عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيارة ذكية من BMW

بوابة الوفد الإلكترونية

قررت شركة بي إم دبليو الألمانية إزاحة الستار عن سيارة جديدة مستوحاة من أفلام الخيال العلمي خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض التقنيات CES بمدينة لاس فيجاس الأمريكية خلال شهر يناير المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية أن الشركة أوضحت أن السيارة البحثية، التي تعتمد على السيارة الكهربائية i3، تأتي مجهزة بنظام أوتوماتيكي لركن السيارة ذاتياً، والذي يتم تفعيله عن طريق ساعة ذكية، وذلك على غرار مسلسل الخيال العلمي Knight Rider الذي تم عرضه خلال ثمانينيات القرن الماضي.

ويعتمد هذا النظام على أربعة ماسحات ليزرية 360 درجة مع مستشعرات أخرى، ويمكنه أن يشق طريقه بمفرده في الجراج ليعثر على الأماكن الخالية لصف السيارة وإجراء عملية الركن ذاتياً. ولهذا الغرض يتطلب النظام معرفة خريطة الجراج، ولا يحتاج إلى إشارة GPS لتحديد الموقع؛ لأن الإشارة تكون غير دقيقة داخل

الجراج.

ويمكن لقائد السيارة أن يطلب من النظام إيجاد أماكن خالية للركن عبر ساعة ذكية في معصمه، لتتولى لسيارة عملية الصف بالكامل، وبعدها تقوم بإيقاف التشغيل وقفل السيارة. وعند استدعاء السيارة للانطلاق، فإن النظام يقوم باحتساب الوقت اللازم لوصول قائد السيارة إلى الجراج، ثم يقوم بتشغيل السيارة لتستقبل قائدها في الوقت المناسب عند مخرج المرآب.

جدير بالذكر أن السيارة  تُستخدم الماسحات الليزرية الأربعة أيضاً لتوفير حماية حولها من التصادمات؛ فإذا اعترضت السيارة أحد العوائق أثناء عمليات المناورة، فإنها ستقوم بكبح نفسها ذاتياً لمنع وقوع التصادم.