رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيسان تنتج انفنيتى فى بريطانيا

سيارات

الخميس, 01 أغسطس 2013 09:01
نيسان تنتج انفنيتى فى بريطانيا
الوفد – متابعات:

قررت شركة نيسان البدء فى إنتاج طرازاتها الفاخرة المعروفة بإسم انفنيتى فى منطقة سندرلاند ببريطانيا, وتعد تلك المنطقة المعروفة مطارًا حربيًا قديمًا

اشتهر خلال الحرب العالمية الثانية بأنه كان قاعدة للطيارين البولنديين الذين انضموا آنذاك إلى سلاح الجو البريطاني، حولته شركة «نيسان» اليابانية إلى أكبر مصنع للسيارات في المملكة المتحدة من حيث حجم إنتاجه السنوي، وأحد أكفأ المصانع الأوروبية حيث لم يشهد إنتاجه أي توقف قسري أو أي إضراب عمالي.
وقال تقرير نشرته جريدة الشرق الأوسط ان الشركة اليابانية أنشأت هذا المصنع القريب من مدينة نيوكاسل في شمال شرقي البلاد سنة 1984، ودخل مرحلة الإنتاج التجاري سنة 1986. وفي عام 1988 أضيف إليه مصنع للمحركات.
وتبلغ مساحة المصنع 3.23 كيلومتر مربع ويعمل فيه اليوم نحو 6500 موظف. وهذا العدد مرشح للارتفاع إلى 6900 عامل العام

المقبل بعد البدء في إنتاج طراز جديد من سيارة «إنفينيتي». ويضم المصنع مركزا لتدريب العمال على المهن التي سيتولونها. ومتوسط مدة التدريب هو ثلاثة أسابيع.
ويقوم هذا المصنع حالياً بإنتاج 510000 سيارة في السنة تطرح 20 في المائة منها في السوق المحلية وتصدر الـ80 في المائة المتبقية إلى مختلف أسواق العالم خصوصا دول الاتحاد الأوروبي. غير أن اختيار هذه المنطقة بالذات من المملكة المتحدة موقعا لمصنع نيسان البريطاني لم يخل من حسابات اقتصادية ولوجيستية حددها نائب رئيس عمليات الإنتاج، كيفن فيتزباتريك، بتوافر تسهيلات الشحن برا لقرب المصنع من طريقين دوليين هما E1 و  E2، وتسهيلات التصدير بحرا عبر ميناء ناين آند وير، إضافة إلى
الموقع القريب لمطار نيوكاسل الدولي. وأوضح فيتزباتريك أن السلطات البريطانية شجعت شركة نيسان على بناء مصنعها في هذا الموقع لأن المنطقة كانت تشكو في الثمانينات، من تراجع الأنشطة الصناعية فيها نتيجة إغلاق العديد من أحواض بناء السفن في ميناء ناين آند وير.
وأوضح فيتزباتريك أن الطرازات التي ينتجها المصنع اليوم هي - حسب حجم الإنتاج - قشقاي، بمعدل 150 ألف وحدة سنويا، وجوك، بمعدل 300 ألف وحدة سنويا، ونوت إضافة إلى سيارة ليف الكهربائية بالكامل التي دخلت مرحلة الإنتاج العام الحالي. وكانت شركة نيسان قد أعلنت في ديسمبر الماضي أنها ستستثمر 405 ملايين دولار إضافية لبناء مصنع في سندرلاند للنسحة الجديدة من سيارتها الفاخرة إنفينيتي على أن يبدأ الإنتاج في عام 2015. ويقول فيتزباتريك إن إنفينيتي الجديدة ستكون مختلفة تماما عن سابقتها، من دون أن يوضح أبعاد هذا الاختلاف. ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد نحو 60 ألف وحدة سنويا، مما يجعل سندرلاند أكبر مصنع لصناعة السيارات في بريطانيا وأحد أكثر المصانع إنتاجا في أوروبا.

أهم الاخبار