رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مازيراتي تعود إلى عالم سباقات السيارات من خلال بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي

سيارات

الثلاثاء, 11 يناير 2022 20:09
مازيراتي تعود إلى عالم سباقات السيارات من خلال بطولة العالم إي بي بي فورمولا إيأول علامة سيارات إيطالية تشارك في البطولة انطلاقاً من دورة عام 2023

باسل الحلواني

أعلنت مازيراتي عن مشاركتها للمرة الأولى في منافسات بطولة إي بي بي فورمولا إي لعام 2023، والتي تمثّل الخطوة الأولى في إطار استراتيجية العلامة الخاصة بسباقات السيارات. 

 

وأصبحت مازيراتي بهذه الخطوة أول علامة سيارات إيطالية تشارك في بطولة فورمولا إي، لتجدد بذلك حضورها الراسخ وتاريخها العريق في عالم منافسات سباقات السيارات. 

 

وتتناغم فلسفة مازيراتي بصورة مثالية مع بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي، أول سلسلة لسباقات السيارات الكهربائية في العالم، بفضل خبرات العلامة الاستثنائية في عالم السباقات وقدراتها على تقديم أعلى مستويات الأداء، جنباً إلى جنب مع ابتكاراتها الرائدة في مجال السيارات الكهربائية. 

 

ويكتسب التزام مازيراتي بقطاع السيارات الكهربائية مزيداً من الزخم بفضل النمو السريع في هذا المجال، مع إطلاق استراتيجية Folgoreمن مازيراتي لإنتاج السيارات المعتمدة بالكامل على المحركات الكهربائية. وستكون جميع طرازات مازيراتي الجديدة مدعومة بالكامل بالحلول الكهربائية، بما فيها مازيراتي جريكاليه ومازيراتي جران توريزمو ومازيراتي جران كابريو، بالإضافة إلى سيارة مازيراتي MC20 الرياضية الخارقة.  

 

وتوفّر بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي لمازيراتي منصة مثالية لترسيخ موروثها العريق في عالم السباقات، وتسليط الضوء على استراتيجية Folgoreضمن بيئة تدمج بين الأداء العالي والابتكار. 

 

وستسجل العلامة حضورها الأول في الموسم التاسع من البطولة بالاعتماد على سيارات الجيل الثالث Gen3، والتي تُعد السيارة الأسرع والأقوى والأخف وزناً في عالم سباقات فورمولا إي. وتُعد سيارات الجيل الثالث Gen3 سيارات السباق الأكثر كفاءة في العالم، وتتفرد بمزايا رائدة من حيث التصميم والإنتاج والابتكارات التكنولوجية.  

 

وأُقيمت سباقات فورمولا إي الشيقة منذ بدايتها في مجموعة من أبرز مدن العالم، بما فيها نيويورك وموناكو وبرلين والمكسيك ولندن وروما، وساعدت في تعزيز انتشار وحضور السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء العالم بفضل دورها في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة،

إلى جانب تطوير طرازات البطاريات وأنظمة نقل الحركة المستخدمة. 

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ديفيد جراسو، الرئيس التنفيذي لشركة مازيراتي: "فخورون بالعودة مرة أخرى إلى عالم سباقات السيارات وتعزيز مكانتنا كلاعب رائد في هذا المجال. ولطالما استندت فلسفتنا إلى الشغف والابتكار، مع سجل تاريخي حافل بالإنجازات والتميز يضعنا في موقع مثالي لمتابعة أدائنا الاستثنائي في المستقبل". وأضاف جراسو: "تمثّل استراتيجية Folgoreانعكاساً لفلسفة مازيراتي القائمة على ضمان الريادة في مجالات الأداء والفخامة والابتكار، لذا قررنا العودة إلى عالم السباقات من خلال بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي بهدف لقاء عملائنا في أبرز المدن العالمية ووضع علامتنا على المسار الصحيح نحو المستقبل". 

 

من جانبه، قال جان مارك فينوت، نائب الرئيس الأول لشركة ستيلانتس لسباقات السيارات: "يسرنا في ستيلانتس المساهمة في عودة علامة مازيراتي إلى عالم سباقات السيارات. وإضافة إلى المكانة التاريخية المرموقة للعلامة، سيكون فريق مايزراتي فورمولا إي بمثابة مختبر تكنولوجي يدعم جهود تطوير نظم نقل الحركة الكهربائية عالي الكفاءة والبرمجيات الذكية الخاصة بسياراتنا الرياضية. وتُجسّد بطولة فورمولا إي المنصة الأمثل لهذا الهدف، ونحن فخورون بكوننا أول علامة سيارات إيطالية تُشارك في هذه المنافسات". 

 

وبدوره، قال أليخاندرو عجاج، المؤسس ورئيس مجلس إدارة فورمولا إي: "يسعدنا الترحيب بعلامة مازيراتي في البطولة الرائدة بسباقات السيارات عالمية المستوى. وتشكل بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي الفعالية الأشهر في عالم سباقات السيارات الكهربائية، إذ توفر البيئة المثالية لأكثر علامات السيارات تميزاً وإبداعاً وأفضلها

أداءً لاستعراض قدراتها التقنية وطموحاتها الرياضية".  

 

وصرّح جيمي ريجل، الرئيس التنفيذي لبطولة فورمولا إي: "يسرنا أن تبدأ مازيراتي مشاركتها في بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي بسياراتها من الجيل الثالث Gen3، وتلعب دوراً مهماً في رسم ملامح مستقبل رياضة سباق السيارات. وتجري سباقات فورمولا إي في أشهر مدن العالم بمتابعة جمهور عالمي مميز، ولا شك أن ملايين المعجبين من جميع أنحاء العالم ينتظرون مشاركة مازيراتي بفارغ الصبر لرؤية إحدى أبرز علامات السيارات الكهربائية في العالم". 

 

وعلّق محمد بن سليم، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات: "تسعدني مشاركة مازيراتي في الموسم التاسع من سباقات الفورمولا إي. ويُعد التزام اسم شهير في صناعة السيارات مع تاريخ عريق وسجل حافل بالنجاحات في سباقات السيارات دليلاً على الثقة الكبيرة التي تضعها مازيراتي في مستقبل بطولة العالم إي بي بي فورمولا إي، ولا سيما في هذه الفترة التي نستعد فيها لدخول مرحلة جديدة. وتعكس سيارة الجيل الثالث Gen3 ذات المقعد الواحد من مازيراتي أرقى مفردات الاستدامة والتقنية والأداء". 

 

وتشكل الجرأة التي تحلى بها الأخوة مازيراتي أولاً ونقلوها إلى سائقي مازيراتي لاحقاً حجر الأساس لنجاح مازيراتي، إذ يعود تاريخ أول مشاركة للعلامة في حلبات السباق إلى عام 1926 أي منذ 96 عاماً، حين شاركت بسباق تارغا فلوريو بسيارتها تيبو 26، أول سيارة تحمل شعار مازيراتي، ليضمن سائقها ألفيري مازيراتي المركز الأول ضمن فئة السيارات حتى سعة 1.5 لتر.  

 

وبعد 31 عاماً، حقق السائق خوان مانويل فانجيو الفوز لمازيراتي ببطولة العالم للفورمولا 1 عام 1957. 

 

وكانت سيارة 250Fهي آخر سيارة ذات مقعد واحد تشارك فيها مازيراتي في السباقات، بقيادة ماريا تيريزا دي فيليبس، أول سيدة تتأهل لإحدى بطولات الجائزة الكبرى للفورمولا 1. 

 

واستخدمت العلامة في آخر ظهور لها في سباق على الإطلاق سيارة MC12 الفريدة والتي حققت 22 فوزاً (من بينها 3 انتصارات في سباق 24 ساعة سبا) و14 لقباً في بطولات المصنعين والسائقين والفرق في بطولات جي تي من الاتحاد الدولي للسيارات بين عامي 2004 و2010. 

 

ولطالما كان حلبة السباق الموطن الطبيعي لعلامة مازيراتي، التي تبدأ اليوم مرحلة جديدة في مسيرتها بانضمامها إلى سباقات فورمولا إي مستفيدةً من إرثها العريق لبناء مستقبلها. 

أهم الاخبار