رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على مميزات وعيوب أنواع ناقل الحركة "الفتيس"

ناقل الحركة
ناقل الحركة

لا توجد أنواع كثيرة من "الفتيس" أو ما يسمى بناقل الحركة بالسيارة لذلك نوع "الفتيس" المتاح بالسيارة يؤدي إلى اختلاف في الأسعار.

ويعتبر "الفتيس" عصا يدوية داخل السيارة ومتصل بصندوق التروس بالأسفل ويعمل على أن يُعطي عزم أكبر للسيارة في حالة زيادة السرعة أو العكس في حالة انخفاض السرعة، ونقدم أيضا أهم عيوب ومميزات "الفتيس" أي ناقل الحركة بالسيارة مع مختلف الأنواع.

- الفتيس المانيوال:

هو فتيس ينقل يدويا ويعتمد عليك في تغيير حركة عصا الفتيس لتعطي العزم المناسب وتحصل على السرعة المناسبة للسيارة ويشترط تحريك العصا من خلال الضغط على الدبرياج لسهول التنقل بين السرعات، ويعتبر الفتيس المانيوال هو الأفضل بسبب قلة أعطاله ويمتاز بالعمر الطويل وعامل أساسي في اقتصاد استهلاك الوقود ويمنح التحكم في سرعة السيارة .

- الفتيس الأتوماتيك:

وهو فتيس يعمل على نقل السرعات أتوماتيكيا دون الضغط على دواسة الديبرياج حيث لا تستحدم العصا إلا في إعطائه الأمر للتنقل مثل D يعطي أمرا للفتيس للتنقل للأمام

وR يعطي الأمر للفتيس للتنقل للخلف وP في حالة الركن، ولكن من عيبوبة غير اقتصادي في استهلاك الوقود وقصير العمر.

- الفتيس الاستيب ترونيك:

هو فتيس مميز يجمع بين الفتيس المانيوال والأتوماتيك حيث يمكنك التحكم في تنقل السرعات مثل الفتيس المانيوال، ويحتوي الفتيس الاستيب ترونيك على  + و - بالعصا الفتيس يجعلك تتحكم في تزويد السرعة أو العكس ويظهر لك عدد نقلات الفتيس من خلال الشاشة الأمامية.

- الفتيس الإيزي ترونيك:

هو فتيس مثل الفتيس المانيوال تماما ويوجد به ديسك وأسطوانة مثل الفتيس المانيوال لكن الفرق بينهم أنه يمكنك نقل العصا لتزويد السرعات بدون دبرياج ويجعلك تتحكم في سرعة السيارة.