عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"توسان" تعمل بخلايا الهيدروجين من هيونداى

بوابة الوفد الإلكترونية

قرر العملاق الكورى الجنوبى هيونداى طرح موديل يعمل بخلايا وقود الهيدروجين من "توسان" الشهيرة وهى التقنية التى يحصل المحرك من خلالها على الأوكسجين المطلوب لاتمام عملية الاحتراق من الجو وليس من الهواء المضغوط وهو ما يعني خفض الضجيج الصادر عن المحرك نتيجة عدم وجود ضاغط هواء لتزويد المحرك بالأوكسجين.

وذكرت مجلة "موتور تريند" المتخصصة فى شئون السيارات ان الشركة سوف ستبدأ بتأجير هذه السيارة إلى عدد من العملاء في بداية الأمر ,  وبعد عام 2015 سيتم طرحها للبيع للأفراد العاديين.
وقال تقرير نشرته المجلة ان السيارة الجديدة تستطيع أن تنطلق من صفر الى  100 كم فى الساعة خلال 12.5 ثانية فقط. وتبلغ سعة خزان الوقود 12 رطلا من الهيدروجين وهى الدرجة التى تكفي لقطع مسافة 367 ميلا قبل الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود كما

تحتاج عملية إعادة ملء الخزان إلى عدة دقائق فقط .
وقال مسؤولون في الشركة الكورية الجنوبية إنها سوف تطرح فى البداية 1000 سيارة فقط من هذا الطرازفى السوق الأوروبية وسوف تسعى هيونداى بعد ذلك إلى زيادة حجم الإنتاج بعد عام 2015 ليصل إلى 10 آلاف سيارة سنويا، يتم طرحها في دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة الى ولاية كاليفورنيا الأميركية حيث تتوافر البنية الأساسية اللازمة لتشغيل سيارات خلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين.
يذكر انه من المتوقع ان تباع السيارة الجديدة بسعر لا يتجاوز 52 ألف دولار.