رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤسسة ألمانية تعرض نصائح عند إضاءة مصابيح الكنترول والتحذير

بوابة الوفد الإلكترونية

تزخر السيارات الحديثة بالعديد من مصابيح الكنترول والتحذير بهدف مساعدة قائد السيارة على سرعة الاستجابة واتخاذ اللازم في حال تعطل أحد الأنظمة أو حدوث خلل في وظائف السيارة.

ونصح جونتر شيله، من مؤسسة ديكرا للفحوصات الفنية، بالاطلاع على دليل استعمال السيارة للتعرف على كيفية عمل  مصابيح الكنترول والتحذير، والتي تختلف من شركة لأخرى ومن موديل لآخر في اللون والرمز.

وأشارت المؤسسة الألمانية إلى أنه عند تشغيل الإشعال أو عند إدارة المحرك تضيء معظم مصابيح الكنترول والتحذير لفترة وجيزة للتحقق من السلامة الوظيفية، وبعد ذلك يجب أن تختفي مصابيح الكنترول الصفراء والحمراء، في حالة عدم وجود أية اختلالات.

وبينما تشير مصابيح الكنترول باللون الأخضر أو الأزرق أو اللون الأبيض أحيانا إلى تشغيل الضوء مثلا أو تنشيط نظام آخر، فإن مصابيح الكنترول الصفراء تعني أن هناك خللا في النظام أو الوظيفة، إلا أنه يمكن مواصلة القيادة إلى أن يتم فحص السيارة بأحد

المراكز المختصة في أقرب فرصة.

وعلى العكس من ذلك تتطلب مصابيح الكنترول الحمراء اتخاذ الإجراء المناسب على الفور، فإذا أضاء رمز الزيت الأحمر مثلا الخاص بضغط زيت المحرك، فإنه يجب التوقف على الفور وإيقاف المحرك، لتفادي حدوث أضرار بالمحرك، وينطبق الأمر ذاته على إضاءة رمز قياس درجة الحرارة الخاص بمادة التبريد، فعندئذ قد يكون مستوى سائل التبريد منخفضا جدا أو قد تكون مروحة المبرد معطلة.

ويتعين على قائد السيارة توخي الحرص والحذر عند إضاءة مصابيح الكنترول الخاصة بالمولد أو المكابح، ففي هذه الحالات يتوجب التصرف بسرعة للحفاظ على للسلامة وعدم تعرض السيارة لأعطال.