رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تبهر العالم بسيارة كهربائية جديدة.. «تنطلق من صفر إلى 100 كم فى ثانيتين»

المقصورة الداخلية
المقصورة الداخلية للسيارة الكهربائية الجديدة

حققت الصين خلال السنوات الأخيرة طفرة غير مسبوقة في مجال السيارات الكهربائية، واستطاعت أن تكون منافساً شرساً للعديد من الشركات العالمية.

 

اقرأ أيضا.. أول معرض للسيارات الكهربائية فى مصر

 

وطرحت الصين العديد من السيارات الكهربائية، التي تحمل علامات تجارية مختلفة، استطاعت أن تجذب بها جمهور عريض حول العالم في ظل ما تحتويه هذه السيارات من تكنولوجيا غير مسبوقة، كان آخرها السيارة  HiPhi Z، التي كشفت عنها شركة Human Horizons الصينية، إذ تمثل ثورة في عالم المركبات الكهربائية، ما جعل البعض يطلق عليها أنه سيارة قادمة من المستقبل.

 

 

 

تعد السيارة HiPhi Z الجديدة، متميزة بكل مافيها خاصةً من حيث الشكل والتقنيات المتطورة، إذ حصلت هذه السيارة على هيكل شديد الانسيابية بشكل أنيق جدا، وتزينت بأنظمة إضاءة خارجية تضيئ حتى جانبي أبوابها، كما زودت بأبواب تفتح بطريقة متعاكسة كما في سيارات رولز رويس الفاخرة.

 

محركات كهربائية جبارة

 

تعمل هذه السيارة بمحركات كهربائية جبارة بعزم 672 حصانا تمكنها من التسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في غضون ثانيتين تقريبا، كما جهزت ببطاريات تكفيها لقطع أكثر من 700 كلم بالشحنة الواحدة.

 

عجلات خلفية متحركة المحاور

 

جاءت السيارة الكهربائية الصينية الجديدة، بعجلات خلفية متحركة المحاور كما في سيارات الفئة S الحديثة من مرسيدس ما يمنحها زاوية التفاف ممتازة، وجهزوها بـ 19 رادارا وكاميرا لمنحها ميزات أمان كبيرة جدا وتمكينها من الحركة بشكل ذاتي.

 

 

حصلت السيارة على زجاج أمامي وشبابيك واسعة وعلى سقف زجاجي يمتد على كامل طولها تقريبا، كما زودت بفتحات هوائية مميزة الشكل تفتح وتغلق بناء على السرعة، وعلى جنحين هوائيين من الخلف واحد من أصل الهيكل وآخر متحرك يخرج من الصندوق الخلفي.

 

وداخليا تم تجهيز واجهة القيادة بشاشة لمسية عملاقة مثبتة على محور لتوجيهها بزوايا مختلفة، ويمكن إدارة معظم تقنيات وأنظمة هذه السيارة عبر الأوامر الصوتية، فضلا عن أن مقاعدها الجلدية المريحة مزودة بأنظمة تدفئة وتبريد وأنظمة لتدليك جسم الركاب.