رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية لنظيره البحريني: أمن الخليج جزء من الأمن القومي العربي والمصري

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

كتبت  : تهاني شعبان

بحث سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة، وذلك على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب شكرى خلال اللقاء عن تقديره العميق للجهود والمواقف التي تتخذها مملكة البحرين للحفاظ على الأمن القومي العربي، مشيداً بعمق ومتانة العلاقات المصرية – البحرينية.

ومن جانبه، أشاد الوزير البحريني بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، والزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية مؤخراً في كافة المجالات، بالشكل الذي يعكس خصوصية العلاقة  بين البلدين على المستويين الشعبي والرسمي.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن المناقشات تناولت أعمال اللجنة المصرية – البحرينية المشتركة، وسبل متابعة وتنفيذ القرارات المنبثقة عنها بما يلبي طموحات الشعبين ، فضلاً عن تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

كما تناول اللقاء تقييم الجانبين ورؤيتهما لما تشهده المنطقة العربية مؤخراً من تطورات متلاحقة وتأثيراتها على استقرار الدول العربية وشعوبها. 

وأكد شكري من جانبه على موقف

مصر الثابت بشأن تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة، ورفضها القاطع للتدخلات في شئون الدول العربية من خارج النطاق العربي بما يهدد أمنها واستقرارها، مشيراً إلى أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والمصري.  

كما أكد شكري خلال اللقاء على دعم مصر الكامل لأمن واستقرار دولة البحرين الشقيقة، وإدانة مصر لكل الأعمال الإرهابية والتخريبية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأزمة في اليمن، وسوريا، وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة، بالاضافة الي تطورات القضية الفلسطينية.