محركات اقتصادية جديدة من "تويوتا"

سيارات

الأحد, 13 أبريل 2014 09:51
محركات اقتصادية جديدة من تويوتا
كتب - عمرو عكاشة

أعلنت شركة تويوتا اليابانية أنها تعمل على تطوير جيل جديد من محركات اقتصادية وذات كفاءة عالية فى استهلاك الوقود ذات تكولوجيا مختلفة سوف يتم تسويقها على الصعيد العالمي بحلول عام 2015.

تعتمد التكنولوجيا الجديدة على الاستفادة من الطاقة الحرارية الضائعة المتولدة عن حرق الوقود ليتم تحويلها إلى طاقة فعالة, وكلما زادت الكفاءة الحرارية, انخفض استهلاك الوقود, ولم تقتصر تلك التكنولوجيا على المحركات العاملة بالبنزين فحسب وإنما تعدتها إلى المحركات الهجين التى سوف تزيد كفاءتها بنسبة 10٪.
واحد من المحركات الجديدة هو محرك البنزين الذى تبلغ سعته 1.3 لتر الذى يقوم بتوظيف التكنولوجيا الجديدة

التى أطلقت عليها تويوتا دورة أتكينسون التى  تقلل من الحرارة المهدرة من خلال نسبة انضغاط عالية (13.5)، مما يؤدى إلى الاستغلال الأمثل للحرارة المتولدة عن حرق الوقود.
"تويوتا" تهدف لزيادة تحسين كفاءة استهلاك الوقود للمحرك من خلال الاستفادة من الابتكارات الأخرى، حيث ابتكرت الشركة نظاماً جديداً يتدفق فيه مزيج الهواء والوقود على هيئة دوامة عمودية داخل الاسطوانة, وتقول تويوتا إن المحرك الجديد سوف يحقق الحد الأقصى من الكفاءة فى استخدام الحرارة بنسبة 38% وهو ما سوف ينعكس على توفير البنزين بنسبة 15% مما يجعل المحرك أكثر اقتصاداً مقارنة مع محركات السيارات الحالية.

 

أهم الاخبار