عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم 5 خطوات للعناية بإطارات سيارتك

إطار السيارة - أرشيفية
إطار السيارة - أرشيفية

العجلات هي واحدة من أهم أجزاء السيارة، وهي الأكثر احتكاكاً بالطريق، والتعرض لمختلف العوامل الجوية، وإذا ما حصلت على العناية الكافية فإنها ستعمر حتى نهاية عمرها الافتراضي ونستعرض في 5 خطوات أهم النصائح للحفاظ على سلامة الأشخاص والسيارة .

-التأكد من سلامة العجل الاحتياطي وتوفر المعدات اللازمة

بالتأكيد وجود العجل الاحتياطي بحالة سليمة يمنحك راحة البال أثناء القيادة، مع علمك التام بأنك متى ما احتجت إليه ستجده في حالة الجاهزية، ولكن قد لا تتوفر سيارتك مع عجل احتياطي بصورة أساسية، وخاصة إذا كان إطاراتها من النوع المجهز للسير في حالة الفراغ كلياً من الهواء أو ما يعرف بـ Run Flat Tires، والتي تملك حوائط جانبية سميكة تساعدها في تحمل وزن السيارة لحين الوصول لمركز الخدمة.

-التأكد من ضغط الهواء الصحيح للإطارات

ضغط الهواء في الإطار هو أمر مهم قد لا يلقي له الكثيرون بالاً، فعند ازدياده عن الحد الموصى به فإنه قد يتسبب في تآكل مداس الإطار من المنتصف، أو قد يكون سبباً في انقطاع الطبقة المعدنية الداخلية عند الوقوع في الحفر على السرعات العالية. أما انخفاض الضغط عن المستوى المطلوب فإنه يؤدي إلى تآكل حواف المداس، و يزيد من درجة حرارته مع الاحتكاك المتزايد، بالإضافة إلى زيادته لاستهلاك الوقود.

التأكد من سلامة ميزانية العجلات

من المفترض أن تكون العجلات موزونة بدقة، لا تميل إلى اليسار أو اليمين أو إلى الداخل أو إلى الخارج. و قد نستطيع ملاحظة ذلك الميلان إذا كان كبيراً، و لكننا قد لا نستطيع ملاحظته إذا كان بدرجة صغيرة، و هنا تكمن المشكلة، فالميزانية الخاطئة

ستزيد من احتكاك الإطار بصورة كبيرة مع الإسفلت، و بالتالي فإنها ستتسبب في تآكل المداس بسرعة و تقلل من العمر الافتراضي للإطار.

عدم شراء إطار من نوع غير معروف أو مستعمل

ومن الأسباب التي تؤدي إلى خراب الميزانية هو تكرار الوقوع في الحفر الكبيرة، أو اهتراء مكونات نظام التعليق، و بالإمكان ملاحظة ذلك مع ميلان عجلة القيادة للتحرك نحو اليمين أو اليسار، أو بوجود فراغ في مركزها قبل استجابتها، و لذلك من المهم مراجعة الميزانية فور حصول هذا الأعراض، أو عند تبديل الإطارات القديمة بأخرى جديدة.

التأكد من ترصيص العجلات

نظام التوجيه في السيارة حساس لأي تغيرات تحدث في العجلات، فقد تكون كتلة العجل غير موزعة بالتساوي على قُطرِه، و هنا تأتي الحاجة إلى ترصيصه بوضع أثقال من الرصاص أو معدن آخر لضمان توزيع كتلته بالتساوي، و يمكن ملاحظة العجلات الغير متزنة عند السير على سرعات أعلى 80 كم/س في شكل رجفة في عجلة القيادة أو في شكل هزات مستمرة، و ينصح بإعادة ترصيص العجلات عند تبديلها أو تغيير اتجاهها.