بروتوكول تعاون بين جاجوار وشيرى بتكلفة 21 مليار يوان

سيارات

الأحد, 27 مايو 2012 10:55
بروتوكول تعاون بين جاجوار وشيرى بتكلفة 21 مليار يوان
كتبت- سالى حسن:

قامت شركة جاجوار البريطانية بالتوقيع علي اتفاقية مشروع مشترك مع شركة شيري أوتوموبيل الصينية بتكلفة تبلغ 12.1 مليار يوان صيني، أي ما يعادل 1.9 مليار دولار في صورة استثمارات تشمل إقامة مصنع في شانجسو لانتاج موديلات جاجوار ولاندروفر، إضافة إلي المحركات والموديلات المشتركة، كما سيضم المشروع المشترك مركز للأبحاث والتنمية.

وقد قدمت شيري أوراق المشروع للحكومة الصينية للموافقة عليه، لكن

يبدو أن الوقت مازال مبكراً علي البدء في تنفيذ المشروع، حيث ستمر الاتفاقية عبر إجراءات وموافقات عديدة، تشمل موافقة وزارة حماية البيئة ثم لجنة التنمية الوطنية والاصلاح.
وقد ذكر محلل هندي بعد توقيع الاتفاقية أنه سيمر وقت طويل قبل ظهور النتائج الحقيقية لتوقيع الاتفاق، في اشارة إلي الاجراءات والموافقات الحكومية
العديدة في الصين التي يمكن أن تستغرق وقتا طويلا، وخير مثال علي ذلك سوبارو التي وقعت اتفاقية مع شيري منذ العام الماضي، حيث قالت مصادر إن الاتفاق كان جاهزا للتوقيع منذ نوفمبر الماضي، لكن كانت هذه آخر مرة يسمع فيها بشأنه، فيما يبدو أنه لايزال في انتظار التوقيعات والموافقات اللازمة.

وكانت جاجوار لاندروفر قد باعت 38.890 سيارة في الصين العام الماضي جميعها واردة من خارج الصين، ويتوقع أن تبلغ الطاقة الانتاجية للمصنع المقترح في المشروع 130.000 سيارة سنوياً.

أهم الاخبار