كورولا..تاريخ يابانى استفادت منه السيارات الصينية

سيارات

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 16:34
كورولا..تاريخ يابانى استفادت منه السيارات الصينية
كتب:عمرو عكاشة

لم يكن يعلم اليابانيون أن الحكمة التى صعدت بهم الى القمة التى تقول"ابدأ من حيث انتهى الآخرون".. سيطبقها الصينيون انطلاقا من موديلات يابانية شهيرة لتبدأ الشركات الصينية حصد النجاح تلو الآخر .

وخير مثال على ذلك موديل كورولا الشهير الناجح عالميا الذى انتج منه ما يقرب من 30 مليون سيارة حتى الآن والذى دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية..قام العديد من الشركات الصينية باقتباس كورولا التى قدمتها الشركة اليابانية عام 2000واستمرت حتى عام 2007 لتقوم ببعض التعديلات فى الواجهة الأمامية والخلفية مع الحفاظ على الهيكل الأساسى والأبواب كما هى..ثم إعادة طرحها تحت العديد من الأسماء ومستويات الجودة المختلفة.
وهناك عدة شركات صينية دخلت السوق المصرية وقدمت تلك الموديلات, أولها شركة التى "بى واى دى" التى قدمت موديلها المقتبس من تويوتا شكلا وموضوعا "اف ثرى" والذى تم تجهيزه بمحرك ميتسوبيشى الشهير هو ذاته الموجود باللانسر والذى تبلغ سعته 1600 سى سى.

وتفوق الصينيون فى تجهيز السيارة بالعديد من التجهيزات التى كانت غير موجودة فى الطراز الأصلى مثل الوسائد الهوائية وحساسات الركن الخلفى والفرامل المزودة بنظام" إيه بى اس" المانع للانغلاق ونظام"اى.بى.دى"

لتوزيع قوة الفرملة الكترونيا على العجلات.
وقامت الشركة بتغيير شكل الواجهة الأمامية لتماثل شكل طراز كورولا الأمريكى وتم تعديل خلفية السيارة لتتشابه مع طراز هوندا سيتى.. المثير هو طرح تلك السيارة بسعر 64500 جنيه مصرى للطراز المجمع محليا وهو نصف سعر الكورولا عند طرحها مع الأخذ فى الاعتبار مستوى الجودة الأقل والتجهيزات الأعلى.
وثانى الشركات الصينية التى اقتبست موديل كورولا هى شركة جيلى الصينية التى قدمت موديل"إف سى" الذى ظهر فى مصر منذ أربع سنوات المصرى من خلال شركة توب جير وكيل جيلى ولم يكتب له النجاح تماما فى السوق لأن الشركة قدمت ذلك الموديل بمحرك 1800 سى سى وهو ما انعكس على ارتفاع سعر السيارة الذى تعدى آنذاك حاجز الـ 130 ألف جنيه مما أحجم الناس عن شرائها لتماثل السعر مع اليابانيات مثل كورولا والكوريات مثل سيراتو مع فارق بسيط لا يتعدى 200 سى سى فقط فى سعة المحرك حيث تبلغ سعة محركهم 1600
سى سى.
أما الشركة الثالثة التى استنسخت تويوتا كورولا فهى شركة "اس.ام.ايه"الصينية التى قدمت طراز "مابل" قبل ذلك فى مصر والذى ينطلق على قاعدة ستروين حيث قدمت هذا العام طراز "أنجلون" المتماثل مع كورولا وذلك من خلال أبوغالى وكيل الشركة فى مصر.
والمثير هو تماثل الأنجلون مع جيلى فى جميع التفاصيل ماعدا المصابيح الأمامية حيث تحالفت شركة "اس.ام.ايه" مع شركة "جيلى" لتقوم كل شركة بتسويق نفس الموديل تحت اسم جديد هو" شنغهاى انجلون", التى جاء محركها بسعة 1500سى سى وقوة 118 حصانا وكما هى عادة الصينيات تم تجهيزها كشقيقاتها ب الـ" أيه بى اس" و الـ"اى.بى.دى"، والعديد من التجهيزات الغنية مثل النوافذ والمرايات الكهربائية والوسادات الهوائية..وجاء سعرها ليصل الى 79900 ألف جنيه مصرى وذلك بفارق 14 ألفا عن شقيقتها المستنسخة من كورولا, وجاء ذلك الفارق فى السعر نتيجة الفرق فى الجودة العامة للتشطيب التى تتفوق فيها الأنجلون على الـ "بى واى دى".
ونأتى للشركة الصينية الأخيرة التى استنسخت الكورولا وهى شركة"ليفان" التى قدمتها تحت اسم" ليفان 620"..والغريب أن الشركة اقتبست الواجهة الأمامية لـ "بى إم دبليو" الألمانية الفئة الثالثة, أما الجهة الخلفية فقد تطابقت مع شقيقتها الصينية أنجلون, وجهزت الليفان 620 بمحرك سعته 1600 سى سى يولد قوة قدرها 106 حصنة عند 6000 دورة فى الدقيقة, وكعادة الصينيات تم حشد السيارة بالعديد من التجهيزات والكماليات وقدمتها شركة السعودى جروب بسعر 72 ألف جنيه مصرى.

 

أهم الاخبار