رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو..طريق كهربائى بديلاً للبطاريات

سيارات

الأربعاء, 04 سبتمبر 2013 11:48
بالفيديو..طريق كهربائى بديلاً للبطاريات
متابعات:

تعتبر مشكلة محطات الشحن من أهم العقبات التى تواجه السيارات والأتوبيسات الكهربائية حيث تكلف مبالغ طائلة وليست منتشرة بالقدر الذى يتيح لأى فرد فى أوروبا أو أمريكا استخدامها بسهولة ويسر وهى موجودة فى تورينو و جنوة الإيطاليتين حيث يسير أسطولًا من حافلات النقل العام الكهربائية لكنها تشحن من خلال محطات شحن.

لذا فكرت بعض البلدان مثل كوريا الجنوبية فى ايجاد حلاً لتلك المسألة عن طريق إقامة طريق كهربائى يقوم بشحن السيارة فور السير عليه, وتم تطبيق تلك التجربة من خلال  حافلتين كهربائيتين جديدتين يستخدمان للنقل العام في مدينة جومي.

وقال تقرير نشرته جريدة البيان إن هذه الحافلات تسير على الطريق مثل الهاتف المحمول اللاسلكي الذي يشحن عن طريق وضعه فوق

حصيرة أو لوحة الشحن.

يبلغ طول الطريق الكهربائي والتي يطلق عليها أيضا اسم "حصيرة الشحن" 7.5 ميلا وقدرت التكلفة بـ 4 ملايين دولار أميركي.

يتم شحن الحافلات بمجرد سيرها على الطريق الكهربائية، عن طريق مصادر طاقة تركب على الطريق بشكل دوري وتوفر180 كيلو وات من الطاقة, ويقول معهد (KAIST) أن 5 ٪ إلى 15 ٪ من الطرقات فقط بحاجة لإعادة بنائها لتتحول إلى شاحن لاسلكي.

يتم ربط كل مصدر طاقة بالصفائح المعدنية التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من هيكل الطريق ويتم تشغيلها أو إيقافها بطريقة أوتوماتيكية كلما اقتربت الحافلات من المسار ومغادرتها مثلما يحدث في

الدرج الكهربائي الذي يشتغل بمجرد قدوم الأشخاص ويتوقف عند مغادرتهم لتوفير الطاقة.

عندما تكون في حالة تشغيل  تنتج مصادر الطاقة حقلًا مغناطيسيًا ينقل الطاقة لاسلكيًا إلى جهاز الاستقبال المركب أسفل الحافلة، وبعدها يتم تحويل الحقل المغناطيسي مرة أخرى إلى تيار كهربائي وإرساله إلى البطارية والمحرك.

جدير بالذكر أن فكرة تطوير الطريق الكهربائي تمت دراسته سابقًا من قبل باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، ولكن العلماء تخوفوا من تأثير الحقول الكهرومغناطيسية القوية سلبًا على صحة الإنسان فتخلوا عن الفكرة, ولكن معهد (KAIST) الكوري قال إنه عمل على حل هذه المشكلة وأكد أن حافلاته مصنوعة وفقًا للمعايير الدولية للصحة والسلامة.

وأوضح المعهد أن الحافلات تعمل على تحويل ما يصل إلى 85 ٪ من الطاقة المرسلة من المصدر، ويبلغ حجم بطارياتها نحو ثلث الحجم النموذجي لبطارية السيارة الكهربائية، وبالتالي تقليل الوزن والتكلفة، كما أنها لا تحتاج أبدًا للتوقف في المحطات الكهربائية لإعادة شحنها.

شاهد الفيديو
 

أهم الاخبار