منظومة فضائية لمواجهة الحوادث فى روسيا

سيارات

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 20:10
منظومة فضائية لمواجهة الحوادث فى روسيا
متابعات:

بدأ عصرتطبيق تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى روسيا , حيث قررت الحكومة الروسية تزويد وسائل النقل بنظام "جلوناس" المرتبط بالأقمار الصناعية والذى يتم فيه وضع أجهزة الكترونية فى جميع السيارات ووسائل النقل بدءاً من 1 يناير بإرسال إشارات إلى الشرطة عن حوادث المرور وتوجيه فرق الاسعاف والطوارئ إلى مواقع الحوادث حال حدوثها.

وقالت قناة روسيا اليوم انه في حال وقوع حادث مروري يتلقى جهاز "جلوناس" المنصوب في وسيلة نقل إشارات واردة من منظومة "جلوناس/جي بي أس" ليحدد أوتوماتيكيا احداثيات ووقت الحادث، ثم يرسل إشارات عن الحادث، بما فيه معلومات عن خطورته المحتملة، إلى منظومة "إيرا – جلوناس" للرد السريع على الحادث التي تقوم بتوجيه شرطة المرور وفرق الاسعاف والطوارئ إذا اقتضى الأمر إلى موقع الحادث، وذلك بناء على رقم الهاتف الموحد "112 ".
أما المقاطعات الروسية التي لم يشغل فيها بعد الرقم "112" فتصل الإشارة إلى إدارة فرق الطوارئ المتحركة لدى وزارة الداخلية وغيرها من هيئات

الطوارئ. وبالإضافة إلى ذلك فإن كل سائق تتوفر لديه دوما فرصة للاتصال اللاسلكي بعامل في مركز اتصالات بواسطة زر إنذار خاص موجود في سيارته. ويتوقع مصممو المنظومة أن يساعد اختراعهم في إنقاذ أكثر من 4 آلاف شخص كل سنة، علما أن الاجهزة تقصر الزمن الذي يمر منذ وقوع الحادث وحتى تقديم أولى الإسعافات للمتضررين. يذكر أن منظومة "إيرا – جلوناس" ستتعامل مع منظومة " eCall "الأوروبية ذات الوظيفة المماثلة. وفي حال وقوع حادث مروري بسيارة أوروبية في الأراضي الروسية فإن إشارة إنذار ستتم معالجتها في مركز الاتصالات الروسي الذي سيرسل الإسعافات فورا، وشأنها شأن سيارة روسية في الأراضي الروسية ، علما أن منظومة " eCall " لن يتم تشغيلها إلا بعد عام 2015. أما كل وسائل النقل المصنوعة في الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي(روسيا، بيلاروس، كازاخستان) فستزود ابتداءً من عام 2017 بهذه الأجهزة في المصنع. ويفترض تشمل المنظومة كل السيارات بحلول عام 2020.


 

أهم الاخبار