رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سيارة المستقبل "ذكية"

سيارات

السبت, 22 نوفمبر 2014 07:01
سيارة المستقبل ذكية
كتب ـ عمرو عكاشة:

تعمل الشركات السيارات العالمية جاهدة على تطوير السيارات الذكية والتي تراقب جميع الركاب، لتدرس عاداتهم وما يحبونه حتى تستقر على ما يعرف لدى شركة دايملر باسم واجهة المستخدم التنبؤية (Predictive User Interface) ، والتي يقول عنها كال موس من مركز التطوير بكاليفورنيا إن هذا النظام يعتبر كالنادل النبيه الذي يقدم لك ما تتمناه حتى قبل أن تطلبه.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية فى تقرير لها أن شركة  جاكوار ولاندروفر تطلقان على السيارة الذكية اسم سيارة ذاتية التعلم Self Learning Car والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الهاتف الذكي كما يمك برمجتها حسب العادات اليومية لقائد السيارة وكذلك الوصول إلى أهداف ملاحية مرغوبة. وتراقب هذه السيارات حركة التدفق المرورية لترتب جدول الأعمال والمواعيد بحسب وقت الوصول المتوقع، كما يصل الذكاء بهذه

السيارات مبلغه باختيار المقطع الموسيقي بحسب الظرف كأن تقوم بالانتقال من موسيقى البوب إلى نشرات الأخبار بعدما يقوم قائد السيارة بتوصيل أطفاله إلى المدرسة

وتعرف السيارة ذاتية التعلم أيضاً أن قائدها في طريقه إلى صالة اللياقة البدنية، فتقوم بضبط درجة الحرارة على قيمة أعلى، على عكس طريق العودة للمنزل؛ حيث يتم خفض درجة الحرارة بعض الشيء.

ومن السلوكيات الذكية الأخرى تقديم المساعدات والاقتراحات للعادات المسجلة لدى أنظمة السيارة عن قائدها مثل الاتصال بشخص ما في وقت محدد أو تنبيه قائد السيارة عند نسيان حقيبته الشخصية أو تنبيهه عند عدم فتح صندوق الأمتعة يوماً إذا ما كان معتاداً على فتحه قبل الذهاب إلى عمله
كل يوم في وقت محدد، وذلك كأن يظهر له عبر شاشة البيانات الاستفسار "ألم تنس شيئاً؟".
وقد اقتربت شركة ريكارو، المغذية لصناعة السيارات، من أرض الواقع بمشروعها الذي يتمثل في تقديم مقاعد يمكن ضبطها عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي لتستقبل قائد السيارة بأفضل أوضاع الضبط المناسبة له.

وهناك الكثير من السيارات حالياً تقوم على الأقل بتخزين وضعية المقاعد والمرايا الخاصة بكل مستخدم للسيارة ومعرفة ذلك بمجرد إدارة محرك السيارة بواسطة مفتاحه الخاص. وقالت زيلكه بريجل، المتحدثة الرسمية باسم شركة بي إم دبليو الألمانية، إن السيارتين i3 وi8 توفران تقييماً تنبؤياً للطريق لحساب المسافة المتوقعة التي تقطعها السيارة بالتشغيل الكهربائي بدقة قدر المستطاع.
ومن المشاريع التي لم تتجاوز كونها مجرد فكرة ورؤية ما ستقدمه شركة كوروس لمسابقة التحدي التي تقام على هامش معرض لوس أنجلوس حتى 30 نوفمبر الجاري؛ حيث تنوي الشركة الصينية تقديم مساعد شخصي يدعى (Q) يتولى مهمة قيادة السيارة بشكل أوتوماتيكي بمجرد ملاحظته لسلوك غير صحيح من قائد السيارة على الطريق.

 

 

أهم الاخبار