رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

اسعار السيارات ستواصل الإرتفاع حتى عام 2022 في مصر

سيارات

الأحد, 01 أغسطس 2021 02:40
اسعار السيارات ستواصل الإرتفاع حتى عام 2022 في مصراسعار السيارات فى مصر

تشهد اسواق السيارات حالة من التخبط على مستوى العالم، كما تشهد كافة ماركات وانواع السيارات حالة من عدم الإستقرار لدى المصانع التي تتواجد في مختلف دول أوروبا ودول آسيا، ويرجع ذلك التخبط الشديد الذي حدث نتيجة تداعيات فيروس كورونا وما سبب من إغلاق للمصانع وتوقف عمليات الإنتاج لدى الكثير من الشركات.

كما ادت أزمة نقص بعض المكونات ومنها الشرائح الإلكترونية المستخدمة في السيارات الى توقف خطوط الإنتاج المحلية داخل السوق المصري حيث ذكر موقع سيارات ايجي كار انه تم وقف انتاج بعض سيارات هيونداي التي تُجمع محليًا من خلال وكيلها غبور في مصر نظرًا الى نقص إمدادات الشرائح الإلكترونية.

هذا بجانب قلة المعروض في الأسواق مقابل إرتفاع الطلب، حيث قل المعروض نظرًا الى تقليل حجم الإنتاج في نسبة ضخمة من مصانع السيارات في الخارج، وعلى جانب أخر أشار "علاء السبع" الى ان أزمة نقص الرقائق دفعت المصانع للتركيز على الطرازات الأكثر ربحية كما ذكر في

حديثة لـ جريدة المال.

ارتفاع اسعار السيارات في مصر

شهد سوق السيارات المصري مؤخرًا ارتفاع ملحوظ في عدد كبير من السيارات في مصر، وجميع هذه السيارات هي سيارات جديدة تتوفر في موديل 2021 او 2022، حيث شهدت كافة سيارات شانجان الجديدة في مصر إرتفاع في الأسعار، كما إرتفعت أسعار بعض سيارات هيونداي.

وشهدت ايضًا سيارات اوبل إرتفاع على بعض الموديلات أهمهم اوبل كورسا التي تم طرحها في الأسواق مؤخرًا، وحصلت ايضًا فولكس فاجن تيجوان على زيادة سعرية كما زاد سعر سوزوكي سياز الجديدة في مصر، وزاد ايضًا سعر سيارة تويوتا فورتشنر في الأسواق المصرية.

وهناك توقعات بإستمرار زيادة الأسعار حتى نهاية عام 2021 وحتى يتم حل مُشكلة نقص الشرائح الإلكترونية التي تُعاني منها كافة الشركات، حيث ننتظر إرتفاع في أسعار مُختلف السيارات من مختلف الماركات

في سوق السيارات المصري، كما ساهم "الأوفربرايس" في تلك الزيادة الرسمية من التوكيلات والتي رأت أنه هُناك مجال لتحصيل مبلغ أكبر من كل سيارة.

ما هو الاوفربرايس ؟

الاوفربرايس او Overprice هو زيادة سعرية يُقرها الموزعين والتجار على بعض السيارات، وهي زيادة سعرية غير رسمية حيث تتم من خلال بعض الموزعين والتجار بدون تدخل من التوكيل، وتؤدي تلك الزيادة السعرية غير الرسمية الى خلل في إطار المنافسة الطبيعي للعديد من السيارات في السوق المصري.

كما يستغل بعض الموزعين والتجار تلك الزيادة لتحصيل أكبر مبلغ ممكن من كل سيارة، حيث يرتفع الاوفربرايس على السيارات ذات القبول المرتفع مثل هيونداي توسان وام جي ZS وغيرهم من السيارات التي تُحقق مبيعات مرتفعه، كما ينخفض الاوفربرايس وقد يختفي على بعض الموديلات التي لا تحقق مبيعات.

تتمكن بعض التوكيلات من التعامل مع الموزعين والتجار وتجعلهم يتوقفوا عن فرض اوفربرايس على سياراتهم، لكن لا تستطيع كافة التوكيلات ان تقوم بذلك نظرًا للعديد من العوامل ومنها العلاقات بين التوكيل والموزعين حيث تقوم بعض التوكيلات بإعطاء حصة ضخمة من سيارة ما لموزع مُعين وتصبح السيارة متوفره لدى الموزع وغير متوفرة في التوكيل مما يقود الموزع لفرض زيادة سعرية غير رسمية على تلك السيارة.

أهم الاخبار