القرآن الكريم وتكون أقل من المرة الأولى، ثم يركع ويسجد سجدتين.

وفي الركعة الثانية، عقب السجدة الثانية يكبر ويقوم للركعة الثانية، ويجب أن يفعل فيها مثل ما فعل في الركعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن، والتي تكون أقل طولاً ثم يتشهد التشهد الخاص بكل صلاة ويسلم.