عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الكربون".. مستقبل السيارات

بوابة الوفد الإلكترونية

  تعتمد السيارات الحديثة على وجود خامات جديدة مثل ألياف الكربون التى تدخل فى تصنيع الهيكل وبعض الأجزاء الأخرى من السيارة مثل الرفارف, إلا أنه من النادر أن نجد سيارة كاملة مصنوعة من الكربون إلا بعض السيارات الباهظة الثمن مثل بي إم دبليو, وهذا ما دفع موقع ألمانيا إلى التساؤل عن قوة ألياف الكربون و مدى تحملها فى الحوادث , وها تشكل السيارات المصنوعة من ألياف الكربون صعوبة لفرق الإنقاذ؟

وهو ما دفع الخبراء الألمان إلى إجراء اختباراً عملياً على سيارة بي إم دبليو i3، وتوصلوا إلى أن طرق إنقاذ سيارة منكوبة مصنوعة من ألياف الكربون لا تختلف تقريباً عن مثيلاتها المصنوعة من المعادن العادية.

وأشار خبراء النادي الألماني إلى أن فرق الإنقاذ يمكنها تحرير الركاب العالقين في سيارة مصنوعة من ألياف الكربون والتي تمتاز بصلابة كبيرة

عن طريق أجهزة القطع والنشر التقليدية. ولكن يتعين على رجال الإنقاذ والأشخاص المحاصرين ارتداء أقنعة الغبار، وذلك للوقاية من الغبار والشظايا الناتجة عن تقطيع ألياف الكربون. ومن الوسائل المساعدة أثناء عمليات الإنقاذ ما يعرف بخريطة الإنقاذ والتي تبين لفرق الإنقاذ والأشخاص المساعدين مواضع القطع المثالية - بحسب نوع السيارة - لتحرير الأشخاص العالقين في السيارة. ويمكن تنزيل هذه الخرائط عبر شبكة الإنترنت والاحتفاظ بها خلف حاجب الشمس الخاص بقائد السيارة تحسباً لحدوث أى طارىء وهو ما يمكن ان يساهم فى حماية الركاب بعد الحوادث.